الخطوط السعودية

إنجازات الخطوط السعودية.. جهود متواصلة لتنفيذ الرؤية

تُعد الخطوط السعودية من أهم وأعرق شركات الطيران في العالم، وهي شركة الطيران الوطنية السعودية، وتتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مقرًا لها؛ إذ بدأت مسيرة النقل الجوي بالمملكة العربية السعودية في مطلع النصف الثاني من عام 1945م، بطائرة واحدة من طراز «دي سي 3» وهي الطائرة التي كانت هدية إلى الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود _طيب الله ثراه_ من فرانكلين روزفلت؛ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك.

وفي الربع الثالث من العام التالي أعلنت المملكة عن تأسيس شركة الخطوط السعودية تحت شعار «SDI»؛ حيث كانت تتبع وزارة الدفاع والطيران في المملكة، وفي الربع الأخير من العام ذاته انطلقت أولى الرحلات الجوية الدولية إلى فلسطين لنقل الحجاج عبر العاصمة اللبنانية بيروت، وفي مطلع الربع الثاني من عام 1947م تم تسيير أولى الرحلات الداخلية بين جدة والرياض والهفوف والظهران، إلى جانب عدد من الرحلات الجوية الدولية؛ منها : القاهرة وعمان ودمشق وبيروت وعدد من العواصم الأخرى، وذلك بطائرات من طراز «DC-3».

الخطوط السعودية

تقدم الخطوط السعودية خدماتها لأكثر من 90 موقعًا في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا، كما تُسيّر أكثر من 600 رحلة جوية يوميًا، تنطلق جميعها من جدة والرياض والدمام والمدينة المنورة وأبها، وفي مطلع عام 2012 أعلنت الخطوط السعودية عن انضمامها إلى تحالف “سكاي تيم”، والذي يُعد ثاني أكبر تحالف لشركات الطيران في العالم؛ حيث تُعتبر الخطوط هي العضو الأول في “سكاي تيم” من الشرق الأوسط، والعضو رقم 16 في التحالف.

تحرص الخطوط السعودية على مواكبة مسيرة التطور والتحول التي شهدتها المملكة العربية السعودية على مدى السنوات القليلة الماضية؛ لكونها تُعد جزءًا كبيرًا من مسيرة التنمية؛ حيث وضعت الخطوط السعودية رؤية استراتيجية لتطوير الشركة والارتقاء بالعنصر البشري وتحديث أسطولها الجوي لتضم أحدث الطرازات العالمية؛ وذلك لتقديم منتج متكامل لجميع عملاء الشركة، سواء المسافرين أو شحن البضائع.

وتواصل شركة الخطوط السعودية تحديث أسطولها، سواء للنقل الجوي أو شحن البضائع؛ من خلال دعمه بأحدث ما أنتجته مصانع الطائرات المدنية في العالم، وذلك بعد إجراء العديد من الدراسات لتحديد احتياجات الخطوط من طرز الطائرات المختلفة؛ إذ يحتوي أسطول الخطوط السعودية الحالي على 93 طائرة إيرباص، وتشمل: «46 طائرة إيرباص A320-214 ،15 طائرة إيرباص A321 ،32 طائرة إيرباص A330-343»، بالإضافة إلى 51 طائرة بوينج وتشمل: «33 طائرة بوينج B777-368ER ،18 طائرات بوينج B787».

اقرأ أيضًا: البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.. أهداف وتطلعات

إنجازات الخطوط السعودية

يستعرض موقع «رواد الأعمال» في التقرير التالي أهم إنجازات الخطوط السعودية، وهي على النحو التالي:

اتفاقيات لزيادة الأسطول الجوي

في مارس الماضي كشفت الخطوط السعودية عن توقيع اتفاقية تمويل مع 6 بنوك محلية بقيمة 11.2 مليار ريال سعودي؛ أي ما يُعادل نحو 3 مليارات دولار أمريكي، والتي تُعد هي الأضخم في تاريخ قطاع الطيران بالمملكة؛ حيث تهدف الاتفاقية إلى توفير التمويل اللازم لتلبية متطلبات قطاع الطيران خلال الفترة الممتدة حتى منتصف عام 2024، وذلك في إطار تمويل جزء من صفقات شراء 73 طائرة من شركتي إيرباص وبوينغ.

الخطوط السعودية

ووفقًا للخطوط السعودية تتضمن الاتفاقية شراء نحو 20 طائرة من طراز A321neo، و15 طائرة من طراز A321XLR، و8 طائرات من طراز 787-10، وجميعها لصالح شركة الخطوط السعودية، بالإضافة إلى شراء 30 طائرة من طراز A320neo لصالح طيران أديل.

