نيوم

اتفاقيات نيوم وصناعة النموذج البديل

لا تُعد نيوم مشروعًا سياحيًا أو ترفيهيًا فحسب، ولا هي مدينة للمستقبل، وقبلة العلماء والمبتكرين، وإنما هي، فوق هذا كله، محاولة اجتراح نمط عيش جديد؛ لهذا تعمل على توسيع نطاق اهتماماتها وانشغالاتها.

ولعل التجلي الأمثل لهذا قيامها بتوسيع أفق تعاقداتها؛ حيث وقعت شركة نيوم، مؤخرًا، اتفاقية شراكة مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تكون نيوم بمقتضاها شريكًا عالميًا للاتحاد الآسيوي لمدة 4 سنوات، تبدأ من العام الحالي.

وتشمل اتفاقية الشراكة بطولات ومسابقات المنتخبات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ بما في ذلك التصفيات الآسيوية لكأس العالم، التي تتضمّن أفضل 12 فريقًا في قارة آسيا، وبطولات المنتخبات الوطنية الرئيسية، والتي من بينها: بطولة كأس آسيا لكرة القدم التي من المقرر إقامتها بالصين في يونيو 2023، وكأس آسيا للسيدات 2022، وجميع بطولات الأندية الآسيوية حتى نهاية موسم 2024.

وستعمل هذه الشراكة مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على توفير فرص للتعاون على المدى البعيد، جنبًا إلى جنب مهام تطوير ثقافة نمط العيش بحيوية ضمن مجتمعات نيوم، والاستفادة من استثماراتها في التقنيات والابتكارات والأداء والاستدامة؛ لدعم كرة القدم في جميع أرجاء آسيا.

اقرأ أيضًا: برنامج “شريك” وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص

رؤية بعيدة المدى

وبهذه المناسبة قال داتو ويندسور جون؛ أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «يسرّنا الترحيب بنيوم ضمن أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم».

وأضاف: «نحن نتشارك مع نيوم رؤية بعيدة المدى تؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد لكرة القدم في آسيا؛ ما يعكس الأثر الإيجابي للرياضة في المجتمعات التي تهتم بها. وإننا نتطلّع إلى مشاركة هذه اللحظات التاريخية مع نيوم، فهذه اللعبة مقبلة على عصر جديد في آسيا».

الاتفاقية وأهداف نيوم

من جانبه قال المهندس نظمي النصر؛ الرئيس التنفيذي لشركة نيوم: «إن نيوم تسعد بشراكتها مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ إذ إن كرة القدم هي الرياضة المفضلة في المملكة العربية السعودية، وتحتلّ مكانة خاصة في قلوب جميع السعوديين».

وأضاف أن هذه الشراكة تمثل فرصة فريدة لإلهام وتمكين سكان نيوم من العيش بنمط حياة معتدل وصحي، بل تلتقي كذلك مع أهدافنا لتمكين المجتمع ليكون أكثر نشاطًا وحيوية.

واستطرد قائلًا: ونحن نثمن في شريكنا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تبنّيه لفكر متطوّر ومبتكر، والتزامه بجعل كرة القدم الرياضة الأولى في آسيا. وبناءً على ذلك فإن هذه الشراكة تسهم وتتعاون مع نيوم في مساعيها لتكون مركزًا رياضيًا عالميًا متميزًا، جنبًا إلى جنب مساعيها لتوفير بيئة مناسبة للعقول والمواهب المتميزة، الأمر الذي يدعم نمو وازدهار الاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

نيوم

اقرأ أيضًا: منصة إحسان.. تسخير التقنية في العمل الخيري

العيش المستدام

يذكر أن نيوم هو مشروع عالمي عملاق يسعى لصنع نموذج جديد للعيش المستدام، وليكون انطلاقة واثقة في تقدُّم البشرية.

وأُنشئت مدينة نيوم بتكلفة تبلغ 500 مليار دولار، على 10 آلاف ميل مربع، وأطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، في إطار التطلعات الطموح لرؤية المملكة 2030.

وتتمتع نيوم بالمناخ الجيد؛ بسبب الموقع الجغرافي الفريد، الذي جعل هذه المنطقة أكثر برودة من المناطق المحيطة بها؛ إذ تعتبر الحرارة فيها أقل بنحو 10 درجات مئوية من متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، علمًا بأن هذه الظاهرة تعود إلى الطبيعة الجبلية للمنطقة المحيطة بها، فضلًا عن تيارات الرياح القادمة من البحر الأحمر، وكذلك النسيم العليل الذي يسهم في اعتدال درجات الحرارة فيها.

وتشمل نيوم مجموعة من الشواطئ الخلابة التي تمتد على أكثر من 460 كم من السواحل، والعديد من الجزر البكر، والجبال الشاهقة والخلابة التي تقع على ارتفاع يصل إلى 500م؛ حيث تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر، وتغطي الثلوج قممها في فصل الشتاء، بالإضافة إلى صحرائها الشاسعة.

وتسعى نيوم إلى أن تكون وجهة سياحية مهمة تستقطب نحو 5 ملايين سائح بحلول عام 2030، الأمر الذي دفع القيادة لتحقيق هذا الهدف؛ عن طريق تطوير الكثير من المنتجعات الجبلية؛ للاستفادة من الشواطئ البكر والجو المعتدل للمدينة.

اقرأ أيضًا:

برنامج صنع في السعودية.. بين تمكين المنتج الوطني ودعم الأفكار الإبداعية

مبادرة السعودية الخضراء.. تعزيز توجه المملكة لحماية الأرض والطبيعة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. مبادرات وإنجازات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الفن السعودي القديم

الفن السعودي القديم.. ما بين الأصالة والمعاصرة

لعل من بين منافع الاهتمام بالفن السعودي القديم كونه الوجه الآخر للهوية السعودية، في زمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.