استراتيجيات التسويق في رمضان

استراتيجيات التسويق في رمضان.. طرق لتحقيق الربح وتعظيم المبيعات

يدور التسويق مع الواقع حيث دار، ويحاول، عبر طرقه وأدواته المختلفة، أن يعثر على طريقة تمكّنه من الاستفادة من الظروف والمستجدات التي لا يكف الواقع عن طرحها طوال الوقت، ومن هنا جاء الحديث عن استراتيجيات التسويق في رمضان، فإذا كان رمضان أحد المواسم التسويقية الضخمة، فلما لا يستغله المسوقون؟!

صحيح أن رمضان موسم إسلامي، أي أنه لا يخص جميع من على ظهر الكوكب، لكن ألا يعد المسوقون استراتيجياتهم وفقًا للطبيعة الديموجرافية والجغرافية لعملائهم المستهدفين؟! ناهيك عن أن عدد هؤلاء المسلمين ليس بقليل، وهو الأمر الذي يؤكد أن الأرباح المتوقع تحقيقها من خلال هذا الموسم لا يستهان بها بحال من الأحوال.

اقرأ أيضًا: تجزئة السوق.. لمن تبيع منتجاتك؟

السلوك الشرائي في رمضان

وعلى كل حال، فإن محمد هشام أبو القمبز؛ المتخصص في بناء الاستراتيجيات والسياسات الرقمية والتسويقية ومدرب التسويق الرقمي، يذهب إلى أن السلوك الشرائي للعميل يتغير قبل بدء موسم رمضان بـ 3 أسابيع، ويمكن أن يستمر بعده لأسبوعين وأكثر.

وأضاف أنه، وفقًا لدراسات YouGov، وُجد أن الاستهلاك والشراء يزداد قبل بداية شهر رمضان وخلاله بمعدل 53% تقريبًا، 40% من العملاء يبحثون عن العروض، 49% يفضلون الخصومات خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: التسويق للمشروعات الصغيرة.. طريقك لعالم الازدهار!

الشراء والتسوق في رمضان

وأوضح «أبو القمبز» أنه وفقًا لإحصائيات حديثة للمتاجر الإلكترونية الكبرى، فإن الناس يتسوقون في الساعة الرابعة صباحًا خلال شهر رمضان أعلى بنسبة 17% من متوسط اليوم.

ولفت إلى أن اهتمامات الناس تنصب، خلال النصف الأول من رمضان، على: وصفات الطعام، الزينة المنزلية، المواد الغذائية، أواني ومستلزمات الضيافة، الأفلام والعروض التلفزيونية، أما في النصف الثاني من الشهر فتنحصر اهتمامات الناس في: الملابس والموضة، الهدايا، خصومات وعروض عيد الفطر، الاستكشاف والرحلات.

استراتيجيات التسويق في رمضان

اقرأ أيضًا: تخطيط الاستهلاك.. آلية حماية النظم الاقتصادية!

الاستراتيجيات التسويقية

بلا شك أن رمضان موسم تسويقي ولابد أن نعرف أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان حتى نخرج منه بمزايا وأرباح جمة، ومن جهته، يذهب “أبو القمبز” إلى أن هناك عدة استراتيجيات يجب أن نضعها موضع نظر خلال الشهر، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: استدامة العملاء.. استثمار طويل الأمد

1- التركيز أكثر على سلوك العميل

راقب سلوك واهتمامات العملاء من جديد، مثلًا، وفقًا لدراسات سابقة، وُجد أنه في شهر رمضان يميل العملاء للاهتمام والبحث عن الهدايا، وصفات الطبخ، الموضة؛ حتى تتمكن من استهداف الجمهور الصحيح خلال هذه الفترة.

2 – مراعاة التغيُّر في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

أعِد دراسة أوقات الذروة ونشاط العملاء لديك من جديد؛ فسلوكهم وروتينهم اليومي يختلف تمامًا في شهر رمضان، فليكن ذلك منك على بال.

