إنجازات وزارة البيئة

إنجازات وزارة البيئة.. نتاج الوعي والرؤية

إذا كانت المملكة واعية بحجم الأخطار التي تواجه كوكب الأرض فليس غريبًا أن نلحظ عظمة وضخامة إنجازات وزارة البيئة السعودية؛ خاصة أن رؤية 2030 أكدت ضرورة الحفاظ على البيئة كواجب ديني ووطني وإنساني ومسؤولية أمام الأجيال القادمة، علاوة على أن الاهتمام بالقطاع البيئي من المقومات الأساسية لجودة الحياة وضرورة للحد من مستويات التلوث في البيئة.

إنجازات وزارة البيئة

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز إنجازات وزارة البيئة، وذلك على النحو التالي..

  • الاستراتيجية الوطنية للبيئة

من ضمن أبرز إنجازات وزارة البيئة اعتماد الاستراتيجية الوطنية للبيئة، التي تضمنت 64 مبادرة، وإعادة هيكلة القطاع البيئي برمته؛ ليتواكب مع اتساع المملكة وتنوع بيئتها ومواكبة النمو الكبير في القطاعات المؤثرة في البيئة؛ من خلال إطلاق خمسة مراكز بيئية متخصصة وممكنة: وهي المركز الوطني للالتزام البيئي، المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، المركز الوطني لإدارة النفايات، المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والمركز الوطني للأرصاد.

والهدف من ذلك كله العمل على تعزيز الالتزام البيئي، وخفض تكلفة التدهور البيئي، وتوفير فرص وظيفية للمواطنين، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى إنشاء صندوق البيئة لدعم استدامة قطاع البيئة والعمل مع وزارة الداخلية لتأسيس القوات الخاصة للأمن البيئي، كما اعتمد مجلس الوزراء نظام البيئة الجديد والمتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتم أيضًا إعداد نظام جديد لإدارة النفايات ونظام للأرصاد.

  • الأمن الغذائي

وإذا كنا نتحدث عن إنجازات وزارة البيئة فلا يجب أن نغفل دورها المرموق في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة؛ حيث أطلقت من خلال برنامج التحول الوطني عددًا من المبادرات التي تعني بتحقيق الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية واستدامته، والتي أسهمت في أن تكون المملكة من أكبر الدول امتلاكًا للمخزون الغذائي في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تقدم المملكة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي الذي يصدر سنويًا عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) ويقيس الأمن الغذائي لـ 113 دولة؛ من حيث القدرة على تحمل التكاليف، والتأكد من وفرتها، والجودة والسلامة، والموارد الطبيعية والمرونة.

  • برنامج إدارة الخزن الاستراتيجي للأغذية

ويندرج تحت إنجازات وزارة البيئة قيامها بإطلاق برنامج إدارة الخزن الاستراتيجي للأغذية، والذي تضمَّن إنشاء مشروع صوامع ميناء ينبع؛ لتعزيز الطاقات التخزينية للحبوب في المملكة بشكل عام وطاقات استقبال البواخر في الموانئ السعودية بشكل خاص.

وتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 120 ألف طن ليرتفع إجمالي الطاقة التخزينية المتاحة في المملكة إلى ما يقارب 3.5 مليون طن.

ويشمل المشروع إنشاء أكبر نقطة لتفريغ الحبوب في ميناء ينبع بطاقة يومية تصل إلى 12 ألف طن، و14 فرعًا لتخزين الحبوب.

  • نظاما المياه والبيئة

ومن ضمن إنجازات وزارة البيئة على الجانب التشريعي قيامها بإصدار نظام المياه؛ الذي يهدف إلى المحافظة على مصادر المياه، وتنميتها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها، والحقوق المتعلقة بها وبأوجه استخدامها، وضمان توفير إمدادات المياه بشكل آمن ونظيف وموثوق به.

وإطلاق نظام البيئة؛ الذي يهدف إلى حماية البيئة وتنميتها واستدامتها، والالتزام بالمبادئ البيئية، وتنظيم قطاع البيئة والأنشطة والخدمات المتعلقة به.

إنجازات وزارة البيئة

وضمن مبادرة “تعزيز المصادر من المياه المحلاة”، التي أطلقها برنامج التحول الوطني، تمكنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من إكمال إنشاء وتشغيل مشروع محطة تحلية أملج الجديدة بتقنية التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تبلغ 25.500 م3 في اليوم.

وعمل برنامج التحول الوطني كذلك على تعزيز الاستفادة من المياه السطحية والجوفية؛ من خلال تصريف ما يقارب 100 مليون م3 من سدود الشرب لتغذية آبار المزارعين، وإنشاء 31 محطة قياس مطر، و31 سدًّا بسعة تخزينية تبلغ 0.27 مليار م2.

  • حملات التشجير

وفيما يخص حماية البيئة من الأخطار الطبيعية عمل برنامج التحول الوطني، بقيادة وزارة البيئة والمياه والزراعة، على تحقيق التنمية المستدامة واستعادة الغطاء النباتي، ومكافحة التصحر في كل مناطق المملكة، واستعادة التنوع الأحيائي والتوازن البيئي؛ من خلال إطلاق حملات التشجير في مُختلف مناطق المملكة.

ونتج عن ذلك زراعة أكثر من2.3 مليون شجرة محلية، كالسمر والمانجروف والغاف والسلم وغيرها، بالإضافة إلى تأهيل وتسوية 100 هكتار من المدرجات الزراعية واستصلاح أكثر من 89 ألف م2.

اقرأ أيضًا:

أهم إنجازات وزارة الطاقة.. جهود بذلتها المملكة

المملكة تتقدم للعام الثاني على التوالي في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة

المرأة السعودية.. إصلاحات مكّنتها من المناصب الإدارية والقيادية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البنك الأهلي السعودي

البنك الأهلي السعودي.. تعزيز قوة العمل المصرفي

انطلق، يوم الخميس الموافق 1 أبريل رسميًا، البنك الأهلي السعودي، وذلك بعد إعلان البنك الأهلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.