إنشاء متجر إلكتروني

إنشاء متجر إلكتروني وتطويره على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت عملية إنشاء متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت أسهل من أي وقت مضى، خاصة في ظل انتشار مُنشئي التجارة الإلكترونية مثل: ووردبريس، شوبيفاي، بلوهوست؛ حيث تُشير بعض الإحصائيات إلى أن 62% من سكان العالم يُفضلون التسوق عبر الإنترنت، ما يدفع الكثيرين إلى التفكير في إنشاء متجر إلكتروني.

تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن حجم التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بلغ في عام 2019 أكثر من 32 تريليون دولار، ووفقًا لتحليل منظمة «اونكتاد» فإن قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية المقدرة لعام 2019، والتى تشمل المبيعات بين الشركات والمبيعات من الشركات إلى المستهلكين، تعادل حوالي 43% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في العام نفسه.

اقرأ أيضًا: صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

  • طرق إنشاء متجر إلكتروني

إذا كنت تتطلع إلى إنشاء متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت فعليك التخلي عن المفاهيم الخاطئة حول طُرق إنشاء المتاجر الإلكترونية، منها على سبيل المثال: أن تكون خبيرًا بالتقنية وأن يكون لديك مقر فعلي للمتجر وأن يكون لديك الكثير من المنتجات، وغيرها من المفاهيم المغلوطة التي قد تتسبب في تراجعك عن تأسيس متجرك الإلكتروني.

لذلك؛ يرصد موقع «رواد الأعمال» طرق إنشاء متجر إلكتروني.

قبل أن تبدأ في إنشاء متجر إلكتروني، سواء كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص أملًا في الحصول على ربح مادي متواصل، أو كنت تمتلك بالفعل مشروعك الخاص وتسعى إلى تطويره وزيادة مبيعاتك عن طريق البيع على شبكة الإنترنت، يجب عليك أن تكون مُلمًا بكل الأساسيات والخطوات المهمة التي يمر بها أي متجر إلكتروني قبل انطلاقه، وهي على النحو التالي:

1) حدد مجال عملك

بالتأكيد قبل التفكير في إنشاء متجرك الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت يجب عليك أن تُحدد نوعية المنتجات التي تُقدمها عبر هذا المتجر، سواء كنت ترغب في بيع المنتجات على الإنترنت، أو الحصول على عدد كبير من المنتجات التي تريد بيعها؛ من خلال تجار الجملة والوكلاء وأيضًا الشركات المُصنعة لهذه المنتجات.

وتذكر دائمًا أن ما تختاره لبيعه وتقديمه عبر متجرك الإلكتروني يجب أن يكون شيئًا أنت متحمس له، فإذا كنت تستمتع حقًا بالمنتجات التي تبيعها وتؤمن بها، فمن المرجح أن يشتري المتسوقون عبر الإنترنت منك.

وعليك أيضًا أن تقرر ما إذا كنت ستبيع منتجات رقمية أو سلعًا مادية، فعلى الرغم من أن المنتجات المادية خيارًا شائعًا للبيع والشراء عبر الإنترنت، إلا أن المنتجات الرقمية أصبحت أكثر شهرة وقيمة أيضًا؛ حيث يُعرف المنتج المادي بأنه عبارة عن منتج ملموس يُمكنك بيعه من خلال متجرك الخاص وشحنه إلى عملائك، مثل: الملابس والأثاث والمواد الغذائية ومنتجات التجميل واللوحات وغيرها، وتتضمن بعض الأمثلة على المتاجر الشهيرة عبر الإنترنت التي تبيع المنتجات المادية: Amazon وWalmart وTarget وAmerican Apparel وBest Buy.

أما بالنسبة للمنتج الرقمي فهو يُعرف باسم “السلعة الإلكترونية”، وهي عبارة عن منتج غير ملموس أو شكل من أشكال الوسائط التي يمكن بيعها وتوزيعها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى استبدال مخزونك؛ حيث يُمكن أن تأتي المنتجات الرقمية في شكل ملفات قابلة للتنزيل وملفات PDF ومقاطع فيديو والكتب الإلكترونية والبرامج والكتب الصوتية والموسيقى والفنون الرقمية، ومن المتاجر الشهيرة عبر الإنترنت التي تبيع المنتجات الرقمية: Amazon’s Kindle Store وiTunes وShutterstock وThemify الذي يبيع موضوعات WordPress.

