إطلاق نظام تصنيف المقاولين.. قريبًا

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية عن قرب إطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد الهادف إلى رفع جودة تنفيذ المشاريع، وتطوير أداء صناعة قطاع المقاولات، واستدامته وتحفيز المقاولين لتحسين أدائهم.

وأضافت الوزارة، بحسب موقعها الرسمي، أن نظام تصنيف المقاولين الجديد سيسهم في دعم، وتعزيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتلعب دورًا أكبر في التنمية الوطنية، من خلال تمكينها من المنافسة على المشاريع الحكومية، وتحفيز جميع المنشآت للارتقاء بجودة العمل والمخرجات من خلال ربط ترقية تصنيف المنشأة بمستوى الأداء.

وذكرت أن نظام التصنيف الجديد تضمن استحداث درجة جديدة “الدرجة الممتازة” ليصبح مجموع درجات التصنيف ست درجات، لافتة إلى أنه سيتم قصر الدرجة الممتازة على الشركات المساهمة وذلك للمنافسة على المشاريع الكبرى.

وأوضحت أن استحداث هذه الدرجة سيعزز من مكانة سوق الأسهم السعودي وتوفير القنوات المناسبة لإيجاد مصادر تمويلية لهذه الصناعة وتمكين شريحة أكبر من المواطنين من الاستثمار في المشاريع التنموية من خلال المساهمة في رؤوس أموال هذه الشركات.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن هذه الخطوة تأتي تزامنًا مع إطلاق برنامج تطوير القطاع المالي؛ أحد برامج رؤية المملكة 2030، وإحدى مبادراته لتحفيز، وتشجيع شركات القطاع الخاص على إدراج أسهمها في السوق المالية .

وتسعى الوزارة، من خلال هذه المبادرة، إلى تحفيز الشركات غير المدرجة على الإسراع بالإدراج في سوق الأسهم السعودي، تماشيًا مع برنامج تطوير القطاع المالي الهادف إلى تنمية الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل وبما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

استرداد الرسوم الحكومية

«منشآت» تدعو رواد الأعمال بمجال التقنية إلى «هاكاثون الرياض»

دعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، رواد ورائدات الأعمال لحضور «هاكاثون الرياض»، الذي سينطلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.