اختيار موقع مشروع الفرنشايز

اختيار موقع مشروع الفرنشايز.. خطوات وإرشادات

يحدد النجاح في اختيار موقع مشروع الفرنشايز واقع ومستقبل المشروع معًا؛ إذ إن المنتج الجيد وحده ليس كافيًا لكي تحقق النجاح أو تظفر بما تريد، وإنما يجب، علاوة على ذلك، أن تضع منتجك في المكان المناسب.

والحق أن مسألة اختيار موقع مشروع الفرنشايز تلك مرتهنة بأمور أبرزها ماهية المشروع ذاته ونوعية المنتجات التي تقدمها؛ فذلك هو أحد المعايير الأساسية التي يتم تحديد الموقع وفقًا لها، فلو أنك مثلًا قررت الحصول على أحد امتيازات المطاعم فليس من المنطقي أن تتخير مكانًا نائيًا أو خاليًا من الكثافة السكانية، وهكذا تكون نوعية المنتج أحد المحددات الأساسية في اختيار موقع مشروع الفرنشايز.

وثمة خبر جيد: إن لمانح الامتياز القول الفصل في الموافقة على موقع المشروع أو رفضه؛ ذلك أنه رجل خبير وبالسوق عليم، ومن ثم هو يعلم مسبقًا ما هو الموقع المناسب وما هو غير ذلك، وتلك ميزة بالنسبة لممنوح الفرنشايز؛ حيث إن إرشادات المانح بخصوص اختيار موقع مشروع الفرنشايز تضمن له أنه على الطريق الصحيح.

اقرأ أيضًا: كل ما يجب معرفته قبل الاستثمار في الفرنشايز

خطوات اختيار موقع مشروع الفرنشايز

ويرصد « رواد الأعمال» بعض الخطوات الإرشادية التي يمكن الاستعانة بها عند اختيار موقع مشروع الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • مفهوم وماهية الامتياز الخاص بك

إننا نعتبر هذه الخطوة تأسيسية في اختيار موقع مشروع الفرنشايز، ولا يجدر بنا سوى تصدير القول بها؛ إذ لو لم يكن الممنوح أو رائد الأعمال على دراية بماهية ونوعية الامتياز التجاري الذي هو مقدم على العمل فيه فلن يُكتب له النجاح من الأصل.

وما نعنيه بإدراك مفهوم وماهية الامتياز الخاص بك أن تكون على دراية بما تقدم، والقيمة المضافة التي تطرحها في منتجك، علاوة على أن تحدد من هم العملاء المستهدفون، وأين يتواجدون، وما هي تفضيلاتهم.. إلخ.

فمن خلال هذه المعرفة _وهي تأسيسية كما أسلفنا_ سيكون من السهل بالنسبة لك الفلاح في اختيار موقع مشروع الفرنشايز الخاص بك.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ تكلفة امتياز Cinnabon؟ وما هي فرص الأرباح؟

  • البحث والمفاضلة

والآن بعد أن فهمت ماهية امتياز والفئة التي تستهدفها من العملاء يكون لزامًا عليك في الخطوة التالية أن تجري بحثًا مستفيضًا؛ كيما تتمكن من العثور على المناطق الجغرافية التي تلائم _مبدئيًا_ مشروعك الجديد.

وفي المرحلة التالية عليك أن تضع بعض المعايير التي يتم بموجبها المفاضلة بين هذه المناطق وبعضها.

اختيار موقع مشروع الفرنشايز

  • الاستعانة بالمانحين

بغض النظر عما تنص عليه اتفاقية الفرنشايز الموقعة بينك كممنوح وبين المانح، فإن اختيار موقع مشروع الفرنشايز لن يتم من دون موافقة هؤلاء المانحين.

وطالما أن الأمر كذلك، وطالما أن لهم القول الفصل في هذه المسألة، فلمَ لا تلجأ إليهم من البداية؟ خاصة أن هؤلاء القوم ليسوا من ذوي الخبرة والمهارة فحسب، وإنما تتوفر لديهم معلومات وبيانات مهمة حول المواقع التي يحتمل أن تكون مناسبة لمشروع الفرنشايز الجديد، ولنتذكر أن هذا المشروع مشروعهم، وأهل مكة أدرى بشعابها.

اقرأ أيضًا: أنمار السليماني: التكامل بين المانح والممنوح يضمن نجاح الفرنشايز

إرشادات عامة

عند اختيار موقع مشروع الفرنشايز عليك أن تراعي مجموعة من الإرشادات والمعايير العامة التي يجب توافرها في المشروع، وهي ذاتها المعايير التي ستفاضل بين المواقع المختلفة على أساسها، ومن هذه المعايير والإرشادات نذكر ما يلي..

  • إمكانية الوصول

المؤكد أن أحدًا لا يود اختيار موقع مشروع الفرنشايز الخاص به في مكان لا يمكن الوصول إليه، أو حتى يتم ذلك بشق الأنفس؛ فمن شأن هذا أن ينفر العملاء من الإقبال عليه، مهما كان المنتج الذي يقدمه جيدًا.

  • حركة المرور

تلك أيضًا من الإرشادات المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار موقع مشروع الفرنشايز؛ إذ يجب أن تسأل: هل هناك تدفق مستمر للمشاة أو السيارات القريبة؟ هل الشوارع معدة لسهولة الوصول إلى الموقع؟ هل هي ملائمة للمواصلات العامة؟ هل من السهل الوقوف في مكان قريب؟ كل هذه الأسئلة تضعك على الطريق الصحيح، وتضمن أنك لن تحصل إلا على الموقع المناسب.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لصمود علامتك التجارية

  • المنافسة المحلية

عادة لن تكون أول من حصل على امتياز هذا المشروع، وبالتالي من المحتمل جدًا أن يكون الموقع الذي اخترته حافلًا بالمنافسين، أو على الأقل هناك طائفة منهم، هذه المنافسة المحلية عليك أن تفكر فيها جيدًا، وأن تضع المعايير والآليات المناسبة التي تمكّنك من اجتذاب العملاء منهم، وإلا فسيكون لزامًا عليك التفكير في موقع آخر.

اقرأ أيضًا:

تنمية الفرنشايز في 2021.. طرق التعامل مع الجائحة

8 ركائز لنجاح علامتك التجارية

فاضل النصار: السعودية سبقت المنطقة بإصدار تشريع الامتياز التجاري

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

امتياز التوزيع

امتياز التوزيع.. ماهيته ونطاق عمله

أول ما يلاحظه المتأمل للأدبيات التي تتحدث عن امتياز التوزيع هو ذاك التداخل الشديد بينه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.