إطلاق منظومة مراقبة لضمان سلامة المياه المتداولة بين الحجيج

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق منظومة مراقبة متطورة لضمان سلامة المياه المتداولة بين الحجيج.

وقال طارق أبا الخليل؛ الناطق باسم هيئة المساحة الجيولوجية، إن هناك خطط لمتابعة مخرجات مراكز تعبئة مياه زمزم، حيث يتم تنظيم جولات تفقدية يومية لمتابعة كفاءة أعمال الفلترة والتعقيم والتعبئة، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمركز التعبئة الآلي نحو 10800 عبوة فى الساعة بسعة 200 ملليلتر، إضافة إلى عبوات أخرى بسعة 20 لترا، يتم توزيعها على مساكن ضيوف الرحمن.

ودأبت هيئة المساحة الجيولوجية على إعادة رصد الخواص الفيزيائية لمياه البئر، وإجراء التحاليل الميكروبية والكيميائية والعناصر الشحيحة لضمان سلامة العبوات التي يتداولها حجاج بيت الله الحرام.

وتقوم الهيئة بعملية مراقبة مستويات المياه في بئر زمزم بواسطة منظومة مراقبة متطورة تتيح أيضًا قياس درجة الحموضة، والحرارة.

ويلعب مركز دراسات وأبحاث زمزم؛ التابع لهيئة المساحة الجيولوجية، دورًا محوريا في إدارة الطلب على المياه، والوقوف على خطط الحفاظ على مخزون المياه الجوفية في الآبارِ، من خلال إعادة تزويد مستودعات المياه الجوفية بشكل مستمر، إما عن طريق التسرب المباشر لمياه الأمطار إليها، أو عن طريق تدفق مياه الأنهار إلى مستودعات المياه الجوفية.

ويتم بشكل مستمر ضخ ومعالجة وتخزين الماء فى خزانات تحت الأرض، وذلك قبل توزيعه إلى المستهلكين ونقله إلى المدينة المنورة، حيث تتم معالجة ماء زمزم بواسطة سلسلة من الرمال المرشحة والمرشحات الدقيقة والتطهير فوق البنفسجى وإخضاع تلك النشاطات لمتابعة شديدة تلتزم بمعايير صارمة لضمان الجودة.

يُذكر أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعلنت، في وقت سابق، عن رفع الطاقة التشغيلية اليومية للبئر وزيادة عدد مقدمي خدمة سقيا زمزم بنسبة أكثر من 100%، وتشغيل المشروع على مدار الساعة ليفي بحاجة راغبي المياه المباركة، وفق آلية توزيع تلتزم بتقديم عبوتين لكل فرد، مع إعادة التوزيع بنفس الكمية خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ الصرف الأخير.

كتب: محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج القادة

إطلاق برنامج القادة “همم” لتطوير الكوادر الوطنية

كشفت روشن المطور العقاري الوطني للمناطق السكنية – إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.