إعلانات العلامة التجارية

إعلانات العلامة التجارية وطرق إضفاء القيمة

التسويق نشاط مكلف لكن إعلانات العلامة التجارية لا تتوقف على التكاليف فقط؛ إذ إن هذه النفقات وحدها ليست كافية، وإنما لا بد من فلسفة تكمن وراء هذه الأموال، ومن هنا تنبع أهمية إدارة هذه الإعلانات.

والحق أن إدارة إعلانات العلامة التجارية يجب أن تكون منضوية تحت لواء الاستراتيجية التسويقية العامة، وإلا فليس منطقيًا أن نقوم بتسويق علامة تجارية ما، ورسم صورتها الذهنية لدى المستهلكين من دون وجود أسس ومرجعيات حاكمة لهذه المساعي، تلك المرجعيات التي تتمثل في استراتيجية تسويقية محكمة ودقيقة.

اقرأ أيضًا: التواصل مع المستهلكين غير المتصلين بالإنترنت.. استراتيجيات يجب تبنيها

أهمية إعلانات العلامة التجارية

إن المتأمل في معطيات السوق الحالية يكتشف بيسر كبير عن أن هناك منافسة بين العاملين في هذا السوق، وسواءً كانوا شركات أو حتى على المستوى الأصغر علامات تجارية مختلفة.

وبالتالي فأنت مضطر إلى اللجوء لإعلانات العلامة التجارية كيما تتمكن من العثور لعلامتك على موطئ قدم في السوق؛ فمن خلال هذه الإعلانات ستتمكن من بناء صورة ذهنية عن العلامة لدى المستهلكين، كما أنك ستكون قادرًا على جذب انتباه المستهلكين وبناء علاقة طويلة الأمد معهم.

إذًا الطريقة المثلى للتعامل مع المنافسة المحمومة في السوق الآن لن تكون إلا عبر استراتيجيات تسويقية محكمة ودقيقة، تلك التي لا بد أن يتفرع عنها شق خاص بإعلانات العلامة التجارية، فهذه الإعلانات جزء من الاستراتيجية العامة، وإن كان يحكمها منطق وفلسفة مختلفين.

اقرأ أيضًا: الاسم التجاري.. عامل مهم لجذب العملاء

ما هي إعلانات العلامة التجارية؟

ببساطة، ومن دون تعقيدات مفاهيمية أو تنظيرات أكاديمية، يمكن القول إن الإعلان عن العلامة التجارية هو شكل من أشكال الإعلان الذي يساعد في إقامة تواصل، وبناء علاقات قوية وطويلة الأمد مع المستهلكين بمرور الوقت؛ حيث تهدف الشركات التي تستخدم إعلانات العلامة التجارية إلى الحصول على تقدير إيجابي طويل المدى.

إذًا الهدف الأساسي هنا لا يمكن تحصيله بشكل آنٍ وعاجل _وإن كان هناك بعض أنواع العلامات التجارية يهدف إلى ذلك_ وإنما يتم بناؤه أو تحقيقه عبر سعي ممنهج ومطرد.

وعلى أي حال فإن الهدف العام لإعلان العلامة التجارية يتمثل في: الظهور أمام أعين المستخدمين، وإحداث انطباع إيجابي، وبناء علاقات قوية، وزيادة الطلب على العلامة التجارية بمرور الوقت.

كل هذه، كما هو واضح، أهداف التسويق بشكل عام، لكننا نقوم بنقل المحاجة إلى مساحة أكثر تحديدًا؛ فنحن لا نعلن عن/ أو نسوق لشركة بكاملها، وإنما نكرس مساعينا وجهودنا التسويقية من أجل علامة تجارية محددة.

إعلانات العلامة التجارية

اقرأ أيضًا: شراكة تطبيق Hibobi مع إعلانات هواوي.. استراتيجية النجاح في التسويق

أنواع الإعلانات

نمذجة إعلانات العلامة التجارية هي _كما سيتضح فيما بعد_ معتمدة بشكل أساسي على الهدف المرجو منها، أو بالأحرى على النطاق الزمني لتحقيق الأهداف.

