مشروع الفرنشايز

قرارات مهمة بعد اختيار مشروع الفرنشايز

هل تأكدت بالفعل أن امتلاك مشروع الفرنشايز هو الاستثمار المناسب لك. ربما تكون قد قررت بالفعل نوع الامتياز، وربما حتى علامة الامتياز التجارية التي ستتبعها؛ لكن ماذا بعد؟!

قد يتمثل ردك في كلمة واحدة وهي: “التمويل”؛ فتأمين التمويل لازم لتحويل حلم مشروع الفرنشايز الخاص بك إلى حقيقة. وما لم تكن أحد الأشخاص المحظوظين الذين لديهم ما يكفي من المال المدخر لتغطية التكاليف فمن المحتمل أن تبحث عن وسيلة لتعويض الفرق بين مبلغ المال الذي يتعين عليك استثماره حاليًا ومقدار الأموال اللازمة لفتح حسابك والحفاظ عليه.

ولا تنسَ أن نجاح مشروع الفرنشايز يعتمد بالضرورة على وصول رائد الأعمال إلى “نقطة التعادل”؛ وهي النقطة التي تبدأ فيها الشركة في جني الأرباح، والتطوير من خلالها.

الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز.. بوابتك إلى عالم النجاح

خطة عمل مشروع الفرنشايز

لإقناع المقرضين بأنك تستحق أموالهم فإن إنشاء خطة عمل يُعتبر أمرًا بالغ الأهمية؛ حيث إن جهات التمويل تستخدم هذه الخطة كدليل لتقييم ما إذا كان ممنوح الفرنشايز المحتمل يسير على طريق النجاح والربحية أم لا.

للموافقة على القروض ترغب هذه الجهات في الحصول على حساب واضح ومباشر للعمل الذي سيتم فتحه، فضلًا عن المديرين المعنيين، إضافة إلى منظور حول الوقت المحتمل لسداد الأموال.

الفرنشايز في المملكة.. رؤية وريادة وطموح

من المفيد التحضير للاجتماع مع المُقرض مثل قيام طالب الدراسات العليا في الكلية بالتحضير لعرض أطروحته. في كلتا الحالتين يكون الشخص الذي يذهب إلى الاجتماع قد أجرى المستوى الكافي من البحث اللازم لدعم المطالبات المذكورة بكفاءة للنتيجة المرجوة، وهنا يجب التنويه بأن خطة العمل ليست فقط للحصول على المال.

مشروع الفرنشايز

التمويل والاستثمار والانتشار

لا تساعد خطة العمل في تأمين التمويل فحسب؛ بل إنها تجبرك على إلقاء نظرة فاحصة على الاستثمار الذي توشك على القيام به، وبالتالي تمنحك فرصة لتوقع التحديات التي تأتي مع تأسيس عمل تجاري، وتخفيف التوقعات غير الواقعية.

اختيار موقع مشروع الفرنشايز.. خطوات وإرشادات

ومع مرور الوقت يجب تحديث خطة العمل التي وضعتها واستخدمتها كدليل لمساعدتك في الوصول إلى أهداف مشروع الفرنشايز الخاصة بك.

قد يكون إنشاء خطة عمل مهمة سهلة؛ فلا يوجد طول موحد لها، ولكن لا يرغب أي مُقرض في قراءة عرض تقديمي بطول كتاب فلسفي أو رواية قديمة. الشيء الرئيسي هو أن تكون الخطة شاملة بما يكفي لتغطية جميع جوانب مشروع الفرنشايز الخاص بك.

مفتاح النجاح هنا يعتمد على تجميع المعلومات المناسبة لمعالجة تحفظات جهات التمويل التي ستلتقي بهم، علمًا بأن وثيقة الامتياز التي يقدمها مانح الامتياز للنظام الذي تستثمر فيه تحتوي على قدر كبير من المعلومات اللازمة لإكمال خطة العمل.

وتتضمن هذه المعلومات: الخلفية المؤسسية للشركة، ووصفًا للسوق المستهدف، إضافة إلى الميزة التنافسية للمنتج/الخدمة، ومبادرات التسويق، وتكاليف البدء والتكاليف الجارية.

كل ما يجب معرفته قبل الاستثمار في الفرنشايز

وفي النهاية يجب أن نؤكد أن هناك العديد من الأجزاء الشائعة في خطة العمل الخاصة بمشروع الفرنشايز الذي ستعمل عليه، وفقًا لإدارة الأعمال، والتي سوف نستعرضها في مقال مفصل قريبًا.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز الأخضر.. نهج استباقي لإنقاذ الكوكب

لمانحي الفرنشايز.. كيف تحفز عائلتك للانضمام إلى مشروعك؟

طريق الامتياز التجاري.. الأقل في التكلفة والأسرع نموًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

حقوق الامتياز التجاري

ما هي أنواع حقوق الامتياز التجاري منخفضة التكلفة؟

أدى الابتكار والتطور إلى وجود أنواع مختلفة من حقوق الامتياز التجاري “الفرنشايز”، وهذه الأشكال لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.