استخدام الهاتف أثناء العمل

استخدام الهاتف أثناء العمل.. مضيعة للوقت أم تحفيز للموظفين؟

استخدام الهاتف أثناء العمل يسيّر العمل ويعطله في ذات الوقت، ومن ثم فإن الجزم بأي من هذين الأمرين _إضاعة الوقت أو الحفاظ عليه_ يبدو محض مستحيل، ليس لأن عملية القياس هنا غير ممكنة، وإنما لأن الأمر متوقف على ماهية وكيفية استخدام هذا الهاتف بالذات.

صحيح أن هناك بعض وجهات النظر التي تقول إنه من المفيد السماح للموظفين باستخدام الهاتف أثناء العمل، وأصحاب هذه الرؤى يحشدون الأدلة التي تدعم وجهة نظرهم، ومن ضمن أدلتهم تلك: أن استخدام الهاتف أثناء العمل _بين وقت وآخر_ يساعد الموظفين في أخذ قسط من الراحة، ومن ثم العودة إلى العمل وهم أكثر نشاطًا؛ ما ينعكس إيجابيًا على معدلات الإنتاج.

لكن الاستخلاص الأساسي هنا هو أن استخدام الهاتف أثناء العمل لا يمكن أن يكون ممدوحًا أو مذمومًا هكذا من دون قيود أو اشتراطات، وإنما يتوقف الأمر على الكيفية والطريقة التي يستخدم بها الموظف هاتفه النقال خلال عمله.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت على طريقة La casa de papel.. دراسة وتخطيط

العادات الرقمية

ما من شك أن الآلات التقنية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من وجودنا في هذا العصر، بل إن كثيرًا من الناس يتصورون أن الحياة مستحيلة بدون هواتف محمولة أو أجهزة كمبيوتر وحواسيب، ولن يعنينا الدخول في جدل حول هذه النقطة.

بيد أن ما نبغي قوله إنه لا مفر من استخدام هذه الآلات في العمل، وإن معظم _إن لم يكن كل_ الموظفين يستخدم الهواتف المحمولة أثناء العمل، إلا أنهم على الرغم من ذلك يدّعون أنها لا تؤثر سلبًا في عملهم.

ووفقًا لاستطلاع أجرته CareerBuilder يعتقد ثلثا الموظفين (66%) أنهم أذكياء بشأن استخدام هواتفهم الذكية؛ أي أنهم يتعاملون معها بحكمة، ولا يدعونها تهدر أوقاتهم أو تؤثر سلبًا في أعمالهم؛ إذ يقولون إنهم يستخدمون الأجهزة عدة مرات خلال يوم العمل ولكن بأقل قدر من التأثير. في حين شعر 10% فقط ممن شملهم الاستطلاع بأن استخدام الهاتف أثناء العمل أدى إلى انخفاض مستويات الإنتاجية لديهم.

اقرأ أيضًا: الاستمتاع بالوقت.. كيف تصيب عصفورين بحجر واحد؟

قواعد استخدام الهاتف أثناء العمل

لو سلمّنا، جدلًا، أن النسبة التي تتأثر سلبًا باستخدام الهاتف أثناء العمل جد ضئيلة، فإن هذا أيضًا لا يمنعنا من وضع قواعد وضوابط تحكم هذا الاستخدام، فكيف إذا كان الأثر السلبي أكبر مما نظن؟!

وعلى أي حال يرصد «رواد الأعمال» بعض القواعد التي قد تصلح في تنظيم استخدام الهاتف أثناء العمل، وذلك على النحو التالي..

  • أبقِ هاتفك بعيدًا

أول نصيحة يجب إسداؤها لك فيما يتعلق باستخدام الهاتف أثناء العمل أن تُبقي هذا الهاتف بعيدًا عنك أصلًا؛ وذلك لأن أغلب المكالمات التي قد تتلقاها _فضلًا عن تصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو الدردشة مع شخص_ لا علاقة لها بالعمل، وإنما ستعرقلك وتهدر وقتك.

وحتى لو لم يحظرالمدراء أو أصحاب الأعمال استخدام الهاتف المحمول أثناء العمل فمن الجيد أن تقيد نفسك بهذا الصدد؛ تجنب الإغراء عن طريق الاحتفاظ بهاتفك في درج المكتب، والتحقق منه فقط من حين لآخر للتأكد من أنك لم تفوّت أي مكالمات مهمة.

استخدام الهاتف أثناء العمل

اقرأ أيضًا: كيف تنظم وقت يومك في 3 خطوات فقط؟

  • كتم الصوت والحفاظ على الخصوصية

الحق أن استخدام الهاتف أثناء العمل ليس مرتهنًا فقط بمصلحة العمل ولا بالإنتاجية، وإنما هو متعلق أيضًا بالأدب؛ فليس من باب الأدب ولا الحفاظ على خصوصية الآخرين أن تزعجهم برنين هاتفك.

عليك إذًا أن تقوم بكتم الصوت، فبهذه الطريقة لن ينزعج زملاؤك في العمل، ويمكنك جعله على وضع الاهتزاز لتنتبه فقط إذا جاءك شيء مهم على هذا الهاتف.

وعلى الرغم من أن إجراء مكالمات شخصية أثناء الاستراحة أمر جيد إلا أنه من الواجب عليك البحث عن مكان خاص للقيام بذلك؛ بحيث تتأكد من عدم إزعاج الآخرين ومن عدم قدرة أي شخص على سماع محادثتك، خاصة إذا كنت تناقش أشياء شخصية.

اقرأ أيضًا: التغلب على التسويف.. كيف تتخلص من المماطلة؟

  • المكالمات المهمة

الحقيقة أنه من ضمن ضوابط استخدام الهاتف الاقتصار على العمل فحسب، لقد أتيت لكي تعمل لا لكي تتحدث في الهاتف أو تتحدث مع أصدقائك عبر الرسائل النصية المختلفة.

وبالتالي لا يجب عليك الدردشة مع صديقك أو والدتك أو شخص آخر مهم أثناء العمل، اجعل لهذه المحادثات وقتًا آخر، إلا أن هناك عددًا قليلًا جدًا من المكالمات يجب الرد عليها؛ خاصة إذا كانت الأمور طارئة ولا تحتمل الانتظار أو التأجيل.

ولكي تحسن استخدام الهاتف أثناء العمل أخبر أي شخص من المحتمل أن يتصل بك بشأن كل شيء صغير أو غير مهم أنك لن تتمكن من الرد على الهاتف.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم الأنشطة

تنظيم الأنشطة وعلاقته بالنجاح

يجبر هذا الزمن السريع العديد منا على القيام بالمزيد من الأعمال، وبالتالي هناك شعور عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.