اتفاقية الفرنشايز.. هل تثير قلقك؟

اتفاقية الفرنشايز هي عقد يؤمِّنك لسنوات، ولكنَّه قد يمثِّل للبعض، أمرًا مخيفًا؛ فهي تعني- بحسب ما ورد في Up Counsel- :” تسوية ملزمة قانونًا، تحدد شروط وامتيازات مانح الفرنشايز التجاري الخاصة بممنوح الفرنشايز”. وتحدد اتفاقية الفرنشايز أيضًا التزامات صاحب الفرنشايز والتزامات ممنوح الفرنشايز، ويوقعها الطرفان.

هل يعني هذا أنها تثير قلقك؟

من المؤكد أن شراء مشروع فرنشايز هو خيارك، فلا يجبرك أحد على التوقيع على شيء لا تعرفه. ومع ذلك، قد تكون قلقًا من توقيع الاتفاقية.
ببساطة، بمجرد أن ترى اتفاقية الفرنشايز أمامك، ستدرك أنك في غضون بضعة أشهر ستنتقل من طالب الحصول على حق الفرنشايز إلى مانح فرصة لبيع فرنشايز. وهنا يكمن الخوف؛ لأنك تعرف أنه بمجرد توقيعك، ستتغير حياتك- التي اعتدت عليها- إلى الأبد.
على سبيل المثال، بدلًا من الذهاب إلى مكان العمل الذي هو ليس عملك الخاص، والذي اعتدت أن تذهب إليه لأداء مهامك المعتادة، ستذهب إلى مكان عمل جديد خاص بك، تصبح فيه مسؤولًا عن متابعة عدة أمور؛ مثل:

• المخزون
• جدول الرواتب
• التسويق والإعلان
• عقد الإيجار
• القروض الخارجية

وعدة أشياء أخرى، لكن كل ذلك يعد أمرًا جيدًا، خصوصًا عندما تتذكر لماذا وقعت تلك الاتفاقية. لذلك، ليس هناك مبرر لأن تقلق من الاتفاقية الفعلية.
صحيح أن اتفاقية الفرنشايز تتكون من 30 صفحة، وتحتوي على كم كبير من الأمور القانونية المربكة؛ ما يجعلها مخيفة، لكن لا تقلق بشأنها، إذا كنت قد أخذت بالنصيحة، واستأجرت محاميًا متخصصا، يعمل بجهد أكبر نيابة عنك؛ للتفاوض على بنود اتفاقية الفرنشايز التي تفيدك.
باختصار، الجزء المقلق لا يجب أن يكون له علاقة بالأمور القانونية عند شراء الفرنشايز التجاري، لكن الخوف قد يكون من الاتفاقية التي يرسلها مانح الفرنشايز قبل التفاوض عليها؛ عن طريق محامٍ متخصص.

عن جويل ليبافا

معروف بملك الفرنشايز، ومؤلف كتاب become A Franchise Owner. ويدير موقع Franchise Business University. ويساهم في منشورات مدونة شهريًا تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

خطوات هامة قبل شراء الفرنشايز

من الضروري أن تتبع الخطوات بترتيبها الصحيح، قبل أن تشتري مشروع فرنشايز، في مقدمتها البحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.