استراتيجيات تطويرية

استراتيجيات تطويرية.. كيف يستعد رواد الأعمال لإنجاز المهمة؟

ليس هناك ثمة شك في أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لاقتصاد المجتمعات؛ حيث تُسهم في زيادة النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، إذ يحمل الكثير من رواد الأعمال أفكارًا كثيرة ولكنهم لا يدركون السمات الأساسية للبدء في بناء وتأسيس المشروعات.

لذلك، يحتاج رواد الأعمال استراتيجيات تطويرية إضافة إلى الكثير من المهارات لتحقيق الأهداف، والتي من أهمها؛ الوقت والجهد والتجمّل بالصبر والتحلي بالمرونة، المثابرة، والقدرة على الإبداع، فهذه ليست القائمة الشاملة، ولكنها تُعد نقطة انطلاقة جيدة تُمكن رواد الأعمال من تحقيق الأهداف.

هناك جانب آخر أنصح رواد الأعمال بعدم إغفاله، وهو أن السوق العالمي يعج بكثير من الشركات الكبيرة العملاقة لديها علامات تجارية معروفة، تنمو وتزدهر يومًا تلو الآخر؛ حيث يُمكن للأفراد التركيز مع هذه النوعيات من الشركات العملاقة والتقرب منها ومعرفة الخدمات المقدمة وكيف يتم تطويرها وما الخدمات البديلة التي قد يحتاجها الجمهور؟ فهذه عوامل أساسة تُمكنك من بناء وتأسيس مشروع جيد.

استراتيجيات تطويرية

إذن، السؤال المُلح في هذا الإطار.. كيف يستعد رواد الأعمال لإنجاز المهمة؟ في هذا المقال نُلقي الضوء على أهم وأبرز المهارات التي يحتاجها مجتمع رواد الأعمال.

خبرات ومهارات

يعج السوق العالمي بكثير من الشركات الصغيرة العملاقة التي تحقق النجاحات يومًا تلو الآخر، إذن يتطلب مجتمع ريادة الأعمال الكثير من الخبرات والمهارات التجارية والتقنية والمعلوماتية والاقتصادية وكثير من المهارات والخبرات الأخرى.

فقبل أن تستعد لمهمة ريادة الأعمال ينبغي وجود المعرفة النظرية والعملية بتفاصيل المشكلة التي تحاول حلها؛ حيث يُمكنك الحصول على المعلومات والمعرفة النظرية بسهولة؛ من خلال مواكبة المفاهيم الحديثة والمتطورة والقراءة والبحث، ولكن الجانب العملي يتطلب أن يكون لديك مستوى جيد من المعرفة بإدارة العمليات لتكون قادرًا على إدارة عملية البناء والتغيير المستمر في نموذج العمل الخاص بك.

هناك سؤال مهم لابد وأن يراود كل رواد الأعمال الذين يطمحون في تحقيق الأهداف، ألا وهو؛ هل تمتلك الموهبة والمهارة والقدرة الكاملة على تحقيق الأهداف؟ إذ تُعتبر مهارات بناء وإدارة المشروعات الفعالة مهمة لأن المهارات التنظيمية أساسية، إن الجاذبية في التواصل ترتكز على تطوير مهارات عديدة، أهمها؛ « بناء محادثات ودّية وفعالة، مهارات الاستماع، إتقان لغة الجسد واستخدام نبرة الصوت المناسبة، القدرة على الإقناع، قوة التفاوض، مهارة الإيجاز والوضوح في التواصل، إدارة الصراعات، إدارة توقعات العملاء، والقدرة على التأثير»، والكثير من الخبرات والمهارات الأخرى.

اقرأ أيضًا: إدارة المشاريع الناشئة.. الفرص والتحديات

استراتيجيات تطويرية

القدرة على المواجهة

يشهد الوقت الحالي تطورًا كبيرًا في مجتمع روّاد الأعمال؛ حيث أصبح أكثر تعقيدًا وتنوّعًا، فهو يحتاج إلى الكثير من المهارات والمفاهيم الاقتصادية وقراءة المقالات التقليدية التي دومًا تخبرك بأهمية اتخاذ القرارات ومراقبة الآخرين.

فكل ما ذكرناه سلفًا ليس كافيًا، إذن، فماذا عن المهارات التقنية؟ على رائد أعمال الآن أن يتعايش مع العصر الرقمي، فبلا أدنى شك يحتاج لهذه المهارات التقنية؛ لكي يدفع بأعماله إلى التقدّم والنمو.

لذلك، يحتاج رائد الأعمال إلى القوة البدنية والعقلية لتحمل التعب والمصاعب والمخاطر التي قد يتعرض لها في تنفيذ أفكاره الريادية؛ حيث يُمكن لرواد الأعمال تحسين قدراتهم على التحمل من خلال التعرض للتجارب غير المألوفة وتجربة المشاريع والأفكار المختلفة.

اقرأ أيضًا: ثقافة الرفض وفلسفة التقبُّل

المهارات الاجتماعية

لا يُمكن إغفال المهارات الاجتماعية التي لابد أن تكون على رأس الصفات الأساسية في رواد الأعمال؛ حيث تُعد استراتيجيات تطويرية تعتمد على الأصول الثمينة التي تُمكن رواد الأعمال من إقناع العملاء والمستثمرين ولاعبين مختلفين في بيئة ريادة الأعمال، الذين قد يساعدونك في الوصول إلى المحطة التالية في رحلتك الريادية.

إذن، ينبغي على رائد الأعمال أن يكون على اتصال وثيق مع الآخرين، فالاتصال مع الآخرين مهم جدًا لأنه بالتأكيد سيُمكنك من بناء علاقات قوية ومتينة مع المجموعات والعملاء والموردين والمساهمين والمستثمرين وغيرهم من الأشخاص الذين قد تحتاج إلى التعامل معهم.

اقرأ أيضًا:

مهارة الإنصات للآخرين وتنمية القدرات العقلية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الرياض

الرياض خامس أذكى مدينة بين عواصم مجموعة العشرين

حققت مدينة الرياض تقدمًا نوعيًا في مؤشر IMD للمدن الذكية للعام الجاري 2020م؛ الذي يُصدره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.