2) ابحث عن منشئ المتاجر المثالي

منشئ التجارة الإلكترونية هو برنامج عبر شبكة الإنترنت يتيح لرواد الأعمال إمكانية إنشاء متجر إلكتروني خاص دون الحاجة إلى مهارات تقنية متقدمة أو معرفة الترميز، فكل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت وفكرة عمل جديدة وجذابة.

لذلك؛ إذا كنت تسعى إلى إنشاء متجرك الإلكتروني على الإنترنت يجب عليك اختيار منشئ المتاجر الإلكترونية المثالي؛ حيث إن هناك الكثير من بناة المتاجر عبر الإنترنت؛ بعضها رخيص وبعضها غالي الثمن وبعضها موثوق، ولعل أفضل منصات التجارة الإلكترونية الموصى بها: Shopify للمتاجر الكبيرة وWix للمتاجر الصغيرة.

3) اختر خطة الأسعار المناسبة

بمجرد الانتهاء من اختيار منشئ المتاجر المثالي يُمكنك التسجيل في الخطة الصحيحة حتى تتمكن من بناء متجرك الإلكتروني؛ حيث يوجد مستويات مختلفة من الخطط تأتي مع ميزات مختلفة، وبالتأكيد تعتمد الخطة التي تناسبك بشكل كبير على حجم عملك وطموحاتك في النمو، فإذا كنت تبحث عن إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية فستحتاج إلى خطة مدفوعة؛ لأن عملية تحميل المنتجات وبيعها تتطلب برامج أكثر تعقيدًا من إنشاء موقع ويب عادي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب لتعليم التسويق الإلكتروني

وإذا كنت لا تخطط لبيع الكثير من المنتجات فقد تكون بحاجة إلى خطة بسيطة بأسعار منخفضة؛ حيث لا يوجد حد للمنتج في أي من خطط Shopify، ولكن كلما زاد عدد المنتجات والأرباح لديك كانت الخطة التي تحتاجها أفضل.

ويُمكنك بدء متجرك الإلكتروني من خلال منصة Shopify الأساسية بحد أدنى من التكلفة والتي قد تصل إلى 29 دولارًا في الشهر، كما يُمكنك بدء متجرك أيضًا من خلال Wix eCommerce بتكلفة تبدأ من 23 دولارًا شهريًا.

4) احصل على اسم نطاق لمتجرك

من المهم جدًا أن تختار اسم نطاق (عنوان URL) لمتجرك الإكتروني؛ لذلك يجب عليك اختيار اسم نطاق جيد لأنه يؤدي دورًا كبيرًا في نجاح المتجر الإلكتروني، فمثلًا لو أمعنا النظر في المتجر العالمي amazon سنلاحظ أنه يمتلك عنوان URL خاصًا يميزه عن المتاجر الأخرى، ويُمكنك شراء اسم نطاق من خلال Shopify أو Wix مقابل حوالي 10 دولارات إلى 20 دولارًا سنويًا، وأيضًا شراء اسم نطاق، مثل: Domain.com من منصة أخرى متخصصة وربطه بمنشئ متجرك عبر الإنترنت.

إنشاء متجر إلكتروني

5) اختر النموذج المناسب

احرص دائمًا على اختيار النموذج التي يتناسب مع المنتجات التي تُقدمها عبر متجرك الإلكتروني، فإذا كنت تنشئ متجرك من خلال منصة Shopify فهي تمنحك كل السهولة في اختيار النموذج المناسب لك الذي يحتوي على فئات مختلفة، كل فئة تمثل صناعة مختلفة، ولا تنسَ أن صفحة متجرك الرئيسية هي أول ما يراه عملاؤك، فيجب أن يكون العملاء قادرين على معرفة نوع عملك بالضبط من لمحة واحدة، فمثلًا يُمكن أن تحتوي الصفحة الرئيسية على صورة بسيطة أو عرض شرائح أو مقطع فيديو.

وفي هذا الصدد تُشير بعض الإحصائيات إلى أن معظم المتسوقين يُغادرون المتجر الإلكتروني بعد 20 ثانية، ويعود السبب في ذلك إلى الأشكال والنماذج المعقدة التي تجعل مهمة التسوق شاقة للغاية، لذلك؛ يجب أن يكون النموذج بسيطًا يُسهل من عملية التسويق ويساعد المتسوقين في أن يجدوا ما يبحثون عنه دون أي متاعب، ولتعلم أن شريط التنقل السلس هو جزء لا يتجزأ من عملية المرونة والسهولة التي يجب أن يتمتع بها متجرك الإلكتروني، فهو يتيح لعملائك التنقل في موقعك بسهولة.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

6) تخصيص النموذج الخاص بمتجرك

بمجرد تحديد القالب يُمكنك التوجه إلى أداة التحكم لإدارة المتجر الإلكتروني الخاص بك، فمن خلال هذه الأداة يُمكنك تغيير أي شيء تقريبًا؛ حيث تتضمن عملية التغيير: حجم النص والخط ونظام الألوان والصور ووضع المنتجات وتضمين وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المهام الأخرى.

