استراتيجيات فعالة.. كيف تُطور شركتك الناشئة؟

تُعد عملية تطوير الأعمال من الضروريات الحتمية التي لا بد من وضعها في الاعتبار لضمان نجاح الشركات الناشئة، فلو أمعنا النظر في سوق العمل، في الآونة الأخيرة، سنلاحظ أن بعض الشركات توقفت عن أعمال التطوير، وهو الأمر الذي أدى إلى تكبدها الكثير من الخسائر والعودة للوراء.

ومن بين تلك الشركات التي عانت من تلك الأزمة «ساوند كلود»؛ حيث تكبدت الشركة في 2015 خسائر بقيمة إجمالية بلغت نحو أكثر من 51 مليون يورو، ودخلتفي أزمة مالية وفشلت محاولات بيعها، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى أنها توقفت عن التطوير في السنوات الخمس الماضية.

لم تكن ساوند كلود هي الوحيدة الذي توقفت عن أعمال التطوير ودفعت الثمن، فهناك الكثير من الشركات العملاقة التي توقفت عن أعمال التطوير وتكبدت الكثير من الخسائر، أبرزها؛ شركة كوداك التي أعلنت إفلاسها عام 2012 بعد عجزها عن مواكبة الكاميرات الرقمية، وشركة موتورولا، وشركة بلاك بيري، ويعتبر سقوط عملاق الهواتف “نوكيا” من أكبر الدروس في عالم الأعمال، إذن فتطوير الأعمال هو أبرز ما يطمح إليه كل رائد أعمال وأصحاب الشركات الناشئة، لأن عملية التطوير هي السبيل الوحيد للوصول بالأعمال إلى قمة النجاح.

بلا شك أن ثمة الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الناشئة لديهم الرغبة الحقيقية في تنمية عملهم للوصول إلى أعلى قمة في النجاح، لكنهم لا يعرفون كيف يُمكن تحقيق هذه الرغبة، لذلك نتحدث في هذا المقال عن أهم الطرق لتطوير الشركات الناشئة.

طوّر خدماتك

ينبغي على رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة تطوير خدماتهم بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، حيث يُمكن البدء في عملية التطوير من خلال استخدم تحليل كل المعلومات والبيانات واحتياجات العملاء الحاليين والمحتملين، ومدى رضاهم عن الخدمات التي تقدمها الشركة.

إن تحليل المعلومات والإحصائيات التي تتعلق بالشركة، من أهم الأساسيات التي يُمكن الاعتماد عليها في جميع عمليات التطوير، لذلك على صاحب العمل أن يكون حريصًا على إجراء أبحاث في السوق، ويُمكن ذلك من خلال الاعتماد على ردود أفعال العملاء واستخدم تلك النتائج في عملية التطوير.

ابحث عن جمهورك

تحتاج عملية التطوير في شركتك الناشئة أولًا تحديد الجمهور التي تستهدفه لكي تبيع له منتجات شركتك، فتحديد الأشخاص المناسبين الذين تستهدفهم يُعد من الضروريات الحتمية، مهما كان الشيء الذي تقدمه، وعلى فرض أنّك وجدت الأشخاص المناسبين، ستكون خطوتك التالية هي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إليهم والتواصل معهم؛ لتعريفهم بالخدمات التي تقدمها لهم، فكل هذه الأمور تُعد من الأساسيات التي يلزم وجودها للبدء في عملية التطوير.

رفع كفاءة فريق العمل

لا شك في أن عملية بناء فريق عمل يتمتع بقدرة عالية من الذكاء والفكر ليس بالأمر السهل، فهذه العملية تحتاج إلى جهود كبيرة من قيادات العمل؛ حيث يعد فريق العمل الماهر من أساسيات العمل الناجح، وحول هذا الأمر يقول بعض الخبراء في مجال الأعمال إن بناء فريق عمل يتطلب وجود قائد صاحب صفات ومهارات عظيمة، لأن لكل حركة خاطئة منه عواقب وآثار سلبية في ميزانية الشركة.

لذلك؛ على رواد الأعمال وأصحاب الشركات تطوير فريق العمل ورفع مستوى التحدي والأداء لديهم، فهذا الأمر يحدد مدى قدرتك على النجاح في المستقبل، فعندما تسعى إلى تطوير موظفيك ورفع كفاءتهم؛ ستكون النتيجة حصولك على قوة عاملة تتميز بالأداء الفريد والرغبة في النمو.

إن عدم تحفيز موظفيك على تطوير قدراتهم يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية على الشركة، فوجود فريق من الموظفين الملتزمين هو أساسي لنجاح أي عمل.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

هل يقف الإبداع حجر عثرة في طريق ريادة الأعمال؟

يتساءل كثيرون عن كيفية نجاح شخص محدود التعليم والموهبة والكفاءة في تأسيس شركة قيمتها تتعدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.