إنجازات على مدى عقود.. الأحوال المدنية تُواصل خدمة المواطنين

حققت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية نجاحًا كبيرًا، خلال السنوات الماضية، في ضبط الحالة المدنية للمواطنين السعوديين والمقيمين، والاهتمام بأمن المعلومات الخاصة بوثائق المواطنين، دون التأثير في سرعة إنجاز مصالحهم وتخليص الإجراءات.

وحرصًا منها، دشنت الأحوال المدنية العديد من الخدمات بمختلف مدن ومحافظات المملكة؛ لتقديم كل الخدمات والتسهيلات للمواطنين السعوديين والمقيمين، وهو الأمر الذي ساهم في إنجاز طلباتهم ومصالحهم خلال فترة زمنية وجيزة.

وتملك الأحوال المدنية، نحو أكثر من مليار و400 مليون وثيقة مرتبطة بالهوية الوطنية؛ حيث وفرت أكثر من 15 مليون ملف بمواصفات عالية الجودة تتعارض مع الرطوبة والحريق، بالإضافة إلى أن كل هذه الملفات مطبوع عليها الأرقام بنظام «الباركود» بدلاً من الكتابات التقليدية.

ولم تكتف الأحوال المدنية بتقديم خدماتها لجميع المواطنين من خلال مكاتبها المنتشرة بمختلف مدن ومحافظات المملكة، بل دشنت العديد من المنصات الإلكترونية المختلفة لتقديم الخدمات إلكترونيًا لجميع المواطنين السعوديين.

– خدمات الأحوال المدنية الإلكترونية

أطلقت الأحوال المدنية، مؤخرًا، الخدمات الإلكترونية والتي تهدف لتوفير وتقديم كل الخدمات للمواطنين والوصول إليهم في مختلف مناطق المملكة الذين يتواجدون فيها، كما تهدف الخدمات الإلكترونية إلى تقديم الخدمات لكبار السن والمرضى، وأصحاب الظروف الخاصة الذين لا يستطيعون الحضور إلى مكاتب الأحوال المدنية.

– مكاتب أحوال مدنية متنقلة

دشنت الأحوال المدنية خدمة «مكاتب أحوال متنقلة»، وهي عبارة عن سيارات مجهزة بجميع الآلات الحديثة، مثل آلة التصوير والتبصيم، بالإضافة إلى أن هذه السيارات مرتبطة بالأقمار الصناعية لإصدار الهوية الوطنية، وطباعة سجل الأسرة، ما يُسهم في سرعة إنجاز طلبات المواطنين الذين يُقيمون في مدن وقرى بعيدة عن المكاتب الرئيسيية للأحوال المدنية.

منصة أبشر الإلكترونية

يُعتبر نظام أبشر هو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية مؤخرًا؛ ويهدف إلى تقديم كل الخدمات لجميع المواطنين السعوديين والمقيمين، بالإضافة إلى تحسين الخدمات، وتقليل أعداد المراجعين، والربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية المختلفة، والحد من حالات التزييف والتزوير، وتوفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين.

ويُقدم نظام «أبشر» الكثير من الخدمات الأخرى للمواطنين السعوديين، ومن بين تلك الخدمات خدمة «فُرجت»، والتي تتيح الفرصة للمواطنين السعوديين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بطريقة إلكترونية.

ويُتيح نظام أبشر ، كذلك، خدمة «الجوازات»، وتشمل؛ خدمات التأشيرات، تجديد الإقامة، إصدار الإقامة، تصاريح السفر للتابعين؛ تجديد الجواز، إصدار الجواز، وكثير من الخدمات الأخرى.

ويوفر نظام أبشر خدمات «المرور»؛ حيث تتيح الخدمة إمكانية الاستعلام عن جميع خدمات المرور؛ ومنها خدمة المركبات، إضافة مستخدم لمركبة، تجديد استمارة المركبة؛ تجديد رخصة القيادة، معلومات رخصة القيادة، وغيرها من الخدمات الأخرى.

لجان التعاملات الإلكترونية في الجهات

كانت الأحوال المدنية، دشنت مؤخرًا منصة إلكترونية بعنوان «لجان التعاملات الإلكترونية في الجهات»، والتي تهدف إلى الإشراف على التعاملات الإلكترونية وتنسيق الجهود والمبادرات؛ وحصر ومعالجة التحديات والصعوبات والمخاطر داخل الجهة.

وتهدف خدمة التعاملات الإلكترونية في الجهات، أيضًا، إلى تفعيل سياسات وضوابط التعاملات الإلكترونية المعتمدة من لجنة التعاملات الإلكترونية في الوزارة، بالإضافة إلى وضع برامج لنشر الوعي بضوابط الخصوصية وأمن المعلومات لجميع عملاء الجهة.

وتقدم التعاملات الإلكترونية العشرات من الخدمات الأخرى بمختلف الجهات؛ حيث تقدم خدماتها من خلال منصات موحدة وعبر قنوات اتصال متعددة، أبرزها؛ «الأجهزة الذكية، بوابة الوزارة الموحدة، أجهزة الخدمة الذاتية، مكاتب خدمة شاملة، ومركز اتصال موحد».

اقرأ أيضًا: “الأحوال المدنية” تمنح صلاحية إصدار تصاريح الحج إلكترونيًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

جدة تُطلق احتفالاتها باليوم الوطني “همة حتى القمة”

انطلقت بمحافظة جدة مساء أمس، أولى فعاليات “موسم اليوم الوطني” التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.