اختيار فكرة المشروع الصغير

اختيار فكرة المشروع الصغير.. ما الخطوات؟

اختيار فكرة المشروع الصغير ليست سهلة كما قد يظن البعض؛ وذلك ليس لأنها خطوة تأسيسية فحسب، وإنما هي أساس كل الخطوات التالية، علاوة على أن عدم الاختيار الصحيح سيقودك حتمًا إلى الفشل، أو، في أحسن الأحوال، إلى التخبط وغياب الوجهة والهدف.

في حين أن اختيار فكرة المشروع الصغير بشكل صحيح قد يعفيك من الكثير من المعضلات التي قد تطرأ لاحقًا؛ إذ تعرفك الفكرة الجيدة الطريق التي يجب أن تسلكها، وترسم لك، في النهاية، الهدف، وبالتالي ستكون دائمًا على المسار الصحيح.

خطوات اختيار فكرة المشروع الصغير

واختيار فكرة المشروع الصغير هي الصخرة التي تتحطم عليها أحلام كثير من الراغبين في ممارسة العمل الحر وريادة الأعمال؛ فبعضهم يريد فعلًا أن يبدأ عمله الخاص لكنه لا يعرف كيف يبدأ، ولا المنتج الذي عليه طرحه (إنه يفتقر إلى الفكرة)، وبعضهم يختار فكرة ما بشكل خاطئ ومن ثم لا يلبث أن يُمنى بخسائر شتى.

ما هي، إذًا، معايير اختيار فكرة المشروع الصغير؟ إليك الجواب من «رواد الأعمال» وذلك على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: دعم رواد الأعمال أثناء كورونا.. طرق لمواجهة الوباء

  • استقصِ ذاتك أولًا

دعنا نكون واضحين منذ البداية، تجربة العمل الحر جد شاقة، ولا تتناسب مع كثير من الناس؛ لذا إذا كنت تفكر في الأمر، فحدد أولًا هل أنت مناسب لهذا المجال أم لا؟ ففي النهاية ليس كل الناس مخلوقين ليصبحوا رواد أعمال.

هذا من ناحية، ثم عليك، من ناحية أخرى، أن تعرف الخبرات والمهارات التي تتوفر لديك بالفعل؛ فهذه المهارات ستكون الأرضية التي ستبني عليها كل شيء فيما بعد.

اقرأ أيضًا: نصائح فينوس ويليامز لرواد الأعمال.. قل وداعًا للخوف

  • البحث عن مشكلة

أحد أكبر الأخطاء فيما يتعلق بـ اختيار فكرة المشروع الصغير هو اختيار فكرة لا تحل مشكلة حقيقية، فما جدوى منتج لا يقدم شيئًا للناس؟! الأصل في ريادة الأعمال أنها سعي جاد من أجل حل مشكلة ما بطريقة مبتكرة.

إذًا، في معرض بحثك عن طرقك لـ اختيار فكرة المشروع الصغير عليك أن تبحث عن مشكلة _وهذا طبعًا يتطلب مهارة عالية في الملاحظة وقدرة كبيرة على استيعاب واقع المجتمع الذي تعمل فيه_ وكلما كانت هذه المشكلة تؤرق عددًا كبيرًا من الناس كانت فرص انتشارك أكبر.

علاوة على أن مدى قدرة المنتج الذي تقدمه على حل هذه المشكلة _التي وقع عليها اختيارك_ سيحدد مدى نجاح المشروع أو فشله. لا تعثر على فكرة أولًا وإنما على مشكلة، ومن ثم سيكون الطريق معبّدًا أمامك.

اقرأ أيضًا: تزامنًا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. لا تغفل تلك الأمور

  • تقييم الموارد

لنفترض أنك الآن اخترت مشكلة ما، وقررت أن تكرس لها نفسك وجهدك، فهل أنت قادر على ذلك حقًا؟ تحتاج في هذه المرحلة إلى التأني بعض الشيء؛ فقد تكون الفكرة وجيهة بالفعل، ولديها احتماليات نجاح عالية، ومع ذلك لا تناسبك أنت.

فمن المعروف أن كل الأفكار لا تناسب كل الناس، كما أن أفكارًا بعينها لا تناسب موارد بعينها؛ لذا فمن الواجب عليك أن تعرف أن الفكرة تناسبك على المستوى الشخصي (أسلفنا القول فيها)، وتناسب مواردك أيضًا.

فمن المهم أن تكون لديك كل الإمكانيات، والأموال، والوقت الكافي لتحويل الفكرة إلى منتج، فضلًا عن استعدادك لبذل الجهد الكافي لإنجاحها.

اقرأ أيضًا: مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

  • معايير النجاح

الفكرة التي قد تكون لديك الموارد الكافية لإنجاحها قد لا تناسبك أيضًا، وربما لا تتوفر على احتماليات نجاح معتبرة، وما أنت بحاجة إليه الآن _في معرض بحثك عن طرق اختيار فكرة المشروع الصغير_ أن تحدد معايير النجاح.

ويجب أن تكون الفكرة التي سوف تكرس لها نفسك لديها من فرص النجاح ما يكفي لتدفعك إلى المغامرة بأموالك وأموال المستثمرين، في مرحلة تالية، فضلًا عن بذل الجهد فيها. وإذا لم تكن احتماليات النجاح أعلى من احتماليات الفشل فإن فكرتك غير مناسبة، وعليك أن تبحث عن فكرة أخرى.

اختيار فكرة المشروع الصغير

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

  • اختبار الفكرة

إن كان كل ما فات بحث نظري مجرد، فإن الخطوة الحالية خطوة عملية؛ أي عليك أن تهبط من سماوية التنظير إلى أرضية التطبيق الواقعي.

وفي هذه المرحلة عليك أن تسأل نفسك: هل هناك طلب كافٍ على المنتج أو الخدمة في سوقك؟ هل يمكنك تحمل تكاليف بدء التشغيل؟ كيف ستتميز عن المنافسين؟

ومن الذكاء كتابة خطة عمل توضح بالتفصيل أهدافك، وكيف تخطط لتحقيقها؛ إذ تجبرك خطة العمل على فحص صحة فكرة عملك، وهو ما يمنحك فرصة أفضل للنجاح. وبهذا تكون عرفت كيفية اختيار فكرة المشروع الصغير.

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من الوظيفة وتصبح رائد أعمال؟

كيف تكون ريادة الأعمال أسلوبًا لحياتك؟

منظومة ريادة الأعمال.. مكوناتها وعناصرها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أصحاب الأعمال

8 أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال

يفكر جميع أصحاب الأعمال في بيع أعمالهم من وقت لآخر ولكنهم يتراجعون عن فعل هذا. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.