اقرأ أيضًا: عملية الشراء.. كيف يقتني الناس احتياجاتهم؟

3 – مراعاة عادات شهر رمضان وثقافته

يرى «أبو القمبز» أنه يجب، عند تصميم الحملات الإعلانية، مراعاة ثقافة وعادات الناس الدينية خلال هذا الشهر، ومن ثم انشر محتوى يتماشى مع هذه الثقافة ويحترمها.

4 – تعزيز الرموز والتعابير المتعلقة بشهر رمضان في محتواك

لشهر رمضان طقوس خاصة عند المسلمين، يتناولون فيه التمر، القهوة، الحلويات، يعلقون زينة كالفوانيس والهلال، يفرشون السجاد المزخرف وغيرها الكثير.. إلخ، استخدمها في تصميم حملاتك الإعلانية؛ لتتقرب من جمهورك، وتلمس مشاعرهم.

اقرأ أيضًا: تسعير المنتجات.. العوامل والمؤثرات

5 – استخدام الفيديو في المحتوى

لطالما كانت حملات الفيديو الإعلانية الأقرب لقلب المشاهد خلال شهر رمضان، مثل إعلانات التلفاز التي تتردد على ألسنة الصغار والكبار، والإعلانات الترويجية التي تخطف الأنظار عبر مواقع التواصل الاجتماعي. شاهد حملات سابقة للشركات واستلهم منها أفكارك.

6 – تقديم عروض مميزة

يوضح محمد هشام أبو القمبز أنه مع زيادة الاستهلاك خلال هذا الشهر، تميل الشركات إلى تقديم عروض خاصة؛ لاستغلال زيادة الاستهلاك والبيع أكثر، ويوجه نصيحته قائلًا: “قدّم عرضًا مميزًا؛ فهذا سيزيد من ولاء الجمهور لعلامتك التجارية وتقديرهم لك”.

اقرأ أيضًا: مبدأ الندرة.. كيف تُوجه العملاء لصالحك؟

استراتيجيات التسويق في رمضان

نصائح لتحسين الاستراتيجية التسويقية

إذا كنا أشرنا فيما سبق إلى استراتيجيات التسويق في رمضان معتمدين على آراء وإرشادات محمد هشام أبو القمبز؛ فسنتطرق في هذا الجزء الأخير إلى نصائحه حول تحسين الاستراتيجية التسويقية خلال شهر رمضان، وذلك على النحو التالي:

  1. يزيد استخدام الهواتف بشكل كبير خلال هذا الشهر، لذلك يجب تحسين الحملات الإعلانية؛ لتستهدف مستخدمي الهواتف.
  2. راقب التغير في سلوك العميل واهتماماته.
  3. أوقات النشر، ستصبح أوقات الذروة قبل وبعد الساعة 7مساءً، والساعة 3 فجرًا.
  4. قدّم منتجات يحتاجها العميل خلال هذا الشهر.
  5. يزيد الـ traffic خلال شهر رمضان بشكل كبير، فاستغل مدونتك.
  6. لا تبع بشكل مباشر، وركزَ على دمج معالم هذا الشهر الدينية والعائلية.
  7. استهدف أسواقًا جديدة.
  8. يقسم اليوم تسويقيًا في رمضان إلى (ما قبل الإفطار، ما بعد الإفطار)، فيجب أن تكون رسائلك التسويقية متناسبة مع هذه الفترات، فمثلًا بالنسبة للمطاعم، فإن الوقت الأنسب لنشر المحتوى الخاص بها هو ما قبل الإفطار.

اقرأ أيضًا:

ملحمة تسويق محتوى المشاريع

التسويق القائم على اللعب.. فن هندسة السلوك البشري

البيع في زمن الكورونا

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الناجح

3 مبادئ للتسويق الناجح

يقدم موقع “رواد الأعمال” طرق لنجاح تسويق مشروعك أو شركتك الناشئة، علمًا بأن هناك الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.