الهيئة السعودية للفضاء

استراتيجية الهيئة السعودية للفضاء ورؤية 2030

سعت المملكة، عبر طرح رؤية 2030، إلى إحداث عملية هيكلة شاملة على شتى الأصعدة؛ كما عمدت إلى ارتياد مجالات جديدة، ومن أبرزها مجال الفضاء؛ حيث أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، التي تتوافق أهدافها مع تطلعات المملكة نحو حياة أكثر جودة وتقدمًا.

وتهدف الهيئة، ومن ورائها المملكة ككل، إلى صنع بيئات أفضل وأكثر أمانًا لمواطنيها، مع توفير فرص جديدة لمزيد من الابتكارات المربحة الداعمة للاقتصاد السعودي.

وتقتضي استراتيجية الهيئة السعودية للفضاء وضع مجموعة من الأهداف الأولية التي تخدم مصالح الأمن الوطني وتحميه من المخاطر المتعلقة بالفضاء، وتشجع النمو والتقدم في هذا المجال.

إذًا يمكننا القول إن رؤية 2030 عملت على مسارين؛ الأول: مسار إعادة هيكلة واقع موجود بالفعل، والثاني: ارتياد فضاءات ومجالات جديدة، ومن هنا يأتي الحديث عن الهيئة السعودية للفضاء نظرًا لارتباطها الوثيق بالرؤية وأهدافها وطموحاتها.

اقرأ أيضًا: ذكرى بيعة ولي العهد.. رؤية استشراف المستقبل

الفضاء ورؤية 2030

ما من شك في أن المجال الفضائي واحد من أهم المجالات التي تضمنتها رؤية المملكة 2030؛ حيث يهدف برنامج الفضاء السعودي إلى تحقيق بعض الأهداف الاستراتيجية _لصيقة الصلة بالرؤية وأهدافها_ تلك الأهداف التي نذكر منها ما يلي:

تلبية الاحتياج المحلي لمختلف الأغراض، تطوير وتصنيع أحدث الأنظمة لمراقبة الأرض، تعزيز خدمات المعلومات الجغرافية، إشراك القطاع التجاري المحلي، تشجيع تعزيز التعاون الدولي في استكشاف الفضاء، المساهمة في تعزيز سلامة وأمن الفضاء، وتنفيذ معاهدات الفضاء وقانون الفضاء الدولي؛ عبر برنامج علوم واستكشاف الفضاء وبرنامج استكشاف القمر، وبرنامج الاتصالات الفضائية ونقل البيانات، وبرنامج تكنولوجيا الاستشعار عن بُعد.

ليس هذا فحسب، بل يسعى برنامج الفضاء السعودي إلى أن يكون للمملكة العربية السعودية دور في بعثات المهام الفضائية الجوية الدولية أو الإقليمية، علاوة على استغلال الفرص التي يتيحها إدخال النظم الفضائية التي تقدمها منظمات أخرى في القطاع الجوي، وتعزيز مستوى التعليم العالي في علوم الفضاء والطيران والبرامج التدريبية في المملكة، وتنمية الموارد والاهتمام بقطاع الطيران والفضاء، بالإضافة إلى التشجيع على انتشار واستخدام مشاريع وخدمات قطاع الجو والفضاء على الصعيد الوطني في الحكومة، والقطاع الصناعي وعامة الجمهور.

اقرأ أيضًا: برنامج «دروب إن».. منصة التدريب الإلكتروني الأولى في المملكة

الفضاء أولوية

وكان المهندس عبد الله السواحه؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، قد بيّن، في تصريحات صحفية مؤخرًا، أن أولوية الهيئة في المرحلة القادمة هي بدء العمل على المرحلة التأسيسية لها من الصفر ووفق أسس صلبة وعلمية، وإعداد استراتيجية للهيئة بالعمل مع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وأضاف أن مستهدفات الاستراتيجية ستكون مبنية على أساس أهداف ومستهدفات رؤية المملكة 2030 في قطاع الفضاء؛ والتي أكدت أهمية وحيوية هذا المجال؛ وذلك بهدف الاستفادة مما تزخر به صناعة الفضاء من فرص واعدة لبناء اقتصاد معرفي يقوم على أحدث التقنيات والابتكارات.

