اتفاقية الفرنشايز

اتفاقية الفرنشايز.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

إن اتفاقية الفرنشايز هي نهاية مرحلة وبداية أخرى؛ فهي نهاية مرحلة البحث والتنقيب عن الفرنشايز المناسب لك، وغالبًا ما يسبق التوقيع على هذه الاتفاقية ما يعرف بـ Discovery Day؛ حيث يحضر الباحث عن الفرنشايز إلى مقر عمل العلامة التجارية _التي سيحصل على حقوق امتيازها_ ويشاهد كل شيء، أي أن يحضر إلى العمل الفعلي.

وهي، أي اتفاقية الفرنشايز، بداية مرحلة الحصول الفعلي على حقوق الامتياز التجاري، وإذا كانت هي الخطوة الأولى على هذا الصعيد، فمعناه أنها خطوة تأسيسية، ويبنى عليها الكثير من الأمور فيما بعد، ومن هنا تأتي أهميتها.

اقرأ أيضًا: اتفاقية الفرنشايز.. هل تثير قلقك؟

قبل التوقيع

وقبل التوقيع على اتفاقية/ عقد الفرنشايز يجب عليك أن تعلم أن اتفاقية الامتياز هي، في الأساس، وثيقة قانونية بين مانح الفرنشايز وبينك (ممنوح الفرنشايز)، وهي اتفاقية قانونية ملزمة.

تتولى هذه الاتفاقية، عادة، الشرح المفصّل لما يتوقعه مانح الامتياز منك، كممنوح، والطريقة التي تدير بها كل جانب من جوانب العمل. لا يوجد شكل معياري لاتفاقية الامتياز؛ لأن الشروط، والأحكام، وطرق تشغيل مختلف الامتيازات تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع العمل.

ولأن اتفاقية الفرنشايز هي اتفاقية قانونية ملزمة، فيجب عليك ألا توقعها إلا بعد عرضها على محامٍ مختص، أو تفويضه للتوقيع بالنيابة عنك، أو عرضها على خبير مختص أو أحد مستشاري الفرنشايز، لا سيما إذا كنت حديث العهد بهذا المجال.

اقرأ أيضًا: كيف تبيع الفرنشايز؟

ماذا ستجد في الاتفاقية؟

تنطوي اتفاقيات الفرنشايز على الكثير من البنود، لكننا سنشير إلى أشهر هذه البنود، والتي يندر أن تخلو منها اتفاقية فرنشايز:

  • موقع العمل:

ستحدد اتفاقية الامتياز المنطقة التي ستعمل فيها، كما أنها ستشير، عادة، إلى الحقوق الحصرية التي قد تتمتع بها في هذا الصدد.

  • العمليات التشغيلية:

يوضح هذا القسم من الاتفاقية وبالتفصيل كيف يُتوقع من ممنوحي الفرنشايز تشغيل وحداتهم.

اتفاقية الفرنشايز

  • التدريب والدعم المستمر:

يقدم مانحو الامتياز برامج تدريب وتأهيل لممنوحي الامتياز وموظفيهم. قد يتم التدريب في مكاتب الشركات أو في موقع المشروع، كما سيتم تحديد كل أشكال الدعم الإداري والفني الجاري في الاتفاقية.

  • المدة الزمنية:

عادة ما يكون التعاقد بين المانح والممنوح محدد بمدة زمنية، واتفاقية الفرنشايز تنص على مدة التعاقد بشكل واضح.

  • رسوم الامتياز:

سيكون هناك عمومًا رسم امتياز مبدئي مقدمًا يعطي لممنوح الفرنشايز الحق في استخدام العلامة التجارية ونظام التشغيل لمانح الامتياز. سيتم تحديد هذه التكاليف بوضوح.

  • الرسوم الجارية:

وبخلاف رسوم الامتياز، يطلب معظم مانحي الامتياز من الممنوحين دفع رسوم (إتاوة) مستمرة، وعادة ما تكون نسبة مئوية من إجمالي المبيعات، والتي يتم دفعها غالبًا على أساس شهري.

  • استخدام العلامة التجارية:

سيوضح هذا القسم من الاتفاقية كيف يمكن لممنوح الفرنشايز استخدام العلامة التجارية، وبراءة الاختراع والشعار.. إلخ الخاصة بمانح الفرنشايز.

  • التجديد والإلغاء:

سوف تصف اتفاقية الامتياز كيف يمكن تجديد أو إنهاء الامتياز، ويضمّن بعض مانحي الامتياز شرط التحكيم. هذا يتطلب، في حالة وجود أي إجراء قانوني، أن يراجع المحكم القضية قبل أن تذهب إلى المحكمة.

  • استراتيجيات الخروج:

كل امتياز له سياسة إعادة البيع الخاصة به، ويسمح البعض لممنوحي الامتياز ببيع امتيازاتهم وفقًا لتقديرهم. فيما تشتمل بعض الاتفاقيات الأخرى على بنود إعادة الشراء أو حق الرفض، يسمح ذلك لمانح الامتياز بإعادة شراء الامتياز بسعر يحدده أو لمطابقة عرض أي مشترٍ محتمل. المهم أن الاتفاقية، شأنها شأن أي عقد تجاري، يجب أن تنطوي على بعض إجراءات الخروج من التعاقد.

اقرأ أيضًا:

انتهاء عقد الفرنشايز.. الحالات والأسباب

التفاوض في عقد الفرنشايز.. مرحلة رسم ملامح الاتفاق

دراسة عرض الفرنشايز للممنوح

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الفرنشايز بعد الـ60

الفرنشايز بعد الـ60.. رحلة تطوير الذات

إن كنت تفكر في تغيير مهنتك، والبحث عن جني الأرباح، والانخراط في عالم المال، يمكنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.