استراتيجية إدارة الموارد البشرية

استراتيجية إدارة الموارد البشرية.. هل تعرف أسرار موظفيك؟

القوى العاملة هي شريان حياة الشركات بصفة عامة، بعبارة أخرى يمكنك القول إن ما يفعله الكادر الوظيفي يمكنه أن يتحكم في حلمك سواء بالنجاح أو الفشل؛ لذا فإن استراتيجية إدارة الموارد البشرية تعزز من امتلاكك _كرائد أعمال أو صاحب مشروع_ حلًا لكل الألغاز وفك شفرات التعامل بحرفية مع العاملين.

إن مساعدة أصحاب الشركات في رؤية أهمية استراتيجية إدارة الموارد البشرية تعتبر من أهم الموضوعات التي يعمل عليها خبراء هذا النمط الإداري ومستشاريه حول العالم. وكما يوضح بيل ليونز؛ صاحب شركة استشارات الموارد البشرية، أن إعطاء الأولوية للعنصر البشري في أي شركة يُعد من أكبر التحديات في بعض الأحيان؛ حيث إن العديد من أصحاب المشاريع لا يقتنعون بسهولة بالاهتمام بالموظف قبل العمل؛ وهو بالطبع خطأ فادح يجب تجنبه.

تعامل المدير بذكاء.. كيفية الخروج من المواقف الصعبة

لا شك أن رواد الأعمال يعلمون أهمية الاهتمام بالعنصر البشري والكادر الوظيفي في الشركة أو عند بداية مشروعهم، فالتركيز على استراتيجية إدارة الموارد البشرية يجب أن يأتي أولًا، قبل التركيز على البقاء ضمن المنافسة في السوق، أو زيادة الأرباح؛ وذلك لأن الأساس هو ما تعتمد عليه هذه العناصر بالضرورة.

وبالأحرى يمكن التأكيد أنه بدون الموظف المبدع لن يبقى المشروع ضمن المنافسة، وبالتالي لن تزيد الأرباح بل قد تواجه الخسائر المتتالية. ولن نتردد في الإشارة إلى نتائج الإحصائيات العالمية التي نوهت بأن أرباب العمل الذين يعترفون بأهمية استراتيجية إدارة الموارد البشرية، والإقرار بأن العنصر البشري هو الأصل في الشركة، هم الفئة الأكثر ربحية دائمًا.

استخدام التحليل النفسي في إدارة الموارد البشرية

وهذا يتطلب من أصحاب العمل التعامل مع الموارد البشرية كمبادرة استراتيجية، علمًا بأن رواد الأعمال يتبنون هذا المفهوم رغم صعوبة الأمر؛ بسبب أن المردود على استثمارات الموارد البشرية ليس فوريًا، بل يستغرق الأمر وقتًا وانضباطًا حتى تتحقق كل الأهداف المنشودة.

استراتيجية إدارة الموارد البشرية

تطورت استراتيجية الموارد البشرية إلى تخصص معقد للغاية، فهي ليست قسمًا لشؤون الموظفين، كما كان الأمر منذ 40 عامًا عندما اعتاد مسؤولوها التوظيف، أو الفصل من العمل، أو مواكبة سجلات الموظفين.

لقد اتخذت إدارة الموارد البشرية مسارًا أكثر استراتيجية، كأهم أساسيات الشركة؛ حيث يحتاج الموظفون إلى الاستثمار فيهم. ترى أحيانًا موظفين يُشار إليهم برأس المال البشري؛ لكنهم ليسوا أصلًا في الميزانية العمومية للشركة.

فشل إدارة الموارد البشرية.. 6 علامات تحذيرية

بدلًا من ذلك فهي تمثل القيمة الاقتصادية الجماعية التي يجلبها الموظفون ذوو المعرفة والمهارة والخبرة إلى الشركة؛ لذا فإن استراتيجية إدارة الموارد البشرية تساهم في نجاح الهيكل داخل المؤسسة أو الشركة التي تسعى لزيادة إنتاجيتها.

استراتيجية إدارة الموارد البشرية الفعالة

وتعمل استراتيجية الموارد البشرية الفعالة على تصنيف المبادرات إلى 4 مجالات رئيسية؛ وهي: حماية الأصول، إدارة المصروفات، احتواء التكلفة وتحسين الإنتاجية.

وفي هذا السياق فإن رواد الأعمال حول العالم يحاولون اتباع القواعد لتجنب الغرامات والعقوبات ومن هنا تأتي حماية الأصول، ثم يتسوقون للحصول على جميع خدمات الموارد البشرية التي يجب أن تتوفر لديهم بأقل سعر ممكن، وهو الأمر المتعلق بإدارة النفقات.

كورونا.. وإدارة الموارد البشرية

ويمكن تسليط الضوء على النفقات التي تتكبدها الشركة مثل: الاستعانة بمصادر خارجية، والتسوق للحصول على أفضل خطة صحية بأقل موارد مادية ممكنة، والتأكد من وجود تغطية تعويضات كافية للعاملين.

وتتأثر الأمور السابقة بجودة العناصر التالية؛ وهي: استراتيجيات احتواء التكلفة مثل: برامج السلامة الفعالة التي تقلل من تصنيف خبرة الشركة، والتي بمرور الوقت ستقلل من تكلفة تعويض العمال، أو برامج مساعدة الموظفين وخطط العافية التي تعمل على تحسين صحة الموظف ونوعية الحياة.

استراتيجية إدارة الموارد البشرية

وتبدأ استراتيجيات إدارة الموارد البشرية الفعالة بالقدرة على جذب الأشخاص الماهرين، والاحتفاظ بهم. ويُعد عرض المكافآت والمزايا التنافسية أمرًا ضروريًا لجذب الموظفين، ولكن الاحتفاظ بهم هو مفتاح النجاح على المدى الطويل.

العنصر البشري أساس النجاح.. كيف تكسب ولاء الموظفين؟

وفي الختام فإن مفاتيح أسرار الموظفين يمكن أن تعرفها بوضوح بعد اعتماد استراتيجية إدارة الموارد البشرية؛ وهو ما يضمن بقاء الشركة، والاستمرار في السوق بين المنافسين، فضلًا عن تحقيق الأرباح، ومن ثم الوصول إلى نجاحك المتوقع وحلمك الذي تتطلع إليه.

اقرأ أيضًا:

تخطيط الموارد البشرية.. توقع المتطلبات المستقبلية

ما هي التحديات أمام الموظفين الأوائل في الشركات الناشئة؟

أهمية تدريب الموظفين أثناء العمل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تكنولوجيا الموارد البشرية

تكنولوجيا الموارد البشرية.. توفير أفضل تجربة للموظفين

تُعتبر “تكنولوجيا الموارد البشرية” مصطلحًا شاملًا يشير إلى أدوات مديري الموارد البشرية لتوفير تجربة أفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.