قمرين صناعيين جديدين

إطلاق قمرين صناعيين جديدين.. المملكة تواصل ريادتها في قطاع الفضاء

أعلن صاحب السمو الأمير سلطان بن سلمان؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، عن إطلاق قمرين صناعيين سعوديين، يوم الاثنين الموافق 22 مارس، من كازاخستان، باسم (شاهين سات)، المخصص للتصوير الفضائي وتتبع السفن البحرية.

وعملت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تطوير وتصنيع القمر الصناعي “شاهين سات” بمشاركة شركة Space LINA الأمريكية، الذي يقدم صورًا ذات دقة عالية للأرض من المدارات المنخفضة بواسطة حمولتي التلسكوب ذي الدقة الفائقة للتصوير، ونظام التعريف التلقائي لتتبع السفن البحرية.

وبمناسبة إطلاق قمريين صناعيين جديدين بالمملكة، قال سمو الأمير سلطان بن سلمان: نهنئ أنفسنا بإطلاق مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود، هذه الأقمار الصناعية المصنعة بأيد سعودية (شاهين سات، كوبي سات).

إطلاق قمرين صناعيين

وأطلقت المملكة القمر الصناعي السعودي الـ17 لتستمر في ريادة قطاع الفضاء؛ حيث يعد هذا الإنجاز الوطني نتاجًا للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ويعد القمر من الجيل الجديد للأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، ويمتاز بإمكانية تطويره وتصنيعه في فترات زمنية قصيرة وبحمولات مختلفة. وتتمثل مهمة القمر في التصوير الأرضي بدقة فائقة وتتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

ويسهم إطلاق قمرين صناعيين في بناء قواعد بحثية وبنى تحتية متقدمة في مجال الاستشعار والاتصالات الفضائية والأبحاث العلمية لخدمة عدد من القطاعات في المملكة. ويتضمن القمر حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

وتعد مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المختبر الوطني والمرجع التقني للجهات الحكومية والخاصة في المملكة؛ حيث تعمل على إجراء الأبحاث العلمية التطبيقية، وتطوير الاستراتيجيات، والاستثمار في تطوير التقنيات، وتقديم الاستشارات والخدمات والحلول التقنية المبتكرة، بما يخدم التنمية المستدامة في المملكة.

وتعتبر جامعة الملك سعود أول جامعة سعودية تطلق قمرًا صناعيًا مكعبًا بحجم 10×10×10 سم، ووزن كيلو جرام، ولديها محطة أرضية يمكنها التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة ومحطة الفضاء الدولية.

ويمثل القمر الصناعي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “شاهين سات 17 ” جيلًا جديدًا من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، وخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية، ويتميز بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلو جرام، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

وبالنسبة للقمر الصناعي CubeSat التابع لجامعة الملك سعود فهو أول قمر تطلقه الجامعة على مستوى الجامعات السعودية، ويبلغ حجمه 10*10*10 سم، ويزن كيلو جرامًا واحدًا. وهو مشروع تعليمي يهدف إلى إعداد وتأهيل طلاب الهندسة والجامعة في مجال تصميم وبرمجة الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضًا:

انطلاق فعاليات منتدى المشاريع المستقبلية الافتراضي 2021

أمير منطقة الحدود الشمالية يرعى ملتقى ريادة الأعمال الأول 2021

شركة أرامكو توزع أرباح بقيمة 281 مليار ريال عن العام الماضي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان بافتتاح المؤتمر الافتراضي الخليجي: ريادة الأعمال تحتاج إلى الإعلام المتخصص

قالت الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية رئيس تحرير مجلة “رواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.