إنجازات الجامعات السعودية

إنجازات الجامعات السعودية.. قفزات نوعية تُحققها المملكة في التعليم العالي

على مدى السنوات الست الماضية حظي قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية باهتمام كبير ودعم من الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين؛ حيث أتاحت كل الإمكانيات من أجل تقديم أجيال جديدة لديها القدرة على التعامل مع التطورات التي يشهدها العالم يومًا تلو الآخر، وتأهيل الشباب من أبناء الوطن لتلبية احتياجات سوق العمل داخليًا وخارجيًا؛ لذلك نتناول في التقرير التالي إنجازات الجامعات السعودية في 2021.

بفضل الدعم السخي الذي تُقدمه الحكومة السعودية وتسخير كل الإمكانات التي أتاحت لمؤسسات التعليم العالي أداء أدوارها على الوجه المطلوب؛ شهدت الجامعات السعودية قفزات تنموية كبيرة على جميع المستويات، بدءًا من البنية التحتية والنظم التكنولوجية وحتى البرامج التعليمية المواكبة للتطورات التكنولوجية التي تشهدها أرقى الجامعات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وهو ما ظهر جليًا في التصنيفات المتقدمة التي حصلت عليها بعض الجامعات السعودية مؤخرًا.

إنجازات الجامعات السعودية

تمنح الجامعات السعودية الطلاب والطالبات من أبناء المملكة فرصة للنجاح والقدرة على الابتكار وزيادة المهارات العليا وتحسين نوعية الحياة والتصدي للتحديات الاجتماعية والعالمية الرئيسية؛ وذلك عن طريق مجموعة من البرامج التعليمية المتنوعة التي تهدف إلى إعدادهم لقطاعات اقتصادية مختلفة، ومساعدتهم في البقاء والتقدم بسوق العمل لفترة طويلة، بالإضافة إلى البرامج التي تحدث فرقًا كبيرًا في نتائج سوق العمل؛ لمواكبة التغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي يومًا بعد آخر.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تنظيم إعانة البحث عن عمل.. الشروط والفئات المستهدفة

ويُعد الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي السعودي بمثابة الخيار الأمثل للوصول إلى حراك مجتمعي يأخذ بيد المواطنين والمواطنات السعوديين للانتقال إلى طبقة اجتماعية أكثر قوة وتأثيرًا على كل المستويات.

ويُمكن النظر إلى التعليم العالي بأنه نقطة محورية للمعرفة وتطبيقاتها، كما يُعتبر التعليم الجامعي أحد المحركات الرئيسية للنمو والازدهار والقدرة التنافسية؛ لذلك أولت حكومة المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغًا بالتعليم الجامعي والتوسع في منشآته من أجل إتاحة المزيد من الفرص الحقيقية لالتحاق الأجيال الجديدة من أبناء المملكة.

إنجازات الجامعات السعودية في 2021

استثمرت الحكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين بشكل كبير في البحث العلمي وإنشاء جامعات جديدة وأكثر تخصصًا؛ بهدف زيادة معدلات الالتحاق بالتعليم العالي واستيعاب الطلب المتزايد الذي يقوده النمو السكاني وعوامل أخرى؛ حيث يُعتبر التعليم هو القطاع الأكبر في ميزانية الحكومة السعودية.

وساعد توسع نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، وإنشاء المزيد من الجامعات الجديدة خلال السنوات الأخيرة في استيعاب التدفق المتزايد للطلاب من البلدان الأخرى، وهو ما أدى إلى ارتفاع معدل تنقل الطلاب الوافدين بنسبة 4.6% بين عامي 2008 و2017، كما نما عدد الطلاب الدوليين المسجلين في برامج الدرجات العلمية بالسعودية أربعة أضعاف.

