تنمية التجارة الإلكترونية

6 استراتيجيات فعّالة لتنمية التجارة الإلكترونية

هناك ما يقرب من 24 مليون موقع للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، لكن لا تدع الأمر يخيفك؛ إذ يمكنك اتباع عدة استراتيجيات فعالة يمكنها تنمية التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فضلًا عن أن هذا العدد المهول من المواقع يؤشر، من زاوية نظر ما، على أن هناك طلبًا عاليًا وأن المستهلكين كُثّر.

علاوة على أنك لست بحاجة، طالما أنك أحد رواد الأعمال الناشئين، لكي تتغلب على عمالقة التجارة الإلكترونية، مثل Amazon أو eBay أو Wal-Mart، كل ما هنالك أنه من الواجب عليك أن تعثر على الثغرة المناسبة لتنفذ منها إلى جمهورك المستهدف، وعندئذ يمكنك أن تكون من رواد الأعمال الناجحين.

وعلى أي حال، سنرصد فيما يلي طائفة من الاستراتيجيات الفعالة التي تساعدك في تنمية التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: عمر ملائكة مؤسِّس “كوانتم”: التجارة الإلكترونية ستصبح عاملًا أساسيًا في نمو اقتصاد المملكة

المحتوى هو البطل

في عالم التجارة الإلكترونية، وكما هو غير خافٍ على أحد، المحتوى هو البطل وهو الأساس، وكل نجاح يتم تحقيقه في هذا المجال يكون سببه الأساسي هو ذاك المحتوى الجيد والفاعل والمؤثر، وما يزيد من أهمية هذا الأمر أن هناك إحصائية لـ Demand Metric كشفت عن أن 80% من الناس يقدّرون التعلم عن الأعمال التجارية من خلال المحتوى الموجود بالفعل على الموقع.

لذلك؛ فمن الواجب عليك ألا تبالغ في الاهتمام بموقعك الإلكتروني، فهذا أمر بديهي ومفروغ منه، وإنما أن تركز في نوعية المحتوى الذي تنشره، وجودته، ومن المحتم أن ينطوي هذا المحتوى على قيمة حقيقية، أن يقول شيئًا جديدًا في كل مرة، وأن يُقدم بطريقة مسلية وسلسة.

تعزيز تجربة العميل

هذه أيضًا إحدى الاستراتيجيات المهمة والفاعلة التي تمكّنك من تنمية التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فتجربة العميل الإيجابية والمبالغة في إرضائه وإشباع رغباته هو هدف أبعد وأعمق من مجرد عملية البيع؛ إذ يتعلق الأمر بالتفاني في إرضاء العميل؛ من أجل العمل على استدامته من جهة، واستخدامه كأداة تسويقية للشركة (التسويق بالمدح) أو ما يسمى في الأدبيات التسويقية “word Of Mouth”.

وعلى أي حال، يدور نموذج التجارة الإلكترونية بأكمله حول أفضل السبل التي يمكنهم بها خدمة العملاء. فإنه لجعل علامتك التجارية متميزة تحتاج إلى الاستماع لمشاكل جمهورك، وتقديم الحلول، وإصلاح المشكلات، وتمكينهم من الاتصال بعلامتك التجارية، فمن خلال ذلك يمكن أن تصنع تجربة ممتازة للعملاء.

تنمية التجارة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: مستقبل التجارة الإلكترونية.. إلى أين؟

بناء ثقة العملاء

يُعد كسب ثقة العملاء من أكثر الطرق فعالية لتمييز نفسك عن المنافسة وتوسيع نطاق مشروعك، لكنه ليس أمرًا سهلًا، خاصة عندما تكون مشاركًا جديدًا في السوق، وهناك طرق عديدة يمكنك التغلب بها على هذه العقبة؛ أهمها أن تركز على تميز المنتج/ الخدمة التي تقدمها، أو أن تتعاون مع المؤثرين والفاعلين في السوق وأن تتشارك معهم.

خيارات دفع متعددة

إذا أردت من العملاء أن يتموا عملية الشراء، وأن يتم الأمر على نحو سلس فلا بد من أن تعمل على تقديم تقديم خيارات دفع متعددة؛ فمن شأن ذلك أن يزيح العقبات التي قد تقف في وجه قرار الشراء، وأن تحفز العملاء على الدفع والشراء، لكن مع ضرورة الحفاظ على سرية بيانات العملاء، فإذا حدث خلل في هذا الجانب فتنبأ بالخسارة والفشل الذريع.

اقرأ أيضًا: التجارة الإلكترونية.. الملاذ الآمن لتجاوز آثار وباء «كورونا»

سياسات الاسترجاع

لا يجب أن يشعر العميل بأنه تورط بمجرد دفع ثمن المنتج، أو أنه لا يمكنه أن يحيف عن قراره أو يغير رأيه، وربما إذا اكتشف عيبًا في المنتج فقد لا يعود إليك ثانية، أما إذا كانت لديك سياسات استرجاع رائدة وذكية فيمكنك الحفاظ على العملاء، والعمل على تلبية رغباتهم في الوقت نفسه.

ولك أن تعلم أن 67% من المتسوقين، وفقًا لبعض الإحصاءات والدراسات، يتحققون من صفحة سياسة الإرجاع الخاصة بالموقع قبل إجراء عملية شراء. ومن ثم فإن الخلل هنا يعني عدم مجيء العميل إليك ولا الشراء منك، فليكن ذلك منك على بال.

خيارات الشحن مرنة

يشير معهد Baymard إلى أن التكلفة الإضافية للشحن والضرائب هي السبب الأول وراء تخلي المتسوقين عن إتمام عملية الشراء، ناهيك عن أنه من المهم أن تكون واعيًا ومستعدًا لإيصال المنتج للعميل بأفضل وأنسب الطرق له، والخلل هنا سيصده عن الشراء، ويزهّده في المنتج.

اقرأ أيضًا:

منشآت تقدم برنامج دعم التحول إلى التجارة الإلكترونية

Amazon.sa يوفر عددًا من الخدمات بعد إطلاقه في المملكة

الثغرات الأمنية في الشركات العالمية.. مخاطر أولية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع غريبة ناجحة

مشاريع غريبة ناجحة حول العالم

يعرض موقع “رواد الأعمال” دليلًا يضم مشاريع غريبة ناجحة حول العالم، تمكنت من حصد الأرباح، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.