الهيئة السعودية للفضاء

‏‎وأكد «السواحه» أن قطاع الفضاء يحظى باهتمام كبير من قِبل القيادة الحكيمة، وتمثل ذلك بموافقة خادم الحرمين الشريفين على إنشاء الهيئة السعودية للفضاء؛ بناءً على مقترح ولي العهد، مشيرًا إلى أن الهيئة السعودية للفضاء تحظى بإشراف ومتابعة مباشرة من قِبل سموه، منوهًا بحرصه الشديد على تعزيز دور المملكة في عالم الفضاء وصناعة تقنياته، وأن وجود هذه الهيئة هي من أبرز عوامل تحقيق ذلك.

وشدد على أن المرحلة التأسيسية وبدء إعداد الاستراتيجية حتى وصولها لمرحلة التنفيذ لن تطول -إن شاء الله- طالما أن سمو ولي العهد يقف خلف الاستثمار في عالم الفضاء، وصولًا لمصاف الدول المتقدمة والاستحواذ على أكبر قدر ممكن من الفرص الممكنة خشية ضياعها.

واستطرد قائلًا: «نحن في سباق مع الزمن، وإذا لم يكن لدينا الدافعية العالية والبحث عن المنجز بأسرع وقت فإننا على يقين بأن خسارتنا ستكون مضاعفة، بل قد نخسر كل الفرص الواعدة والمتاحة حاليًا والتي قد لا تتاح لاحقًا”.

وأشار إلى حرص الهيئة السعودية للفضاء على تنفيذ التوجيهات الكريمة بأن تكون المملكة في مصاف الدول الأكثر تقدمًا في اقتصاد الفضاء الذي يُقدر حجمه بأكثر من تريليون دولار بحلول عام 2040، لافتًا إلى أن المملكة ستعمل على تحقيق كامل الاستفادة من هذا القطاع في إطار رؤية 2030 الطموحة؛ ليكون رافدًا مهمًا لاقتصاد وطني متنوع ومستدام.

اقرأ أيضًا: كأس العالم لريادة الأعمال.. مبادرة سعودية لتأهيل قادة المستقبل

استراتيجية الهيئة السعودية للفضاء

وتتمثل الخطوط العامة والعريضة لاستراتيجية الهيئة السعودية للفضاء فيما يلي: التطلع نحو المستقبل، تعزيز الابتكار، وتطوير قطاع الفضاء في المملكة بشكل سريع، بالإضافة إلى التوافق مع رؤية المملكة، وإفساح المجال لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع، وتلبية الاحتياجات المتعلقة بالسلام على نحوٍ يرمي إلى النهوض بأوضاع المواطنين في المملكة، وتحقيق ما فيه مصلحة البشرية بأسرها.

ومن ضمن أهداف استراتيجية الهيئة السعودية للفضاء: الالتزام بالأنظمة والمعاهدات الدولية التي أبرمتها المملكة، إدارة جميع أنشطة الفضاء على مستوى كل من التقنيات ذات الصلة وسلسلة القيمة في القطاعين المدني والخاص، مع الأخذ في الاعتبار القدرات الحالية والمستقبلية للمملكة. ناهيك عن الاستباقية في إلهام الجيل الشاب؛ ليكون مبادرًا في الأعمال، مبدعًا، جريئًا، ومتطلعًا نحو المستقبل.

اقرأ أيضًا:

الهيئة السعودية للفضاء.. خطوة عملية نحو مستقبل أكثر ابتكارًا

إطلاق قمرين صناعيين جديدين.. المملكة تواصل ريادتها في قطاع الفضاء

برنامج “كونك”.. رؤى استراتيجية لنشر ثقافة الفضاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شخصيات ملهمة في الدراما الإسبانية

شخصيات ملهمة في الدراما الإسبانية.. التخطيط كما يجب أن يكون

إن كنت من عشاق المسلسلات الأجنبية ستجد بالطبع أن هناك شخصيات ملهمة في الدراما الإسبانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.