استراتيجيات الاتصال البارد لزيادة مبيعاتك

شهدت الآونة الأخيرة طرقًا عديدة اتبعها المسوقون للوصول إلى قطاع عريض من العملاء، كان أبسطها عرض منتجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر، لكن البعض لايزال متمسكًا بالطرق التقليدية مع عملائهم؛ كالاتصال البارد (COLD CALLING)؛ باعتباره إحدى الوسائل الداعمة لترويج المنتجات.

ورغم كون هذه الطريقة شاقة، وينتاب متبعوها الفتور؛ كونها تستلزم الاتصال بالعملاء بصفة دورية؛ لإثارة شغفهم بمنتجاتك- وبالتالي متابعتك- إلا أنها فعالة في زيادة مبيعاتك، إذا ما أتقنت لعب الأوراق بشكل صحيح؛ إذ تتيح لك بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك.

لذلك، نلقي الضوء على بعض استراتيجيات الاتصال البارد التي تساعدك في جذب مزيد من العملاء المحتملين:

1- التخطيط الجيد مفتاح نجاحك
لبلوغ أهدافك، وتحقيق طموحاتك تحتاج حتمًا إلى تخطيط جيد؛ بطرح العديد من الأسئلة على نفسك، قبل أن يطرحها عليك- غالبًا-عملاؤك؛ وذلك لتستطيع الإجابة عنها باستفاضة خلال مكالمتك الهاتفية معهم؛ مثل: ما هي السمات البارزة لمنتجاتك وخدماتك؟، وكيف يمكنها مساعدة عملائك؟، وما هي المشكلات التي تساعد في حلها؟، فإذا ما كنت جاهزًا وأصبحت ملمًا بكافة الإجابات، فستكون قادرًا على إدارة الاتصال الهاتفي مع عملائك بذكاء.

٢-جذب انتباه العملاء
لديك ثوانٍ معدودة فقط؛ لجذب انتباه عملائك خلال مكالمتك؛ ما يتطلب التمهيد جيدًا؛ بالبدء أولًا بتعريف نفسك ومنتجك بكلام منمق، وصوت واضح ومعتدل، ثم أخبرهم كيف يمكن لمنتجك أن يخدمهم، وضع خطة بديلة حيال محاورة أحدهم لك؛ حتى تستطيع تغيير موقعك في الملعب إذا اقتضت الحاجة، فاستمع وانصت لعملائك جيدًا بدافع الحفاظ على اهتمامهم.

3- المثابرة والسعي لتكوين علاقات وطيدة
لإبرام صفقاتك، عليك بالسعي والمثابرة؛ لتطوير علاقتك مع عملائك، فعليك التحلي بالصبر، وبذل قصارى جهدك من خلال مساعدتهم والرد على استفساراتهم، وإزالة أي لبس أو ريبة في نفوسهم قبل إتمام عملية الشراء. وهكذا، تكون قد نجحت في توطيد علاقتك بهم، والانتقال بها من مجرد علاقة عابرة إلى علاقة طويلة الأمد. أيضًا لا تنظر إلى تواصلك البارد معهم كوسيلة غايتها تحقيق مزيد من المبيعات، ولكن اجعل رؤيتك المستقبلية تكمن في مساعدتهم؛ باعتبارها فرصة حقيقية تدعُم علامتك التجارية.

الرابط المختصر :

عن كاي جرين/ Dr. R. Kay Green

د.ر. كاي . جرين: رئيس تنفيذي لشركة RKG Marketing Solutions Inc.، يتابعها على تويتر نحو 190 ألف، وعلى فيسبوك نحو 35 ألف. حاصلة على دكتوراه في إدارة الأعمال والتسويق، ودكتوراه الدورات الدراسية في القيادة والتغيير التنظيمي. ألفت أكثر من 350 منهجًا عبر الإنترنت، ومتحدثة في مجال التسويق والأعمال. تكتب في أكثر من عشر وسائل إعلامية عالمية أبرزها: هافينجتون بوست، وبلاك إنتيربريس، وبلاك نيوز، والشبكة، وبوسينيس ريفيو، والمجلة الرقمية، كلية الرؤية، ومجلة الأعمال نيو هامبشاير.

شاهد أيضاً

القيمة المضافة

القيمة المضافة.. فرس الرهان في سوق المنافسة

تحمل العلامة التجارية معاني أكثر من المنتج في حد ذاته؛ فهي تشمل مجموعة الخدمات، والقيم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.