التعاملات النقدية

ارتفاع استثمارات المصارف السعودية بالسندات الحكومية 20.7%

سجلت استثمارات المصارف السعودية بالسندات الحكومية ارتفاعًا بنسبة 20.7% خلال شهر فبراير 2020 على أساس سنوي، وبزيادة قيمتها 68.81 مليار ريال.

وأوضحت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ٍساما) أن إجمالي قيمة استثمارات المصارف السعودية في السندات الحكومية وشبه الحكومية بلغت 400.2 مليار ريال بنهاية فبراير، مقارنة بـ 331.39 مليار ريال في الشهر المماثل من عام 2019.

ولفتت بيانات “ساما” إلى أن المصارف عززت استثماراتها من السندات الحكومية في المملكة بقيمة 13.5 مليار ريال فقط خلال شهر فبراير، مقارنة بـالشهر السابق من العام الجاري؛ التي بلغت بنهايته 386.69 مليار ريال، لتسجل ارتفاعًا 3.5%.

وشكلت استثمارات المصارف بالسندات 87.5% من إجمالي مطلوبات البنوك من القطاع العام (الحكومي وشبه الحكومي) بنهاية فبراير، فيما بلغ إجمالي مطلوبات البنوك من القطاع العام 457.36 مليار ريال، مقارنة بـ 388.5 مليار ريال في شهر فبراير عام 2019، بارتفاع نسبته 17.7%.

تجدر الإشارة إلى أن السندات الحكومية وشبه الحكومية التي تصدرها الحكومة بالمملكة تشمل: السندات والصكوك الحكومية المصدرة دوليًا التي تتولى المصارف شراءها من السوق الثانوية.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، في 20 فبراير، عن الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، وتم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي 4.496 مليار ريال.

والسندات هي أداة من أدوات الدين العام طويلة الأجل، تلجأ إليها الدول لتمويل عجز الموازنة، فيما تعني الصكوك السيادية أنها أداة من أدوات الدين تصدرها الدولة لجمع الأموال التي تستخدمها في سد العجز، وتثبت حق الملكية لحامليها في أصول.

 

اقرأ أيضًا:

تضاعف أعداد المستفيدين من خدمات تطبيق «سكني» في أسبوعين

تعرف على تسهيلات الصناعات العسكرية السعودية لمواجهة «كورونا»

تسليم 700 متدرب في “تقنية الطائف” بطاقات الصراف الآلي مجانًا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للموانئ

الهيئة العامة للموانئ تطلق ممرات العبور التجارية مع مطارات المملكة

كشفت الهيئة العامة للموانئ عن بدء تطبيق ممرات العبور التجارية التي تربط بين موانئ ومطارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.