استشارات الفرنشايز

استشارات الفرنشايز.. لماذا يجب الاستعانة بخبير قانوني؟

اللجوء إلى استشارات الفرنشايز، خاصة من الناحية القانونية والفنية، أمر محتم ولا مناص منه؛ ذلك لأن أي ممنوح _وهو هنا كمثال وإلا فالمانحون بحاجة إلى خبراء قانونيين أيضًا_ لا يمكنه، وهو يتلمس طريقه، أن يفقه التفاصيل القانونية التي تنطوي عليها اتفاقية الفرنشايز، ومن ثم قد يورط نفسه إن لم يستعن بخبير أو مستشار قانوني، لا سيما أن اتفاقيات الفرنشايز ملزمة من الناحية القانونية.

أضف إلى ذلك أن استشارات الفرنشايز تهم المانح والممنوح على حد سواء؛ فما من خطوة جوهرية يتخذها أي منهما إلا ويجب أن تكون مسبوقة باستشارة قانونية؛ كيما نضمن أننا لا نخالف القوانين والتشريعات المرعية في البلد الذي نعمل فيه، وحتى نتقي أي غرامات مالية قد نضطر إلى دفعها حين نرتكب مخالفة قانونية دون أن ندري.

ولا شك أن الجميع يعرف أن اتفاقيات الامتياز معقدة ومليئة بالتفاصيل القانونية؛ لذلك من الجيد أن تطلب المساعدة من متخصص قانوني لإرشادك خلال هذه العملية؛ لضمان عدم الوقوع في أي ثغرة أو ارتكاب أي مخالفات قانونية.

اقرأ أيضًا: ما هو حق الامتياز التجاري؟ وكيف تستثمر فيه؟

استشارات الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الأسباب التي تجعل من المهم الاستعانة بخبير قانوني، والتي يمكن من خلالها أن نفهم أهمية استشارات الفرنشايز لا سيما من الناحية القانونية، وذلك على النحو التالي..

  • فهم الحقوق والواجبات

أحد أبرز تجليات استشارات الفرنشايز “قانونيًا” أنها تعطيك تفصيلًا مستفيضًا عن حقوقك وواجباتك؛ فمن خلال الاستعانة بخبير أو مستشار قانوني ستتمكن من معرفة ما لك وما عليك.

بالإضافة إلى أن الحصول على استشارات الفرنشايز يساعدك في إزالة الكثير من اللبس وسوء الفهم الحاصل، فبعض الممنوحين، على سبيل المثال، يتخيلون أنهم يحق لهم الاستقالة أو الخروج من المشروع إذا كانت الأمور تسير على غير ما يرام، في حين أن هذا عادة ما لا يكون مسموحًا به، كما أنه من الواجب، من الناحية القانونية، على مانح الفرنشايز أن يلتزم بتقديم الدعم والمشورة، والتدريب والتأهيل الكافي للممنوحين الجدد.

اقرأ أيضًا: الترويج للفرنشايز.. ما لا يسع المانح والممنوح تركه

استشارات الفرنشايز

  • فهم الشروط جيدًا

لن تعينك استشارات الفرنشايز القانونية على فهم حقوقك وواجباتك فحسب، وإنما ستوضح لك، على نحو لا لبس فيه، الشروط الموجودة في اتفاقية الفرنشايز.

ومن المعروف بطبيعة الحال أن اتفاقيات الفرنشايز ليست واحدة، وإن كان هناك حد أدنى من الاشتراطات القانونية التي يجب أن تتوفر في أي اتفاقية فرنشايز، وبالتالي فإن التوقيع على اتفاقية من هذه الاتفاقيات يتضمن الموافقة على كل ما جاء بها من شروط.

لكن أنى لك فهم هذه الشروط من دون الاستعانة بخبير؟! هنا تظهر أهمية استشارات الفرنشايز؛ إذ يمكن للمحامي أو للمستشار القانوني أن يحول بينك وبين التوقيع على الشروط المجحفة، أو قد يتدخل من أجل التعديل في بعض بنود واشتراطات الاتفاقية.

اقرأ أيضًا: امتياز التصنيع.. مغامرة لا تناسب رواد الأعمال الناشئين

  • مناطق عمل الامتيازات

من ضمن الأمور التي تتواتر بكثرة في اتفاقيات الفرنشايز ذاك البند الخاص بمنطقة العمل؛ أي المكان الجغرافي الذي يحق لك العمل فيه، والخلط هنا يوقعك تحت طائلة القانون.

وإذا كان العقد ينص على منطقة حصرية فهذا يعني أن صاحب الامتياز أو الممنوحين الآخرين لا يمكنهم إنشاء أماكن داخل المنطقة الجغرافية المحددة، في حين أنه إذا قال إنها منطقة غير حصرية فهذا يعني أن أصحاب الامتياز الآخرين، بما في ذلك مانح الامتياز، يمكنهم العمل في المنطقة نفسها.

وعلى الرغم من أن استشارات الفرنشايز تقينا الكثير من المشكلات في هذا الصدد إلا أن منطقة عمل الفرنشايز عادة ما يتم الاتفاق عليها بين المانح والممنوح.

اقرأ أيضًا: إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

استشارات الفرنشايز

  • شروط التجديد

تلك مسألة كبرى وتتجلى فيها أهمية استشارات الفرنشايز على أوضح ما يكون؛ فمن خلالها ستقف على إجابات الكثير من الأسئلة.

فهل سيتقاضى مانح الفرنشايز رسومًا لتجديد عقد الامتياز الخاص بك؟ أم أن التجديد هو مجرد خيار؟

وحتى إذا لم ينص العقد على أن التجديد هو أحد الخيارات فإن مانح الفرنشايز لديه السلطة التقديرية لتجديد عقدك في نهاية المدة، وقد يكون أكثر ميلًا للقيام بذلك إذا كان عملك ناجحًا للغاية.

المهم أنك لن تقف على تفاصيل هذه الأمور وغيرها الكثير من دون الحصول على استشارات الفرنشايز، أو بالأحرى من دون الاستعانة بخبير أو مستشار قانوني.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري

ما هو حق الامتياز التجاري؟ وكيف تستثمر فيه؟

يعمل حق الامتياز التجاري من خلال جعل الشركة تبيع مفهومها لأصحاب المشاريع الآخرين الذين يوافقون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.