استراتيجيات فعالة.. أفضل أوقات التسويق بمواقع التواصل

يرغب الكثير من أصحاب الشركات والأعمال التجارية، والذين يمتلكون حسابات مرتبطة بنشاطهم التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي، في تحقيق أكبر قدر ممكن من التفاعل مع منشوراتهم وموضوعاتهم التي تتعلق بنشاطهم التجاري، والوصول إلى عدد كبير من الجمهور؛ لزيادة حجم مبيعاتهم وتحقيق الأرباح.

ولكن غالبية هذه الأشخاص يعانون من قلة التفاعل، وذلك رغم أن حساباتهم الخاصة بنشاطهم التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي، تتجاوز حاجز المليون متابع، وإنفاق الكثير من الأموال على الحملات التسويقية، ولكن هذا وذاك لا يُمكنهم من تحقيق الهدف المطلوب.

وحول هذا الشأن، أُجريت الكثير من الدراسات والأبحاث لمعرفة أوقات الذروة التي يتواجد فيها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، المنتشرة على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»؛ لنشر المحتويات وتحقيق التفاعل المطلوب.

لذا في هذا المقال نتحدث عن أفضل الأوقات لنشر المحتويات التسويقية والتجارية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتحقيق أكبر قدر ممكن من التفاعل على جميع المحتويات؛ ما يُسهم في زيادة حجم المبيعات لدى الشركات وتحقيق الأرباح.

– موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»

إذا كنت تمتلك صفحة أو حسابًا لشركتك أو عملك التجاري على موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيسبوك»، فمعرفتك ويقينك بأفضل أوقات النشر التي تتناسب مع رواد الموقع من أبرز الطرق؛ حتى يصل المحتوى لأكبر عدد ممكن من جمهورك ومتابعي نشاطك التجاري.

فهناك الكثير من المتخصصين والخبراء في مواقع التواصل الاجتماعي تحدثوا حول هذا الشأن، والغالبية منهم أجمعوا على أن أفضل وقت للنشر على «فيسبوك» هو طوال أيام العمل من الساعة الواحدة مساءً وحتى الخامسة مساءً، بالإضافة إلى جميع ساعات عطلة نهاية الأسبوع، حيث إن هذه الأوقات قد يصل فيها المحتوى إلى أكثر من 90% من الجمهور، وهو ما يضمن تحقيق أكبر قدر ممكن من التفاعل مع المنشورات.

ويقترح موقع «CoSchedule»، أنَّ الوقت الممتد بين 12 مساءً و4 مساءً يُعتبر هو الوقت الأمثل لنشر المحتويات خلال أيام الخميس وحتى الأحد، ويوفر فيسبوك نافذة على موقعه تحمل عنوان «Insight»، في الأعلى وابحث عن المنشورات وسيظهر أمامك بيانات تحليلية تكشف لك أبزر الأوقات التي يتفاعل فيها جمهورك مع كل منشوراتك.

إذن، يُمكن لجميع الأشخاص الذين يرغبون في طرح المنشورات التسويقية والتجارية عبر حساباتهم الخاصة بمنشآتهم التجارية، اتباع هذه الاستراتيجيات الموضحة قبل طرح المنشورات؛ ليضمنوا تحقيق أكبر قدر ممكن من التفاعل، الأمر الذي يُسهم في زيادة حجم المبيعات وتحقيق الأرباح.

– موقع الصور الشهير «إنستجرام»

في منطقتنا العربية، تحديدًا، لا يستطيع أحد تحديد أوقات بعينها كأفضل الأوقات التى تشهد تواجدًا كثيفًا لمستخدمي موقع الصور الشهير «إنستجرام»، فإن أغلب الأوقات تشهد إقبالاً كبيرًا لمستخدمي تلك الموقع، وذلك لأن الموقع يتميز بسهولة التصفح والاستخدام، وهذا من منطلق متابعتي المستمرة لتلك المنصة الشهيرة.

ولكن البعض من المتخصصين في شؤون مواقع التواصل أجمعوا على أن أفضل الأوقات التي تشهد تواجد الملايين من مستخدمي موقع «انستجرام»، هي عند الذهاب إلى العمل وأوقات الراحة في منتصف العمل وحين العودة من العمل وأيضًا قبل النوم، فكل هذه الأوقات تضمن لك تفاعلًا هائلاً مع جميع منشوراتك.

يتّفق الباحثون على أنَّ الوقت الأفضل للنشر هو أثناء أيام العمل، ولكنَّهم يختلفون حول اليوم الأفضل. ويتفقون جميعًا، كذلك، على أنَّ الصباح الباكر والفترة التي تلي ساعات العمل مباشرةً هي الوقت الأفضل للنشر.

