منصة إيصال

إطلاق منصة إيصال لفواتير الأعمال الإلكترونية

أطلق أحمد بن عبد الكريم الخليفي؛ محافظ مؤسسة النقد العربي، منصة “إيصال”، وهي منصة وطنية إلكترونية خاصة بفواتير الأعمال، والتي طورتها المدفوعات السعودية. وتم إطلاق المنصة بحضور سهيل بن محمد أبانمي؛ محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل.

 

وبهذه المناسبة، أكد “الخليفي”؛ أن برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030، ويقوم على عدة ركائز، من أهمها: العمل على رفع نسبة المعاملات غير النقدية، وتعزيز الشمول المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال تبني التقنيات الحديثة والتحول الرقمي في القطاع المالي.

 

وأضاف أنه انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 والتبني الكامل لمستهدفات ومرتكزات برنامج تطوير القطاع المالي، عملت المؤسسة على إطلاق منصة إيصال؛ بهدف توفير المزيد من الحلول الرقمية التي ستساهم في خفض تكاليف المعاملات المالية، وتعزيز كفاءة البيئة المؤسسية، من خلال تيسير عمليات الفوترة الخاصة بموردي الجهات الحكومية، وقطاعات الأعمال المختلفة، وإتاحة دفعها إلكترونيًا.

 

وأوضح محافظ مؤسسة النقد العربي، أنه جرى تصميم منصة إيصال؛ لتكون عاملًا أساسيًا في تحسين بيئة الأعمال في المملكة، عبر تقديم مزايا تسهل على المنشآت عمليات إدارة الفواتير والمدفوعات، وإمكانية عرض تفاصيل الفواتير، وملخص العمليات، وتتبع حالة دفع الفواتير، ومطابقة العمليات وتسوية المبالغ المحصلة؛ وذلك من خلال منصة إلكترونية متكاملة.

 

وأشار الخليفي؛ إلى أن لمنصة “إيصال” إسهام أكبر في مجال تعزيز الشفافية بين المتعاملين من خلالها، مع الحد من مخاطر التحصيل النقدي وخفض تكاليفه، وكذلك ضمان دقة رصد التدفقات المالية إلى الجهات الحكومية وأغراض المالية العامة.

 

وذكر أن المملكة أول دولة في الشرق الأوسط تطور نظام مدفوعاتٍ وطني ومستقل بالكامل عن أنظمة المدفوعات العالمية، وذلك منذ عام 1990 الذي شهد إطلاق نظام الشبكة السعودية، كما كان للمملكة السبق والريادة على مستوى الشرق الأوسط في مجال نظام الحوالات والتسويات الآنية (نظام سريع) في عام 1997، وتلا ذلك إطلاق أول نظام وطني لعرض ودفع الفواتير إلكترونيًا (وهو نظام سداد الذي أطلق في عام 2004).

اقرأ أيضًا:

مؤسسة النقد العربي تلزم شركات التأمين بتقديم عروض أسعار عادلة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المؤشر العالمي للأمن السيبراني

المملكة تتصدر المؤشر العالمي للأمن السيبراني عربيًا

كشفت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، يوم الخميس الموافق 21 يناير، أن المملكة العربية السعودية حققت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.