فرص تحسين متجرك الإلكتروني

استراتيجيات وأدوات.. فرص تحسين متجرك الإلكتروني

مما لا شك فيه أن قدرة المتاجر الإلكترونية على التكيف مع المستخدم من حيث المظهر والبث الإعلاني من الضروريات المُلحة لنيل رضا العملاء، فالمتاجر الإلكترونية بكل بساطة هي عبارة عن منصة لبيع وشراء السلع من منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت، ولكن استمراريتها ونجاحها يتوقفان على التطوير والتحسين بشكل دائم؛ لذا ما هي فرص تحسين متجرك الإلكتروني؟ الحقيقة أن هناك العديد من الفرص التحسينية التي يُمكنك اقتناصها لتزيد من حجم مبيعاتك وتعزيز التنافسية.

قد يظن البعض أن إنشاء المتاجر الإلكترونية يقتصر على كبار رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، مثل: “جيف بيزوس” مالك أمازون، و”جاك ما” مالك مجموعة علي بابا، وغيرهم ممن يمتلكون الكثير من الأموال، لكن هذا الأمر تطور بشكل كبير ليشمل الشركات الصغيرة، والمتوسطة بمختلف تخصصاتها، كما انتشرت في الآونة الأخيرة المتاجر الإلكترونية، التي يديرها أفراد يعملون من منازلهم، أو من متاجر صغيرة.

اقرأ أيضًا: تحسين إنتاجية العمل عن بُعد.. 6 أدوات تُمكنك من ذلك

في هذا الصدد، تُشير بعض الدراسات المتخصصة في التجارة الإلكترونية إلى أن شعور المستخدم بالأمان أثناء تصفح الموقع الإلكتروني وشراء المنتجات منه ودفع المعاملات يُعد أحد أبرز العوامل الأساسية التي تضمن النجاح للمتجر الإلكتروني، وهو الأمر الذي يُحتم عليك توفير أقصى سُبل الأمان لجميع العملاء والمستخدمين حتى يشعروا بالراحة في التعامل والحصول على الخدمات؛ حيث يفضل 62% من العملاء الرقميين استخدام “باي بال” كوسيلة للدفع مقابل الضمان الذي توفره لهم، ثم يفضل 29% بطاقات الائتمان والخصم من أجل الراحة التي توفرها، ويُقدر 69% من المستخدمين أن الثقة في الموقع تعتبر من أهم جوانب الشراء عبر شبكة الإنترنت.

تعج شبكة الإنترنت بآلاف المتاجر الإلكترونية حول العالم، الأمر الذي أدى إلى صنع نوع من التنافسية الشرسة، فإذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا ينبغي عليك العمل على التطوير واقتناص الفرص حتى تكون قادرًا على المنافسة، لذلك؛ سنتناول في السطور التالية فرص تحسين متجرك الإلكتروني.

فرص تحسين متجرك الإلكتروني

صُنفت المتاجر الإلكترونية على أنها البديل الأساسي والأفضل لعملية التسوق بين المحال والمولات التجارية، الأمر الذي أدى إلى لفت أنظار الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الشركات للاهتمام بإنشاء المتاجر الإلكترونية وبيع المنتجات وتقديم الخدمات من خلالها للعملاء في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: الإبداع وقت الأزمات.. كيف تكون النتيجة؟

– تطوير محرك بحث موقعك الإلكتروني

من المهم جدًا العمل على تطوير محرك بحث موقع متجرك الإلكتروني من أجل التسهيل على العملاء والمستخدمين التصفح والانتقال بحرية بين أقسام الموقع المختلفة؛ لرؤية مزيد من المنتجات والخدمات التي يُقدمها متجرك الإلكتروني دون هدر الكثير من الوقت وحتى لا يشعر العميل بالملل ويترك عملية البحث عن المنتج.

فرص تحسين متجرك الإلكتروني

– التوسع في السلع والخدمات

كُن حريصًا على توفير جميع السلع والخدمات في متجرك الإلكتروني ولا تكتفِ أبدًا بالسلع والخدمات التي تُقدمها؛ حيث يُمكنك دراسة السوق لاستكشاف الخدمات والمنتجات الجديدة وضمها إلى قائمة السلع الخاصة بالمتجر، فهذه وسيلة تجذب لك آلاف العملاء والمستهلكين، ولا تنسَ الوقوف على جميع المنتجات لمعرفة مدى صحتها حتى لا تكون مصدرًا لبيع المنتجات المزيفة.

اقرأ أيضًا: أشخاص مؤثرون.. كيف تصنع مواقع التواصل العلامات التجارية؟

– تحسين موقعك ليتوافق مع الهواتف الذكية

تُشير بعض التقارير إلى أن 65% من عمليات الشراء عبر المتاجر الإلكترونية تتم من خلال الهواتف الذكية، الأمر الذي يلفت الانتباه إلى ضرورة زيادة الاهتمام بإعداد وتجهيز وتطوير موقع المتجر الإلكتروني ليتوافق مع التصفح عبر الهواتف الذكية.

– التطوير التقني لمتجرك الإلكتروني

يتعين عليك التأكد من عدم وجود أخطاء تقنية في متجرك الإلكتروني؛ حيث يوجد العديد من عناصر التقنية الخاصة بالموقع والتي يجب التركيز عليها، مثل: مدى قابلية محرك البحث للتنقل داخل الموقع وفهرسة محتواه، وكذلك أداء وسرعة الموقع، فكل هذه الأمور من التسهيلات التي يُمكنك تقديمها للعملاء والمستهلكين حتى يشعروا براحة وتجربة تسويقية أو شرائية رائعة.

اقرأ أيضًا: التسويق الرقمي.. حجر الزاوية للنهوض بالشركات

– التسويق لمتجرك وقت الأزمات

يُمكنك استغلال الأزمات الكبيرة التي تواجه العالم والعمل على زيادة الحملات التسويقية حتى يصل متجرك الإلكتروني إلى أكبر قدر ممكن من العملاء والمستهلكين، ولعل جائحة كورونا واحدة من أبرز الأزمات التي يُمكنك استغلالها وإطلاق حملات تسويقية واسعة النطاق، خاصة في ظل العزل المنزلي الذي أجبر الناس على اللجوء إلى المتاجر الإلكترونية لشراء منتجاتهم والحصول على خدماتهم اليومية.

– تعزيز تواجدك على مواقع التواصل

ربما يغفل البعض من أصحاب المتاجر الإلكترونية أهمية التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تُعد من الوسائل الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في العمليات التسويقية، فهناك مليارات الأشخاص الذين يمكنك زيادة المبيعات من خلال كسبهم كعملاء جدد، لذلك؛ كُن حريصًا على التواجد على هذه المواقع والتسويق ،وهو ما يُساعد في زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

الحرب الإلكترونية.. ما هو الأمن السيبراني؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

Google

كيف تفعّل خدمات Google الجديدة في خطوات سهلة؟

احتفل محرك البحث الأكثر شهرة في العالم Google بعيده الـ22، بينما حرص على تقديم العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.