استراتيجيات تنظيم الوقت

استراتيجيات تنظيم الوقت للنجاح اليومي

لقد قيل مسبقًا، وسيقال مرة أخرى: “إن الوقت هو موردنا الأثمن والأغلى”. في مرحلة أو أخرى، من المرجح أن ينطق الجميع بعبارة “أنا فقط بحاجة إلى مزيد من الوقت”. ومن المهم الاعتراف بأن الإدارة لذلك المورد المهم هي خطأ فادح؛ فأنت لا يمكنك التحكم فيه؛ فقط يمكنك اختيار وضع استراتيجيات تنظيم الوقت وكيفية قضاء لحظاتك، علمًا بأن كل شخص لديه نفس الـ24 ساعة في اليوم؛ لكن الأشخاص الذين يتمتعون بأعلى نسبة من النجاح يحمون وقتهم ويستخدمونه بحكمة، وهم بشكل عام يشعرون بتوتر أقل وأكثر إنتاجية.

تعتمد أفضل استراتيجيات تنظيم الوقت عليك، ومع ذلك فهي دائمًا ما تتضمن التحليل الذاتي، التخطيط، والانضباط، ومحاسبة الذات، ويمكن الاعتماد على النقاط التالية:

1) اعرف كيف تقضي وقتك

سجّل ما تفعله كل 30 دقيقة لمدة أسبوعين، ثم حاول تقييم كيف أمضيت وقتك؟، هل كان كل شيء مطلوبًا؟، وهل كان أفضل استخدام لوقتك؟؛ لذا حدّد الوقت الأكثر إنتاجية بالنسبة لك.

بالنسبة للعديد من الوكلاء العقاريين، يكون الصباح هو أكثر وقتهم إنتاجية لمجرد وجود عوامل تشتيت أقل؛ لذا حدّد معظم المهام التي تستغرق وقتًا طويلًا وانتبه أيضًا إلى مقدار الوقت الذي تقضيه في أنشطة معينة. ستساعدك معرفة ذلك في التخطيط لأنشطتك بشكل أفضل في الجزء التالي من العملية.

2) تحديد الأولويات

اختر الأنشطة الأكثر قيمة، وقم بجدولة أول شيء في الصباح. استخدم جدولًا أسبوعيًا، وضع التقويم الخاص بك، ثم ضع العناصر ذات الأولوية العالية في الجزء الأول من يومك وتخلص من أي “عمل مزيف” من الخطة.

3) توقّف عن التسويف

أثناء وجودك في العمل، كن حاسمًا للوقت، وتخلص من عوامل هدر الوقت الخارجية، وحاول الاعتماد على الجدولة في إعادة رسائل البريد الصوتي، ورسائل البريد الإلكتروني.

خصص وقتًا لتلقي المكالمات والتزم بقاعدة OHIO عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني؛حيث يمكنك أن تتعامل معها مرة واحدة فقط. بالإضافة إلى ذلك، توقف عن إخبار نفسك أنه يمكنك القيام بمهام متعددة؛ إنها كذبة لا تخدمك. ركّز على المهمة في متناول اليد وقم بالتبديل فقط عندما يحين الوقت.

4) اعتن بصحتك جيدًا

حدد موعدًا للاسترخاء والعناية بصحتك الجسدية والعقلية والعاطفية؛ فإن تلك الخطوة ستمنحك الراحة والاسترخاء، ما يؤثر على نسبة تركيزك الذي يصبح حادًا فيما بعد.

المصدر: https://rismedia.com/

اقرأ أيضًا:

كيفية تنظيم وقت العمل

تطبيق إدارة الوقت.. أداة مهمة لحياة رواد الأعمال

مصيدة الوقت.. تخلص من أوهامك أولًا

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

نصائح لتنظيم الوقت

4 نصائح لتنظيم الوقت.. كيف تدير حياتك؟

كثيرة هي الأسباب التي تدفعنا إلى تقديم نصائح لتنظيم الوقت؛ فالسمة الأساسية أنه يمضي وغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.