استراتيجية التسويق الصحيحة

استراتيجية التسويق الصحيحة.. عملية بحث دقيقة

يكمن مفتاح الترويج الناجح لمشروعك في إيجاد استراتيجية التسويق الصحيحة -بما يتضمنه ذلك من رسالتك، توقيتك وطريقة الاتصال مع العملاء- للوصول إلى المستهلكين والتأثير فيهم.

تعريف التسويق

يمكن تعريف التسويق بأنه عملية تعليم المستهلكين: لماذا يجب عليهم اختيار منتجك أو خدمتك، بل تفضيلها على منتجات منافسيك؟

وتمثل استراتيجية التسويق الصحيحة شكلًا من أشكال التواصل المقنع؛ حيث إنها تتكون من كل عملية متضمنة في نقل منتج أو خدمة من عملك إلى المستهلك.

وبالطبع يشمل التسويق إثبات مفهوم المنتج أو الخدمة، وتحديد العميل المحتمل الذي يمكنه أن يشتريه، مع عملك المتواصل على الترويج له، ونقله عبر قنوات البيع المناسبة؛ لذا فهناك 3 أغراض أساسية للتسويق، وفقًا لما أوضحه الخبراء، وهي:

  • جذب انتباه السوق المستهدف والعملاء المحتملين.
  • إقناع المستهلك بشراء منتجك.
  • تزويد العميل بإجراء وقرار محدد منخفض المخاطر يسهل اتخاذه.

استراتيجية التسويق الصحيحة

إذا كان الهدف من عملك هو بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات فإن استراتيجية التسويق الصحيحة هي ما تساعدك في تحقيق هذا الهدف؛ بمعنى كل شيء تستخدمه للتواصل مع عملائك بطريقة ما تقنعهم به بشراء منتجاتك أو خدماتك وهو بالطبع مهمة المسوق الناجح، وذلك بما يشمل الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والقسائم والمبيعات وصولًا إلى كيفية عرض المنتجات.

مراحل تطبيق استراتيجية التسويق الصحيحة

وتشمل استراتيجية التسويق الصحيحة 4 مراحل مهمة؛ حيث يجب أن تمر الشركات بمراحل متعددة من التسويق للتأكد من أن منتجاتها أو خدماتها جاهزة للبيع.

  • التفكير

تبدأ استراتيجية التسويق الصحيحة عندما تطور فكرة لمنتج أو خدمة، وذلك قبل إطلاق منتج أو خدمة ما، فيجب أن تقرر ما تبيعه وعدد الخيارات المتاحة أمامك، مع التساؤل الدائم حول كيفية تعبئتها وتقديمها للمستهلكين.

  • البحث والاختبار

قبل أن تتمكن من طرح فكرتك للجمهور، يجب عليك إجراء البحث والاختبار التسويقي.

عادةً ما تختبر أقسام التسويق مفاهيم المنتجات الجديدة مع مجموعات التركيز والاستطلاعات؛ لقياس اهتمام المستهلك وتحسين أفكار المنتج، وتحديد السعر الذي يجب تعيينه.

لذا؛ لاعتماد استراتيجية التسويق الصحيحة لمشروعك يمكن أن يساعدك البحث عن منافسيك في تحديد السعر الأمثل وتوليد أفكار لوضع علامتك التجارية في السوق الحالية.

استراتيجية التسويق الصحيحة

  • الإعلان

ستساعدك المعلومات التي تجمعها في تحديد استراتيجية التسويق الصحيحة التي يمكنها المساهمة في إنشاء حملة إعلانية. يمكن أن تشمل الحملات أشكالًا مختلفة من وسائل الإعلام، الأحداث، والإعلان المباشر، والشراكات المدفوعة، والعلاقات العامة.. إلخ.

وقبل بدء حملة إعلانية يمكن وضع معايير محددة لاستخدامها في قياس مدى فعاليتها.

  • البيع

حدد أين وكيف تخطط للبيع إلى العملاء، بداية من شركات المنتجات الاستهلاكية، وفي السوق الصناعية.

يمكنك البيع محليًا أو وطنيًا أو حتى دوليًا، وتبيع بعض الشركات منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت فقط؛ حيث تؤثر قنوات التوزيع والمبيعات الخاصة بك فيمن يشتري منتجاتك، بل كيفية شرائها أيضًا.

اقرأ أيضًا:

مهارات يحتاجها المسوقون.. إبداع وتشويق

كيف تكون رجل مبيعات ناجحًا؟

كيف تجذب المستهلكين لشراء منتجك؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مهارات البيع المهمة

مهارات البيع المهمة.. النجاح في مهنة شاقة

لكل بائع نمط بيعي خاص به، وطريقة تواصل تميزه عن غيره، لكن وعلى الرغم ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.