مجتمع المعلومات

استراتيجية بناء مجتمع المعلومات

تعيش مجتمعاتنا فعاليات عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشدوهة أمام القفزات العملاقة التي يحققها الفكر الإنساني المبدع من إنجازات علمية تنقل البشرية بخطوات عملاقة إلى زمن جديد تتوفر فيه المعلومات أمام الجميع .

منذ إقامة القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف عام 2003، ثم في تونس عام 2005، تأكدت أن المنتديات اللاحقة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات، أصبحت أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية”؛ كمنصة للتعاون ولتبادل المعلومات؛ لضمان الاستفادة من التطبيقات التكنولوجية في مجال المعلومات والاتصالات، بعدما أصبحت هي القوة الدافعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يعد مجتمع المعلومات نتاج الثورة المعلوماتية التي تشهدها المجتمعات في كل جوانب الحياة؛ فأصبحت المعلومة حقًا من حقوق الأفراد، الذين عليهم إتقان التقنيات الحديثة لاكتساب هذا الحق، خاصةً أن الدول أصبحت تخصص- ضمن استراتيجياتها التنموية- برامج تعليمية في المجال المعلوماتي؛ للقضاء على الأمية المعلوماتية.

تستند استراتيجية بناء مجتمع المعلومات إلى جملة اعتبارات؛ منها: ديمقراطية الاستفادة من تكنولوجيا الإعلام والاتصال؛ حيث لا احتكار للوسائل، ولا حجب للتقنيات، بل إتاحتها للجميع بدون إقصاء أو تمييز، وضمان التعليم والتكوين والتدريب المستمر؛ لإكساب الأفراد التقنيات الحديثة وتطوير مهاراتهم، ثم الانتقال التدريجي نحو مجتمع قائم على المعرفة. وعلى ذلك، فالهدف من عقد القمم العالمية هو بحث سبل بناء مجتمع معلومات جامع يتجه نحو التنمية، هدفه الإنسان، وإقامة مجتمع يستطيع كل فرد فيه استحداث المعلومات، وتطوير المعارف، واكتساب مهارات البحث للحصول عليها، وطرق التحكم في استخدامها، ووسائل تبادل التجارب والخبرات المكتسبة، وتمكين الجميع من استغلال إمكانياتهم العلمية للنهوض بالتنمية المستدامة، وتحسين معيشتهم.

أسس مجتمع المعلومات

تقوم أسس مجتمع المعلومات على:

ــ وضع إطار قانوني يرصد المعطيات التي نملكها، ويرسم سبل الوصول إليها، ويحدد أسلوب استخدامها، وطرق تأمينها.

ــ الحديث عن الحق في الوصول إلى المعلومة، يسبقه الحديث عن وجود المعلومة نفسها، والتي يملكها مصدر الخبر.

ــ إنشاء بنوك معلومات صحيحة، انطلاقًا من أن اليد العليا لمن يملك المعلومة ويجيد التحليل. 

ــ اعتبار الجهات المختصة في الإحصاء هي المصادر، وضرورة معالجة مشاكلها من ضعف الإمكانيات العلمية، وتواضع الدعم اللوجيستي، وتواضع جهود تنمية الكوادر.

ــ توفير المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب، وبالطرق العلمية المتعارف عليها، بعيدًا عن الخلفيات السياسية، والأساليب الدعائية.

ــ تأسيس مجتمع الحريات أولًا، قبل مجتمع المعلومات.

ــ اعتماد وسائل الإعلام لغة إعلامية توحد المواطنين.

ولتحقيق ما سبق على أرض الواقع، ينبغي توفير الشروط التالية: 

ـ نشر الإنترنت فائقة السرعة.

ـ ربط الفضاءات الجماعية ومؤسسات الشباب ودور الثقافة والمكتبات والأحياء الجامعية ومراكز البحث والمدارس ومراكز التكوين المهني بشبكة الإنترنت.

ـ تطوير منشآت الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وإنجاز قمر صناعي للاتصالات؛ لتقديم خدمات إرسال المعطيات والإعلام المتعدد الوسائط والتعليم عن بُعد والطب عن بُعد.

ـ نشر الحظائر الإلكترونية لتشجيع الابتكارات.

ـ تطوير خدمات الإنترنت، وفتح المجال لإنشاء بوابة حكومية إلكترونية قطاعية.

ـ نشر الوعي في المناطق المعزولة؛ بتوفير قوافل سيارات مجهزة في سياق التنمية البشرية.

  وتعد مسابقة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2021، آلية مناسبة وفعالة لتقييم المشاريع والأنشطة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع التنمية المستدامة؛ حيث تشمل نسخة المنتدى لعام 2022  عدة مسارات لاستعراض تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة فئات سكانية محددة، تشمل: الشباب، وتحقيق الرفاهية في الصناعة والزراعة والصحة والنقل والتعليم والبحث العلمي، والثقافة، والفنون، والرياضة، وإفادة ذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة كبار السن، والشعوب الأصلية والثقافات المحلية، والبلدان النامية.

ونتيجة للزيادة الكبيرة في مصادر المعلومات، وزيادة الحاجة لتفعيل دور رأس المال المعرفي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتطور السريع لتقنيات المعلومات، واستخدام الإنترنت، وانتشار العولمة، وما تبعها من زيادة في التبادل الفكري والبشري، وتطوير أساليب الاتصال المعلوماتي، واتجاه الاقتصاد إلى اعتماد المعلومات كمورد أساس كالمورد المادي، تفجرت الثورة المعرفية الكبيرة التي نشهدها اليوم، والتي أدت بدورها إلى ظهور ما يسمى بـ”مجتمع المعلومات”، الذي يعتمد في مجمل نشاطاته على اكتساب المعلومات والمعرفة واستخدامها.

اقرأ أيضًا:

قطاع الأمن السيبراني يتخطى 300 مليار دولار بحلول 2024

استغلال التكنولوجيا في العمل.. فرص وتحديات

أفضل الابتكارات من رواد الأعمال.. اكتشافات غيّرت العالم

ماذا تعرف عن تحليل البيانات؟.. تقنيات مهمة لتحقيق النجاح

ماذا تعني تقنية المعلومات؟.. تطورات متلاحقة غيرت حياتنا اليومية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن صبحة بغورة

إعلامية وأديبة جزائرية

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال التكنولوجية

ريادة الأعمال التكنولوجية.. مفهوم دائم التطور

لا تُعد ريادة الأعمال التكنولوجية أمرًا شائعًا فحسب وإنما هي من المجالات الرئيسية التي تقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.