7) إضافة منتجاتك

بعدما تنشئ متجرك الإلكتروني الأنيق على شبكة الإنترنت، فأنت بحاجة إلى إضافة منتجاتك والتي تعتمد على أشياء أساسية، وهي؛ الاسم والسعر والفئة والوزن وغيرها من الصفات الأخرى التي توضح التفاصيل الخاصة بكل منتج.

  • تعزيز متجرك على الإنترنت

بمجرد الانتهاء من كل الخطوات الأساسية سالفة الذكر بالترتيب، فأنت حقًا أصبحت تمتلك متجرًا إلكترونيًا محترفًا، ولكي تضمن نجاح هذا المتجر يجب عليك أن تكون حريصًا على أن تُعزز من متجرك على شبكة الإنترنت لزيادة مبيعاتك وإيراداتك؛ حيث يوجد هناك العديد من الطرق المختلفة لتوليد المزيد من المبيعات في متجرك؛ أهمها؛ تحويل زوار موقعك إلى عملاء متوقعين عن طريق إنشاء قائمة بريد إلكتروني.

  • تحسين محركات البحث لمتجرك

ربما تكون عملية تعزيز تواجد متجرك الإلكتروني على شبكة الإنترنت وجعله متصدرًا في جميع محركات البحث، خاصة في ظل المنافسية الشرسة التي يشهدها سوق التجارة الإلكترونية، ليست بالأمر السهل، ولكنها تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود؛ لتضمن تصدر متجرك في قائمة البحث بين باقي المنافسين.

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

ومن أبرز الطرق التي يُمكنك تنفيذها لضمان تصدر متجرك الإلكتروني في قائمة البحث هو العمل على تحسين محركات البحث والتي تُعد جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويقية عبر شبكة الإنترنت؛ حيث تتطلب الكثير من المبادرات التي تتضمن تحليلاً أوليًا للسوق وتحسين موقع الويب وتحسين محركات البحث عن طريق إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية التي يشيعها المستخدمون، ويُمكنك الاستعانة بـ Google Trends لمعرفة هذه الكلمات.

  • إنشاء متجر إلكتروني على مواقع التواصل

في ظل التقدم الكبير الذي تشهده مواقع التواصل الاجتماعي يومًا بعد آخر، أصبح من السهل على أي رائد أعمال أن يوفر حضورًا لنشاطه التجاري عبر هذه المنصات الاجتماعية؛ من خلال إنشاء متجر إلكتروني على هذه المواقع يعرض من خلاله جميع المنتجات والخدمات التي يُقدمها؛ لتحقيق أعلى نسبة مبيعات ومن ثم تحقيق الأرباح.

وتتلخص فكرة إنشاء متجر إلكتروني على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي في تأسيس صفحة باسم النشاط التجاري على هذه المواقع بمختلف أشكالها، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وواتساب، والبدء في نشر المنتجات والخدمات التي ترغب في بيعها.

  • الوصول إلى الجمهور المستهدف

لا تُعد عملية الوصول إلى الجمهور المستهدف على منصات التواصل الاجتماعي أمرًا سهلًا، فهذه العملية تحتاج إلى مجهود كبير وشاق، وربما تتطلب أيضًا وضع استراتيجية تُنظم عملية النشر للمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا كنت ترغب في جذب المزيد من المتابعين والعملاء لمتجرك على مواقع التواصل، يُمكنك إطلاق بعض الحملات الإعلانية المدفوعة أو الممولة لبعض المنتجات التي تُقدمها؛ ما يضمن لك جذب المزيد من العملاء.

وبإمكانك تعيين بعض المصصمين المحترفين لعمل بعض التصميمات الرائعة والجذابة تحتوي على عروض لبعض المنتجات والسلع التي تُقدمها للعملاء أو الجمهور من مستخدمي مواقع التواصل.

اقرأ أيضًا:

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. المجموعة الثانية

الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل.. كيف يكون؟

كيف تحافظ على إيجابيتك؟.. طرق تُحسّن نظرتك للحياة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لايكي

3 نصائح لتسريع انتشار مقاطع الفيديو على “لايكي”

لا تزال “لايكي” (Likee)، المنصة العالمية الرائدة المتخصصة في إنشاء وبث مقاطع الفيديو القصيرة بمقرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.