إطلاق برنامج “حصر” لجمع بيانات الأنشطة الزراعية في المملكة

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة برنامج “حصر”؛ الذي يهدف إلى جمع بيانات ومعلومات الأنشطة الزراعية في المملكة؛ لبناء قاعدة بيانات شاملة تساهم في دعم اتخاذ القرارات لصالح القطاع الزراعي وتطويره، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى فتح أبواب الاستثمارات المتنوعة.

وأوضحت الوزارة أنّها بدأت تنفيذ البرنامج بمرحلته الأولى في منطقتي الجوف وتبوك، بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وبيّنت أنّ آلية عمل البرنامج تكمن في حصر الأنشطة الزراعية والحيوانية بالمملكة، وبناء قواعد بيانات مكانية لها، وتنفيذ أعمال المسح الميداني؛ لجمع المعلومات، وحفظها، وتحليلها، وبناء قواعد البيانات المكانية باستخدام أحدث التقنيات.

وأفادت الوزارة أن عدد المزارع المستهدفة في المرحلة الأولى من المشروع، بلغ 20 ألف مزرعة في منطقتي الجوف وتبوك، على أن تبدأ المرحلة الثانية في منطقة الرياض.

وكوّنت الوزارة فريق عمل متكامل للمشروع من المتخصصين في أعمال الاستشعار عن بُعد، والتخطيط، والبرمجة وتقنية المعلومات، إضافة إلى متخصّصين في الحصر الحقلي، والمتابعة والتنسيق، وخبراء في ضبط الجودة.

وأشارت إلى أنّ البرنامج يعمل بشكل إلكتروني بالكامل، ويسهم في توحيد بيئة عمل نظام وقواعد البيانات، ويضمن تكامل المشاريع القائمة أو المستقبلية التي تنفذها الوزارة على المستوى الجيومكاني.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حساب المواطن

حساب المواطن يعلن إصدار نتائج الأهلية لدورة أغسطس

حرص برنامج حساب المواطن، مؤخرًا، على التذكير بإصدار نتائج الأهلية للدورة 45 لشهر أغسطس 2021م. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.