فالإعلانات المستندة إلى الأداء، على سبيل المثال، تسعى إلى تحقيق هدف فوري وعاجل؛ حيث يطلب من المستهلك/ العميل المحتمل اتخاذ قرار فوري.

ومن محاسنها أنها تسمح للمعلنين بتتبع وقياس أداء حملاتهم بسهولة من خلال الروابط والنقرات وغيرها، كما أنها تقدم عادةً رؤية أكثر للأداء ومعدلات تحويل أعلى وعائد استثمار أفضل.

بالإضافة إلى ذلك يدفع المعلنون عمومًا فقط مقابل إعلانات الاستجابة المباشرة عند تنفيذ الإجراء المطلوب، وليس عند عرض الإعلان.

في حين أن هناك نوعًا آخر من إعلانات العلامة التجارية يتم تصميمه من أجل زيادة الطلب الإجمالي على العلامة التجارية، ولا يتضمن هذا النوع من الإعلانات بالضرورة مطالبة المستخدمين بتنفيذ إجراء معين، وبالتالي يصعب تتبعها، وإن كان ليس من العسير إدارك الأثر العام في العلامة التجارية من خلال معدلات المبيعات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية ذاتها.

اقرأ أيضًا: 95% من المستهلكين في المملكة تحوّلوا إلى التجارة الإلكترونية

كيفية إضافة القيمة؟

إذا كانت إعلانات العلامة التجارية على هذا القدر من الأهمية فكيف تضيف هذه الإعلانات قيمة إلى هذه العلامة أو تلك؟

الحق أن هذا سؤال جوهري وسوف يحاول «رواد الأعمال» الإجابة عنه على النحو التالي..

تصنع إعلانات العلامة التجارية قيمة عبر عدة خطوات أو مراحل، هي كما يلي..

  • تحديد هوية العلامة التجارية

في هذه المرحلة _التي تُسمى التعرض_ من الأهمية بمكان بناء انطباع أول جيد لإنشاء هوية علامة تجارية قوية وإيجابية ومتسقة؛ حيث تحدد هوية العلامة التجارية مجموعة متنوعة من المكونات: شعار العلامة التجارية، والخطوط، والألوان، والتواجد على شبكة الإنترنت وغيرها من العناصر المرئية الأخرى.

الهدف في هذه المرحلة، كما هو واضح، أن تكون العلامة التجارية ظاهرة أمام الجمهور في أحسن حُلة لها.

  • بناء مصداقية العلامة التجارية

طالما أن العلامة قد ظهرت أمام الجمهور، واكتشفوا بدورهم وجودها، فمن المحتم أن تكون هذه العلامة مصدر ثقة بالنسبة لهم، وفي هذه المرحلة يتم العمل على تلك الزاوية بالذات؛ إذ من المرجح أن يشتري العملاء من العلامات التجارية التي يثقون بها، والإعلان الفعال للعلامة التجارية يلهم الثقة ويبني المصداقية، كما هو معروف.

وإنما يتم ذلك من خلال رعاية الأحداث المجتمعية، واستضافة الجمعيات الخيرية وغيرها؛ حيث يمكن أن تساعد كل هذه الأساليب في إنشاء صدى إيجابي وتقدير لعلامتك التجارية؛ ما يساهم في تعزيز ثقة العلامة التجارية ومصداقيتها.

  • تكوين العلاقات الشخصية

أحد أهداف إعلانات العلامة التجارية أن تعمل على تدشين نوع من العلاقة الشخصية بين العلامة والجمهور؛ فمن شأن ذلك أن يوفر معنى عاطفيًا لتشجيع التواصل والمشاركة الهادفين.

وإذا شعر الناس بأنه لا يمكنهم التواصل وتكوين علاقة شخصية مع علامتك التجارية فمن المحتمل أن ينسوا العلامة التجارية أو يتجاهلونها، وهو ما لا تتمناه أبدًا.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الاستكشافي

التسويق الاستكشافي.. الاستقصاء واكتشاف الفرص

التسويق الاستكشافي هو الرد العملي على حدة المنافسة في مكان ما؛ فإذا كانت شركة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.