استخلاص انبعاثات الكربون

استخلاص انبعاثات الكربون.. وقاية العالم واستدامة الطاقة

تُعد آلية استخلاص انبعاثات الكربون واحدة من الاستراتيجيات الناجعة في التعامل مع التحديات البيئية التي تواجه العالم، وتضع مستقبل البشرية على المحك؛ إذ إن الأمر هنا لا يقتصر على تقليل انبعاثات الكربون، أو تقليل الأضرار التي يمكن أن تجرها الصناعة أو منتجات الكربون المختلفة على البيئة، وإنما، وفي ذات الوقت، يتم استخدام هذا الكربون في الكثير من المناحي الإيجابية.

ومن هنا تأتي رغبة أرامكو في استخلاص انبعاثات الكربون والاستفادة منها؛ حيث تنتهج الشركة ممارسات وتقنيات مبتكرة تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية، وهو ما جعلها في مصاف الشركات الأقل إنتاجًا للكربون على مستوى قطاع الطاقة.

والمؤكد أن استخلاص انبعاثات الكربون وتخزينه هو جزء أساسي من الجهود الرامية إلى التخلص من الانبعاثات، مع ضمان استمرار تقدم العالم وازدهاره.

اقرأ أيضًا: مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” تضع الابتكار في صدارة أجندتها للاستدامة

استخلاص انبعاثات الكربون والتقنيات المستخدمة

يعتمد استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه على مجموعة من التقنيات التي تستخلص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إما من المصدر؛ لتحول دون دخول ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، أو من الهواء مباشرة، على أن يتم نقل تلك الانبعاثات وتخزينها في باطن الأرض، أو تحويلها إلى منتجات مفيدة.

ويُعرف استخلاص انبعثات الكربون بأنه عملية فصل وسحب ثاني أكسيد الكربون من غازات العوادم أو الغازات الناتجة عن إصلاح الغاز أو من المصادر الثابتة؛ وذلك باستخدام التقنيات المصنفة ضمن تقنيات ما قبل الاحتراق أو ما بعد الاحتراق أو الاحتراق الأوكسجيني. ومن هذه التقنيات نذكر ما يلي:

• الاحتجاز هو عملية حقن ثاني أكسيد الكربون المستخلص في تكوينات جيولوجية.

• الاستخدام هو الاستخدام المباشر لثاني أكسيد الكربون المستخلص (كما في الإسمنت) أو تحويل ثاني أكسيد الكربون المستخلص وغيره من الغازات إلى منتجات صناعية مفيدة، مثل المواد الكيميائية أو الوقود.

• ويمكن لتقنية استخلاص الكربون المتنقلة استخلاص ثاني أكسيد الكربون من المصادر المتنقلة وتخزينه في الوسيلة المتنقلة؛ بحيث يكون جاهزًا للاحتجاز أو الاستخدام.

• الاستخلاص من الهواء مباشرة هو عملية استخلاص ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الجو (وليس من المصدر) وإزالته؛ بهدف احتجازه أو استخدامه.

• وأخيرًا الاحتراق الأكسجيني الذي هو تقنية تستخدم الأكسجين النقي في حرق الوقود؛ لتحسين كفاءة الاحتراق، وزيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في غاز المداخن؛ ما يسهل عملية استخلاص ثاني أكسيد الكربون.

• ويستخدم نظام استخلاص كربون الطاقة الحيوية وتخزينه تقنية استخلاص وفصل الكربون لاستخراج وتخزين ثاني أكسيد الكربون من الكتلة الحيوية، التي هي في ذاتها مصدر للطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا: حصاد 2020| دعم المملكة لرواد الأعمال

استخدام الكربون وإضفاء القيمة

استحوذت أرامكو السعودية في عام 2016 على خط إنتاج بوليولات كربونات البولي بروبيلين بتقنية كونفيرج المملوكة لشركة نوفومر؛ وبفضل الاستحواذ على هذه التقنية؛ تستطيع الشركة تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من أعمالها الصناعية إلى مواد أكثر نقاءً، وأعلى قيمة، وأفضل أداء، وأرشد تكلفة وأقل إطلاقًا للانبعاثات الكربونية.

ليس ذلك فحسب، بل تُستخدم بوليولات كونفيرج عالية الأداء في التطبيقات اليومية مثل: المواد اللاصقة في القطاعين الاستهلاكي والصناعي، ومواد العزل، ومواد تغليف الأغذية ومانعات التسرب، والمطاط الصناعي (الإيلاستومر).

وتستطيع هذه البوليولات تخزين ثاني أكسيد الكربون طوال فترة حياة المنتج، وإنقاذ البيئة من هذا الغاز الذي يفاقم ظاهرة الاحتباس.

مستقبل استخلاص الكربون

لا شك أن التحول إلى مستقبل يتسم بانخفاض مستوى الانبعاثات الكربونية عملية صعبة ومعقدة، وستستغرق البدائل وقتًا طويلًا، ولا يمكن لمصادر الطاقة المتجددة -رغم كونها جزءًا من الحل- أن تفعل ذلك بمفردها.

وعلى الرغم من أن شركة أرامكو تلعب دورًا فاعلًا في تطوير عملية استخلاص انبعاثات الكربون، واستغلاله وتخزينه، إلا أنها لن تستطيع النجاح في هذا المجال بمفردها، ومن ثم لا بد لها من التعاون مع جميع أصحاب المصلحة والمعنيين بهذا الأمر.

استخلاص انبعاثات الكربون

وتتعاون الشركة، كعضو مؤسس في مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ، مع العديد من الشركات الرائدة والعالمية في قطاع الطاقة؛ لتسريع عملية تطوير تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه وغيرها من حلول الحد من غازات الاحتباس الحراري.

وتضافرت جهودها مع المؤسسات العامة والخاصة في جميع أنحاء العالم؛ لإيجاد طرق جديدة لاستخلاص واستخدام النفط والغاز؛ كي تستطيع الاستمرار في تمكين ودعم الأفراد والاقتصادات، مع التقليل من الانبعاثات الصادرة من هذا الغاز بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: خدمات برنامج سكني في 2020.. استمرار المسيرة وتحقيق الرؤية

تدوير الكربون

إن تقنيات استخلاص انبعاثات الكربون واستغلاله وتخزينه لها دور فعال في تمكين الاقتصاد القائم على تدوير الكربون، وهو إطار عمل يتم فيه معالجة انبعاثات الكربون والغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من خلال 4 مراحل:

الحد من انبعاثات الكربون، وإعادة استخدامه وإعادة تدويره وعزله. هذه الدورة الدائرية هي ما تفعله الأرض منذ مليارات السنين، ومن خلال محاكاة هذا النهج؛ قد نساعد في استعادة توازن دورة الكربون، وتحقيق أكبر تأثير ممكن للمساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية التي يواجهها العالم بدرجة كبيرة.

اقرأ أيضًا:

حصاد 2020| التعليم عن بعد في السعودية

برنامج الجينوم السعودي.. عصر جديد للصحة

برامج الإسكان في السعودية.. إمكانية التملك والبناء المستدام

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

علي الغدير

علي الغدير: العام الجاري سيشهد زيادة في مكاتب تسهيل الأعمال

رحّب العالم بالعام الجديد 2021 وسط إجراءات احترازية جديدة، بعد معاناة طوال العام الماضي مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.