إطلاق تطبيق إنشاء جوازات سفر رقمية

في 12 أبريل الجاري أبرمت الخطوط السعودية اتفاقية تعاون مشترك مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، تهدف إلى اختبار وثيقة آياتا الإلكترونية للمسافر، وهي عبارة عن تطبيق إلكتروني يعمل على جميع أنظمة الهواتف الذكية ويتيح للمسافرين إمكانية إبراز جوازات سفر رقمية، وتحميل بيانات اختبارات ولقاحات فيروس كورونا ومشاركتها بشكل آمن.

ووفقًا للخطوط يبدأ العمل الفعلي بتطبيق وثيقة آياتا الإلكترونية للمسافر عبر شبكة محطاتها بشكل غير إلزامي بالتجربة المقرر إجراؤها على مسار “كوالالمبور – جدة” يوم 19 أبريل القادم.

اقرأ أيضًا: أبرز إنجازات خادم الحرمين الشريفين.. ذكرى البيعة السادسة

الخطوط تُحرز تصنيف الخمس نجوم

في مطلع ديسمبر 2020 حصلت الشركة الوطنية للنقل الجوي «الخطوط السعودية» على تصنيف الخمس نجوم في تقييم أجرته APEX، وهي منظمة غير هادفة للربح؛ حيث شمل الاستقصاء الذي أجرته المنظمة ركاب أكثر من مليون رحلة في 600 شركة طيران مختلفة بجميع أنحاء العالم؛ إذ يعتمد التقييم بشكل كامل على آراء الركاب.

وفي هذا الصدد أكد المهندس صالح الجاسر؛ وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، أن خطة التحول الشاملة التي تبنتها الخطوط السعودية انعكست بشكل إيجابي على أصوات الضيوف، لافتًا إلى أن الخطوط حرصت على الاستثمار في تدريب وتأهيل الموارد البشرية وتوسعة أسطولها الجوي.

انضمام طائرة دريملاينر الجديدة

في مطلع الربع الأخير من العام الماضي شهد مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وصول طائرة «دريملاينر» الجديدة من طراز بوينج B787-10 برقم التسجيل HZ-AR28 قادمة من مقر شركة بوينج بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا للخطوط السعودية تُعد طائرة «دريملاينر» الجديدة، وهي النسخة الأحدث من طائرة الأحلام، خامس الطائرات وصولًا من ذات الطراز ، وتأتي الطائرة الجديدة من إجمالي 8 طائرات تنضم تباعًا إلى أسطول الخطوط السعودية ضمن اتفاقية مع شركة “بوينج” الأمريكية.

وفي هذا السياق أوضح سامي بن علي سندي؛ مدير عام الخطوط السعودية، أن طائرة دريملاينر الجديدة بتقنيتها الحديثة وإمكاناتها العالية سوف تعزز وتدعم الأسطول الحديث والمتنامي للناقل الوطني، مُشيرًا إلى أن هذه الطائرة سوف تسهم في تنفيذ الخطط التشغيلية.

الخطوط تحصل على الدرجة الماسية

أعلنت الناقل الوطني في المملكة العربية السعودية «الخطوط السعودية»، في 13 يناير من العام الماضي، عن أنها حصلت على التصنيف الأعلى «الدرجة الماسية» لشركات الطيران الأكثر أمانًا صحيًا في العالم، وذلك ضمن تصنيف منظمة APEX المتخصصة في قياس أداء وخدمات شركات الطيران والتزامها بأعلى معايير السلامة والجودة.

ويأتي هذا التصنيف وفقًا لتقييم ملايين المسافرين في جميع أنحاء العالم؛ حيث أجرت المنظمة العالمية مراجعة شاملة للإجراءات التي جرى تطبيقها من قِبل شركات الطيران في ظل تفشي جائحة كورونا عالميًا، وقياس مدى التزامها بالتدابير والتعليمات الاحترازية وتوفير كل ما من شأنه المحافظة على صحة وسلامة المسافرين.

اقرأ أيضًا:

توطين الصناعات السعودية.. بين تحقيق رؤية 2030 ودعم الفكر الريادي

برامج دعم المرأة بالمملكة.. تمكين للقيادات

مجموعة العشرين.. المملكة تقود الحدث الاقتصادي الأكبر في العالم

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الحجر الأسود

رئاسة شؤون الحرمين توثق الحجر الأسود بتقنية حديثة

وثّقت رئاسة شؤون الحرمين، ومن خلال وكالة المشاريع والدراسات الهندسية، أهم المكانز الإسلامية والأثرية بالمسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.