إطلاق برنامج “المتسوق الخفي” لمراقبة الخدمات بالمنشآت السياحية

أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المرحلة الأولى من برنامج “المتسوق الخفي”؛ الذي يهدف إلى مراقبة جودة الخدمات المقدمة من مرافق الإيواء السياحي، والأنشطة، والمهن السياحية التي ترخصها الهيئة.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم الخميس، إن البرنامج يهدف إلى تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للسياح، عبر تغطية كافة الأنشطة والمهن السياحية التي ترخصها، لافتة إلى أنه سيتم تغطية أنشطة مرافق الإيواء السياحي، ووكالات السفر والسياحة، ومنظمي الرحلات السياحية، ومكاتب حجز وحدات الإيواء وتسويقها، والمرشدين السياحيين، وأيضًا خدمات المشاركة في الوقت (تايم شير).

وأضافت أن هذا البرنامج يأتي في إطار سعيها المستمر لتحقيق رضى المستثمرين والسياح بذات القدر وصولًا إلى الارتقاء بمستويات الخدمة التي تليق باسم المملكة، وما يفترض أن تكون عليه الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية.

ويُنفذ برنامج “المتسوق الخفي” من خلال تكليف طرف من داخل الهيئة أو خارجها للقيام بزيارات واختبار جوانب الخدمات المقدمة دون أي إشعار أو كشف عن هويته؛ لضمان التقييم العلمي المستقل للأعمال المقدمة من فروع الهيئة في مختلف مناطق المملكة؛ بغرض الاهتمام بمساعدة المستثمرين، وتسهيل إجراءات إدارة وممارسة النشاط؛ لتوفير البيئة الصحية المناسبة للاستثمار، وبالتالي إيجاد فرص للعمل.

وأشارت هيئة السياحة إلى أن آلية برنامج “المتسوق الخفي” تعتمد على تكليف وتدريب أفراد من مسؤولي الهيئة أو خارجها؛ لتطبيق إجراء معتمد يتضمن تقمص شخصية سائح يرغب في الحصول على حجز من مقدم الخدمات السياحية (إيواء سياحي، وكالات سفرـ منظم رحلات …إلخ).

وأكدت أن البرنامج يسهم في التعرف على مستوى أداء ومهنية المسؤولين عن تقديم الخدمات في المنشآت السياحية، والعمل على تطويرها؛ لرفع مستوى الخدمة المقدمة من ممارسي الأنشطة السياحية، وتخفيض نسبة الشكاوى الواردة.

ولفتت الهيئة إلى أنه سيتم استكمال تطبيق المرحلة الثانية من البرنامج؛ ليشمل جميع مناطق المملكة، بهدف تقييم عدد من الخدمات المقدمة سواء عن طريق الإنترنت، أو تلك التي تقدم عن طريق مراكز الاتصال، أو الاتصال هاتفيًا بالمسؤول وقياس مدى تعاونه.

ويتم التنفيذ بالاعتماد على إجراءات ونماذج يتم استخدامها من جهة “المتسوق الخفي” لتنفيذ الزيارة، وتقييم الخدمة، وضمان تحقيق النتائج المرجوة من البرنامج.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تعليم الأحساء تكرم 91 مدرسة حاصلة على النطاق الذهبي

كرمت إدارة التعليم بمحافظة الأحساء، اليوم الخميس، 91 مدرسة للبنين والبنات حاصلة على النطاق الذهبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.