إطلاق “جائزة كاوست” للابتكار في تقنيات الحج والعمرة

أعلن الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، عن إطلاق “جائزة كاوست للابتكار في تقنيات الحج والعمرة”، التي تقدمها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، بقيمة مليون ريال.

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات ‏الأسبوع الثقافي لملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة؟” الذي حمل هذا العام موضوع “كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة؟”. وشهد حفل افتتاح فعاليات ‏الأسبوع الثقافي تكريم الفائزين بجوائز مبادرة الريادة والابتكار، التي نالها كل من: أحمد العمودي عن مشروعه “رحلة الحج”، وعبد الكافي النواب عن مشروعه “ميسرة”، ومحمد الخليفة عن ابتكار تكنولوجيا مبتكرة لتبريد خيم الحجيج بطاقة أقل وكفاءة أعلى.

وتم، كذلك، تكريم عبدالله الحيفي عن مشروعه “نظام الإدارة والتحكم في طاقة المباني”، وخالد الغانمي عن ابتكاره “الثلاجة الشخصية المتنقلة للحجاج والمعتمرين”، فيما مثلت الفائزة أنهار المطيري العنصر النسائي عن ابتكارها “تركيب الحروف الأبجدية العربية لتعليم أطفال عسر القراءة”.

وبدأت أولى فعاليات الأسبوع الثقافي في يومها الأول بزيارة أمير منطقة مكة المكرمة إلى المعرض المصاحب لمبادرات العام الجاري، شملت جولة له على معرض الحج بين الماضي والحاضر؛ الذي عكس تطور خدمات الحج على مدى السنوات الماضية، وكذلك زيارة لورشة عمل “ريادة الأعمال والابتكار في الحج والعمرة”؛ والمقدمة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج “بادر” لحاضنات التقنية.

ويشتمل الملتقى، الذي يمتد ليومين، على جلسات حوارية إثرائية، وورش عمل تخصصية حول موضوع الملتقى “كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة؟”، من خلال تسليط الضوء على التجارب والخبرات في إدارة خدمات الحج والعمرة.

يذكر أن ملتقى مكة الثقافي بدأ منذ ثلاثة أعوام بمشاركة أكثر من 100 جهة حكومية وأهلية بالمنطقة، وفق رؤية “ريادة ثقافية وتميز في بناء الإنسان وتنمية قدراته في بيئة إبداعية محفزة”، أما رسالته فتتمثل في تقديم برامج ومبادرات نوعية تسهم في بناء الإنسان وتنمية المكان بالمنطقة، وهو الشعار الذي رفعه أمير منطقة مكة المكرمة، وحوله إلى مشروع كبير انعكست آثاره الإيجابية على المنطقة وأهلها.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حساب المواطن

حساب المواطن يعلن إصدار نتائج الأهلية لدورة أغسطس

حرص برنامج حساب المواطن، مؤخرًا، على التذكير بإصدار نتائج الأهلية للدورة 45 لشهر أغسطس 2021م. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.