استراتيجيات تنظيم وإدارة الوقت

استراتيجيات تنظيم وإدارة الوقت

يفشل المرء في الوفاء بما عليه من مهام إذا لم يعرف كيفية إدارة ما لديه من وقت، والأمر الخطير في مسألة الوقت أنه معطى ثابت، ويقدم موقع “رواد الأعمال” استراتيجيات تنظيم وإدارة الوقت وأهم الطرق لذلك.

خطة لإدارة الوقت

كل ما علينا فعله حيال ذلك هو التأقلم مع ذلك، وإدراك أن النجاح متعلق بنا، وبتنظيم ما لدينا من موارد (وقت) وليس بالوقت ذاته، ومن ثم سنكون بحاجة إلى خطة لإدارة الوقت ليس من أجل أداء عملنا على أكمل وجه فحسب، وإنما لكي لا نعمل تحت ضغط، وحتى نعثر على وقت للاستمتاع كذلك.

إن عثور المرء على خطة لإدارة الوقت سيعينه في الكثير من الأمور ليس أقلها بطبيعة الحال الموازنة بين العمل والحياة الشخصية، والعمل بكفاءة وإنتاجية أعلى مع بذل مجهود أقل؛ فالأمر متعلق بجودة ما ننتج وليس بمقدار الوقت الذي نقضيه في العمل. ويمكنك معرفة المزيد عبر الرابط التالي (من هنـــــــــــا).

جدول المهام وترتيب الأولويات

إذا كنت تبدأ عملك مبكرًا وتتركه متأخرًا جدًا، وتقضي ساعات طويلة فيه دون أن تشعر بأنك أنجزت ما يجب عليك إنجازه فأنت، إذًا، بحاجة إلى التفكير في صناعة وإعداد جدول المهام الخاص بك؛ فمن خلاله يمكنك أن تضمن لنفسك العمل بكفاءة وفعالية، وفي نفس الوقت، أن تجد لنفسك وعائلتك وقتًا تقضيه معهم.

إن جدولة الوقت هي فن التخطيط لأنشطتك ومهامك المختلفة؛ حتى تتمكن من تحقيق أهدافك، وأولوياتك في الوقت المتاح لك. ومن شأن جدول المهام أن يساعدك، كذلك، في إدراك ما يمكنك تحقيقه بشكل واقعي خلال الوقت المتاح لديك، كما أنه يؤكد لك أن لديك الوقت الكافي لأداء كل مهامك الأساسية، ويضمن لك العمل بثبات على تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية على حد سواء، بالإضافة إلى أنه سيعينك في التغلب على المهام الطارئة وغير المخطط لها، والأهم من ذلك كله أن جدول المهام الفاعل يساعدك في تحقيق نوع من التوازن الجيد بين العمل والحياة الشخصية. ولمعرفة المزيد، يمكنك الاطلاع على الرابط التالي (من هنـــــــــا).

حماية الوقت.. افعل ما تمليه عليك أهدافك

أولى علامات النضج الحقيقي أن يشعر المرء بكونه مسؤولًا عن حياته بشكل عام، ومن ثم لا يلوم أحدًا سوى نفسه، وعلى ذلك فإن حماية الوقت واحد من بين المسؤوليات الملقاة على كاهل كل واحد منا، ولا يمكننا، تحت أي مبرر، أن نلوم الآخرين لأنهم ضيّعوا وقتنا؛ فنحن الذين سمحنا لهم بذلك.

ربما تريد أن تكون شخصَا طيبًا ولطيفًا، لا ترفض مساعدة أحد، ولا تتأخر في تقديم المعروف إلى أي كان، لكن تأكد من أنك مسؤول عن نفسك أولًا، وتذّكر «ولنفسك عليك حق»، ليس هذا فحسب، بل قد يقودك الإسراف في الفناء من أجل الآخرين إلى عدم القدرة، في وقت لاحق، على تقديم أي مساعدة لهم. ويمكنك قراءة المقال بالكامل عبر الرابط التالي (من هنــــــــا).

اقرأ أيضًا:

التحكم في وقت الفراغ.. هل نحن مشغولون حقًا؟

كيف تتغلب على الوحدة أثناء العمل عن بُعد؟

5 أدوات لتنظيم الوقت خلال نظام العمل الجزئي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة

كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة؟

تتطلب الإجابة عن سؤال: كيف يقضي رواد الأعمال وقت الإجازة؟ التصدي لوهم مفاده أن الناجحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.