استراتيجيات نجاح أمازون

استراتيجيات نجاح أمازون.. ماذا نتعلم من كبار الشركات؟

حين تصل شركة ما إلى مرتبة لم يسبقها إليها أحد، أو عندما تحقق ازدهارًا لا مثيل له، حينئذ تكون تجربتها مرشدًا للجميع، وملكًا لهم أيضًا، ومن هنا آثرنا الحديث عن استراتيجيات نجاح أمازون، تلك الاستراتيجيات التي يمكن لرواد الأعمال أن يستخدمونها كما لأي شخص عادي آخر.

الفكرة هنا أن تجربة النجاح أمست مجانية، ملكًا لكل أحد، وما يميز استراتيجيات نجاح أمازون ليس أنه ثبتت جدواها فحسب، وإنما أنه يمكن استخدامها على أوسع نطاق. والآن كيف وصلت هذه الشركة إلى هذا النجاح منقطع النظير؟ لنلق نظرة عن كثب إذًا.

اقرأ أيضًا: البيع عبر أمازون.. مزايا لرواد الأعمال

استراتيجيات نجاح أمازون

  • تجربة العميل

أولى استراتيجيات نجاح أمازون هي التركيز على العميل؛ فليس لدى هذه الشركة أهم من ضمان حصول العميل على تجربة مرضية، وكل ما تفعله أمازون، وكل خطوة استراتيجية وكل استثمار.. إلخ يتم تقييمه بناءً على ما يوفره للعميل من قيمة، وأيضًا كيف ستبدو تجربة العميل حياله.

وبلغ اهتمام أمازون بتجربة العميل أنها تضع كرسيًا فارغًا في غرفة الاجتماعات لتمثيل العميل، في محاولة منها لتذكير نفسها بمهمتها الأساسية التي انتدبت نفسها من أجلها.

ومن وجهة نظر تسويقية، تبدو هذه الاستراتيجية على قدر كبير من الوجاهة؛ فإذا ثمة تجاذب كبير بين طرفي المعادلة: الحصول على عملاء جدد أم استدامة العملاء الحاليين، فإن أمازون قررت أن تحقق تقدمًا بطيئًا لكن ممنهج؛ فهي تصرف كل تركيزها على صنع تجربة مرضية لما لديها من عملاء حاليين؛ لكي تضمن استدامتهم، هذا من جهة، ولأنها تدرك أن هؤلاء العملاء سوف يجذبون _من خلال Word of Mouth_ إليها عملاءً جددًا.

إنها تدخر جهدها من جهة، وتجند عملاءها الحاليين لجذب عملاء جدد، يتعلق الأمر إذًا بتأخير فكرة التوسع، فهي لا تسعى إلى التوسع في جذب العملاء الجدد أو إطلاق المنتجات والمشروعات الجديدة، بقدر ما ترغب في التعمق، والحصول من عملائها الحاليين على أفضل وأكثر ما يمكن الحصول عليه.

اقرأ أيضًا: استراتيجية أمازون للحفاظ على النجاح

استراتيجيات نجاح أمازون

  • الابتكار كقيمة

تُولي أمازون _وذاك ما يتوجب علينا الإشارة إليه ضمن استراتيجيات نجاح أمازون_ اهتمامًا بالابتكار، ولكن من منظور خاص، فالابتكار الذي لا يمثّل قيمة للعميل لن ينطوي على فائدة حقيقية؛ ولذا فهي تنظر إلى الابتكار كقيمة للعميل.

وجيف بيزوس نفسه يحب، كما يقول هو نفسه، «التجول بين الأفكار»، وهو صارم في تطبيق الرؤية لكن مرن للغاية فيما يتعلق بالتفاصيل.

ترى الشركة، اعتمادًا على ما سبق، أن الابتكار الحقيقي هو تقديم قيمة للعميل، وكل ما عدا ذلك سيكون جهدًا لا طائل منه، وهذه الاستراتيجية تذكرنا بأن أمازون هو الشركة الأكثر تركيزًا في العالم على العملاء، كما مرّ معنا سابقًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التجسس على الموظفين ومتابعة أدائهم

  • الشركة الرشيقة

المرونة عنصر نجاح أساسي سواء طبقتها أمازون أو غيرها، وإنما نعني بالمرونة أو الرشاقة في القدرة على التجاوب مع الوقائع والتعاطي مع المتغيرات بشكل فعّال وأكثر إبداعًا.

تتمحور رشاقة الشركة، إذًا، حول سرعة التنفيذ، والقدرة على التكيف بغض النظر عن مرحلة نمو عملك، أي أنه على الشركة أن تكون جسورة لاتخاذ خطوات صوب التغيير، أن تكون قادرة على أخذ الخطوة؛ فالسوق لا يطرح الفرص طوال الوقت، كما أن الفرص نفسها سريعة الزوال. أما إذا فُرض متغير ما على الشركة فإن واجبها الأول، في مثل هذه الحالة، هو التكيف. والتكيف في حد ذاته إبداع، وأمازون ماهرة في ذلك إلى أبعد مدى.

اقرأ أيضًا:

  • التخطيط بعيد المدى

منذ البداية كانت أمازون موجهة نحو نمط التفكير طويل الأمد _ولعلك لاحظت ذلك من خلال الطرح السابق_ فهي لا تنظر تحت قدميها، وإنما تعد نفسها في الحاضر للمستقبل؛ ولذا هي، دائمًا، قادرة على اقتناص الفرص؛ حيث أعدت لها نفسها جيدًا.

يقول جيف بيزوس:

«نشعر بالراحة عند زرع البذور وننتظر نموها لتصبح أشجارًا».

وخير مثال على التخطيط طويل المدى هو (Amazon Web Services (AWS والذي بدأ مع الشركات الناشئة والمطورين؛ ثم توسع ليشمل الآن ملايين العملاء، وفي الوقت الحالي تستخدم الشركات من جميع الأحجام خدمات AWS مثل: Pinterest و Airbnb وGE وCapital One وJohnson & Johnson وMcDonald’s وTime Inc.

استراتيجيات نجاح أمازون

اقرأ أيضًا: التواصل الجيد مع الموظفين.. سبل للفهم وتحقيق الأهداف

  • التحسين المستمر

أبرز استراتيجيات نجاح أمازون كونها لا تقنع أبدًا بما وصلت إليه من نجاح، وإيمانها بأن هناك دائمًا ما هو أفضل، وأنه ما زال هناك ما يمكنها تقديمه للعملاء. وعمليات التحسين المستمر تلك لا تتوقف على أمر أو مجال معين إنما تطال كل من التعبئة والتغليف إلى المرتجعات وغيرها.

صحيح أن إجراء التحسينات بشكل مستمر وممنهج قد يستغرق وقتًا وجهدًا كبيرين، إلا أن النتيجة النهائية وجود شركة رائدة وعملاء مستدامين.

اقرأ أيضًا:

تطبيقات مراقبة الموظفين عن بُعد.. سياسة انعدام الثقة

العمل الجاد وطرق التعامل مع المديرين

كيف تلزم مرؤوسيك بتنفيذ قراراتك؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

صدق الإدارة

صدق الإدارة والحفاظ على سمعة الشركات

قد تفخر بالتخطيط لشركة ما بكونها مسؤولة أخلاقيًا، ومسؤولة اجتماعيًا والذي يمثل تحديًا كبيرًا، ولعلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.