تُعتبر منصة «انستجرام»، من أبرز منصات التواصل الاجتماعي التي تشهد تفاعلاً كبيرًا على مدار الساعة، فإذا كان هناك شخصيًا يمتلك حسابًا إعلانيًا على المنصة يُمكنه زيارة الإحصاءات الموضحة بالحساب الإعلاني، ومعرفة أفضل الأوقات للنشر بالنسبة لجمهورك بكل سهولة.

– منصة التدوينات الشهير “تويتر”

يُمكن لكل مستخدمي موقع التدوينات الشهير «تويتر»، معرفة أفضل الأوقات التي يتواجد فيها نشطاء المنصة بكل سهولة؛ لضمان التفاعل مع المنشورات التسويقية أو العملية بشكل عام.

لذا، يُمكن لمستخدمي منصة «تويتر» الذهاب إلى نافذة التحليلات «Twitter Analytics»، والضغط على زر التغريدات، ومن ثم ستخبرك التحليلات بنسبة التفاعل مع جميع منشوراتك، وإخبارك بالوقت الأفضل للنشر وفقًا لما يتناسب مع جمهورك، كما أن هناك موقعًا مجانيًا آخر يحمل اسم «Klout»، يُتيح لمستخدميه إمكانية جمع المعلومات حول الجمهور ومعرفة الأوقات المفضلة التي تعزز من تواجده على المنصة.

إذن، تستطيع عزيزي القارئ، بكل سهولة، معرفة الأوقات المفضلة لدى جمهورك في استخدامه لموقع تويتر، ومن ثم يُمكنك نشر المعلومات التي تتعلق بمنتجك التجاري وتضمن التفاعل الذي تهدف إلى تحقيقه.

– منصة العمل الشهيرة «لينكد إن»

تختلف منصة «لينكد إن»، كثيرًا، عن جميع منصات التواصل الأخرى؛ حيث تعتبر الأوقات المفضلة لدى مستخدمي المنصة هي وقت العمل، فأغلب مستخدمي تلك المنصة لا يتفاعلون ولا يتواجدون إلا أثناء ساعات العمل.

وذلك لأن موقع «لينكد إن»، هو موقع متخصص في العمل بمختلف المجالات، وتعتبر أوقات الراحة أو أوقات ما بعد العمل هي أكثر الأوقات التي يكون فيها الإقبال على المنصة ضعيفًا جدًا.

فلو كنت ترغب في عرض منشورات تسويقية أو تتعلق بشيء ما وتأمل في تحقيق أعلى مستويات التفاعل، يمكنك نشر المحتوى التسويقي الذى ترغب في طرحه على جمهورك خلال وقت ساعات العمل؛ إذ تعتبر هذه الأوقات هي الأفضل لرواد المنصة على الإطلاق.

ويُمكن لمستخدمي موقع لينكد إن، تحميل تطبيق «CoSchedule»، والدخول عليه؛ حيث يوفر هذا التطبيق كل البيانات التحليلية لجميع منشوراتك، والتي تُخبرك بأفضل الأوقات التي يتواجد فيها جمهورك على الموقع، ومن ثم تستغل هذه الأوقات لنشر محتواك التسويقي؛ حتى تضمن التفاعل الذي ترغب في تحقيقه.

– موقع «بينترست»

أجمعت الدراسات والأبحاث المتخصصة في شؤون مواقع التواصل الاجتماعي، على أن أفضل الأوقات التي تشهد تواجدًا كثيفًا لمستخدمي منصة «بينترست»، هي عطلة نهاية الأسبوع؛ وذلك لأنها تُعتبر منصة مسلية ومثيرة للإلهام.

لذا، فكل من لديه الرغبة في نشر المحتوى التسويقي الخاص بمنتجه التجاري، يُمكنه طرح هذا المحتوى عبر منصة «بينترست» في عطلة نهاية الأسبوع، وذلك لأن هذا هو الوقت المفضل لدى مستخدمي تلك المنصة.

المثير للجدل حول هذا الأمر، أن أفضل الساعات التي تشهد تواجدًا كثيفًا لمستخدمي موقع «بينترست»، مع بداية الساعة الثانية صباحًا وحتى الرابعة صباحًا، وهذا قد لا يتناسب مع البعض، لذلك يُمكن التعرف على جميع البيانات التحليلية التي توضح الأوقات المحددة التي تشهد تواجدًا لمستخدمي الموقع؛ من خلال الدخول على الإعدادات والضغط على «الجمهور» «Audience» ثمَّ على التوزُّع السكاني «Demographics».

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

“فيسبوك” الخيار الأمثل لجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني

يعتبر كثيرون، أن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يتمتع بسهولة الاستخدام، وأنه الخيار المفضل لدى معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.