المركز الأول في جهود الجامعات لنشر أبحاث كورونا

تمثلت إنجازات الجامعات السعودية في حصول المملكة على المركز الأول عربيًا والسابع عشر على مستوى العالم في جهود الجامعات لنشر أبحاث فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»؛ حيث مثلت نسبة الأبحاث السعودية 1.8% من الإنتاج البحثي العالمي.

وفي هذا الصدد قال الدكتور حمد آل الشيخ؛ وزير التعليم السعودي، إن الجامعات السعودية نشرت ما نسبته 83.4% من إنتاج المملكة لأبحاث كورونا، وذلك بجهود وطنية بدأت منذ تفشي الجائحة في أغلب بُلدان العالم.

براءة اختراع في الهيئة السعودية للملكية الفكرية

نجح فريق بحثي من مركز أبحاث علوم المواد المتقدمة بجامعة الملك خالد في تسجيل براءة اختراع في الهيئة السعودية للملكية الفكرية لـ«جين مدمج في البروتينات السطحية ونواة فيروس كوفيد 19»، كجزء من بحث مدعوم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في المسار السريع لدعم البحث حول فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19».

ويتكون فريق البحث من الدكتور عصام حسن إبراهيم وهو «الباحث الرئيسي»، والأستاذ الدكتور حامد علي الغرامة؛ والدكتورة منى الكيلاني عبد الجواد «باحث مشارك»، وتتمثل فكرة الاختراع في إنتاج وحدة للكشف السريع عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» بطريقة دقيقة وسهلة وسريعة واقتصادية.

اقرأ أيضًا: هيئة “مدن” وتحقيق مستهدفات رؤية 2030

جامعة الملك خالد في المرتبة 105 عالميًا

احتلت جامعة الملك خالد المرتبة 105 عالميًا في تصنيف “التايمز” للتعليم العالي للاقتصادات الناشئة، والذي يضم دولًا ذات اقتصادات ناشئة ضخمة.

وفي هذا السياف أكد الدكتور مرزان الشهراني؛ نائب رئيس جامعة الملك خالد للجودة والتطوير، أن هذا التصنيف يُعد إنجازًا كبيرًا نجحت الجامعة في تحقيقه؛ حيث يأتي ضمن سلسلة متكاملة من الأهداف المخطط لها وفق خارطة طريق واضحة تهدف إلى تحقيق الجامعة لرؤيتها الاستراتيجية بأن تصبح من أفضل 200 جامعة في العالم.

6 جامعات سعودية تتقدم ضمن تصنيف شنغهاي

في منتصف أغسطس الجاري تمكنت 6 جامعات سعودية من تحقيق إنجاز وطني جديد في تصنيف «شنغهاي» لعام 2021، وذلك مقارنةً بالعام الماضي الذي حققت فيه 4 جامعات سعودية مراكز متقدمة في التصنيف.

تأتي جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة ما بين 101 – 150 على مستوى العالم، للمرة الثانية على التوالي، كما احتلت جامعة الملك سعود المرتبة ما بين 101 – 150 على مستوى العالم أيضًا، وذلك بحسب تصنيف «شنغهاي» لعام 2021.

ووضع تصنيف «شنغهاي» لعام 2021 الجامعات السعودية الست ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم؛ إذ حققت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المرتبة من 201 – 300 للمرة الثانية على التوالي، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة من 401 – 500 للمرة الثانية على التوالي، وحققت جامعتا الملك خالد والطائف المرتبة من 801 – 900 عالميًا ولأول مرة.

جدير بالذكر أن تصنيف «شنغهاي» العالمي يُعرف بالتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU)، ويعتمد هذا التصنيف على أداء الجامعات في البحوث العلمية وفق عدة معايير؛ منها: جودة التعليم وكفاءة أعضاء هيئة التدريس ومخرجات البحث العلمي وحجم المؤسسة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إبداع رائدات الأعمال

إبداع رائدات الأعمال.. التحديات والإنجازات

الحق أنه لا يمكن الحديث عن إبداع رائدات الأعمال من دون الإشارة إلى تلك التحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.