استراتيجيات تسويقية

استراتيجيات تسويقية.. «إنستجرام» مستقبل الشركات في 2020

يبدو أن قواعد اللعبة في العمليات التسويقية تشهد الكثير من التغيرات يومًا تلو الآخر، خاصة أن مواقع التواصل الاجتماعي تنمو بشكل متسارع، فالتواصل مع العملاء أو الجمهور وربطهم بالعلامة التجارية عبر هذه المواقع يُعد جزءًا أساسيًا من معادلة النجاح في جميع مراحل العمليات التسويقية، كما يُعد التسويق عبر مواقع التواصل أحد أبرز مظاهر الحضور على شبكة الإنترنت بالنسبة للشركات أو العلامات التجارية.

إن التطور الهائل التي تشهده مواقع التواصل الاجتماعي وما تحظى به من تفاعلٍ كبيرٍ من قِبل أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم، أدى إلى انتقال التسويق عبر مواقع التواصل من مرحلة الخيار إلى مرحلة الضرورة المُطلقة، ولعل موقع «إنستجرام» أحد أبرز مواقع التواصل الأكثر فاعلية في العمليات التسويقية.

طالع أيضًا: الإبداع الفردي وتعزيز دور الشركات

شهد موقع «إنستجرام»، في الآونة الأخيرة، نموًا كبيرًا منذ أن استحوذ عليه شبكة «فيسبوك»، خلال عام 2012، بنسبة 350%، وهو ما جعله إحدى أبرز الأدوات التي يتم وضعها على رأس الاستراتيجيات التسويقية، إذن، لماذا موقع إنستجرام؟ لو أمعنا النظر جيدًا في هذه المنصة وأجرينا مقارنة بينها وبين المنصات الأخرى كفيسبوك وتويتر، سنلاحظ أنها أكثر سهولة ويُسرًا في الاستخدام، فجذب انتباه شخص ما على موقع «إنستجرام» أسهل كثيرًا من غيره.

استراتيجيات تسويقية إبداعية

بعد إجراء الكثير من الدراسات حول ما يتمتع به موقع «إنستجرام»، من مميزات، أثبتت كل هذه الدراسات أن هذا الموقع هو الأفضل من المواقع الأخرى على الإطلاق؛ حيث يُتيح مساحة كبيرة للعمليات الإبداعية؛ لذا إن كنت تنوي أو تخطط لاستخدام هذه المنصة كقناة تسويقية، فكن حريصًا على وضع استراتيجيات تسويقية قوية قبل الخوض في هذه العملية.

امتلاك سيرة ذاتية قوية

قبل أن تُفكر في جعل إنستجرام قناة أساسية لجميع عملياتك التسويقية، فعليك امتلاك سيرة ذاتية قوية مع عنوان URL يتسم بالسهولة والبساطة حتى لا يعاني أحد في البحث عنك، إضافة إلى مراعاة ربط الحساب بمنصة فيسبوك.

طالع أيضًا: النشرة البريدية واستهداف العملاء.. طريق التسويق المهجور

أطلق علامتك التجارية

في بادئ الأمر ينبغي عليك وضع خطة لطبيعة الموضوعات التي ستنشرها عبر تلك المنصة، والتي تكون مبنية على رسالة شركتك أو علامتك التجارية، وهنا نُشير إلى أهمية الحفاظ على نمط واحد في تناول الموضوعات وطريقة الإعلان، وهو ما يُظهر الاحترافية في طريقة الإعلان لمنتجات الشركة، لأن التناقض قد يؤدي إلى فقدان الثقة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها علامتك التجارية، وربما يؤدي إلى انهيار شركتك بالكامل.

 

استراتيجيات تسويقية

 

ملاءمة موقعك الإلكتروني للهواتف المحمولة

إن الغالبية العظمى من مستخدمي موقع «إنستجرام» يتفاعلون معه من خلال هواتفهم المحمولة، وهو ما يُحتم عليك التأكد من تحسين موقعك الإلكتروني وملاءمته للتصفح عبر الجوال، فصور بسيطة وذات مغزى بكل تأكيد سوف تشتت انتباه الشخص العادي خلال 5 ثوان، لذلك من المهم جدًا جذب جمهورك بسرعة من خلال صور واضحة وذات مغزى لا تتطلب الكثير من التفكير، ويجب أن تكون مثيرة للاهتمام وجذابة وبسيطة.

طالع أيضًا: الذكاء العاطفي وإنتاجية الموظفين.. هل من علاقة؟

استراتيجيات تسويقية

الاستمرارية في نشر الموضوعات

كلما زادت عمليات النشر زادت سرعة نمو علامتك التجارية على موقع «إنستجرام»، وفي هذا الصدد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت، مؤخرًا، أن معدلات النشر في أكبر الحسابات التي تمتلكها العلامات التجارية الكُبرى تتراوح من 10 إلى 15 موضوعًا في اليوم الواحد؛ لذا من المهم جدًا الاستمرارية وانتقاء الموضوعات بعناية فائقة حتى تضمن تفاعل الجمهور.

– التوثيق بالعلامة الزرقاء

قد لا يعتني بعض أصحاب العلامات التجارية بتوثيق حساباتهم على موقع إنستجرام، وهذا شيء سلبي للغاية، فحصولك على العلامة الزرقاء بجوار علامتك التجارية على الموقع يُعزز من ثقة العملاء بعلامتك التجارية، فهي تُمكن الجمهور من معرفة أنَّ حساب علامتك التجارية هو الممثل الرسمي وليس حسابًا احتياليًا؛ حيث تتميز الحسابات الرسمية للأنشطة التجارية الموثقة بالعلامة الزرقاء، بالظهور في نتائج البحث؛ حتى يتسنى للعملاء العثور على هدفهم بكل سهولة ويُسر.

النشر في وقت الذروة

قد لا تأتي عمليات النشر على «إنستجرام» بنتائج تلبي أهدافنا، وربما يعود ذلك إلى الطريقة العشوائية التي تُستخدم في نشر الموضوعات، وبكل تأكيد ليست جميع الأوقات تصلح للنشر؛ لذا ينبغي عليك النشر في وقت يكون أغلب المستخدمين فيه متصلين بالإنترنت لضمان وصول الموضوعات إليهم في وقت يكونون قادرين خلاله على قراءة تفاصيله وربما شرائه.

وهنا يوفر «إنستجرام» ميزة جدولة المنشورات؛ حيث يُمكن لأصحاب الأنشطة التجارية وفرق التسويق توظيف هذه الميزة في نشر الموضوعات بانتظام وفي الأوقات المناسبة، أو جدولتها ليتم نشرها تلقائيًا في وقت آخر تحدده مسبقًا.

في نهاية المطاف، تعزيز وجود علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، وموقع «إنستجرام» بصفة خاصة، يحتاج إلى استراتيجيات تسويقية فعالة وناجحة؛ لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

اقرأ أيضًا:

البيانات الصغيرة وتعزيز الابتكار في الشركات

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لينكد إن

لماذا يعد “لينكد إن” أهم عوامل النجاح في عملك؟

تمكن كثير الشركات الكبيرة والصغيرة من النمو بطُرقٍ متعددة منذ ظهور مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.