برنامج الفحص المهني

إطلاق برنامج الفحص المهني لضمان كفاءة العمالة المهنية في سوق العمل

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يوم الأحد الموافق 7 مارس، برنامج الفحص المهني، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ والذي يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسيّة اللازمة لتأدية المهنة الحرفية التي تم استقدامه للملكة العربية السعودية للعمل بها؛ وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه.

ويسعى برنامج الفحص المهني للارتقاء بجودة عمل الأيدي المهنية العاملة في سوق العمل السعودي، ورفع مستوى الخدمات المهنية المقدمة وتعزيز الإنتاجية، وإيقاف تدفق العمالة المهنية غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة.

ويعمل برنامج الفحص المهني في مسارين؛ المسار الأول يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم الى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين يهدف المسار الثاني لفحص العمالة المهنية المتواجدة حاليًا في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة.

وتدعو الوزارة جميع المنشآت إلى البدء بفحص العمالة المهنية المتواجدة داخل المملكة؛ حيث سيتم الإلزام بشكل تدريجي حسب حجم المنشأة ابتداءً من شهر يوليو 2021.

وسيتم ربط تأشيرة العمل للمهن المستهدفة باجتياز العامل للفحص المهني بدولته وبشكل تدريجي وفقًا لخطة تفعيل بالاتفاق مع وزارة الخارجية والدول المرسلة للعمالة إلى المملكة، وذلك فيما يتعلق بالمسار الخارجي.

ويستهدف البرنامج، الذي سيساهم في تطوير مهارات القوى العاملة وفق مقاييس عالمية لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي، أكثر من ألف مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنة حسب التصنيف المهني السعودي.

يُذكر أن برنامج الفحص المهني هو أحد برامج منظومة “الاعتماد المهني”؛ التي تسعى لتنظيم سوق العمل، والارتقاء بجودة العمالة في المملكة العربية السعودية.

وتحث الوزارة جميع المنشآت الراغبة في إجراء الفحص المهني لعمالتها خلال الفترة الاختيارية ابتداءً من يوم الاثنين 8 مارس 2021م، والتأكد من أهليتها إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج من خلال الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــــــا)، كما تحث المراكز المتخصصة أو الراغبة في الحصول على الاعتماد بوصفها مراكز لإجراء الفحص المهني إلى التسجيل في ذات الرابط ليتم التحقق من أهليتها وكفاءتها قبل منحها تصريح إجراء هذه الاختبارات.

اقرأ أيضًا:

غرفة الرياض تناقش سبل توثيق العلاقة بين القطاع التنموي والقطاع الحكومي

غرفة ينبع تنظم ورشة افتراضية حول القضاء الإداري ونظام المنافسات

غرفة القصيم تناقش إدارة التسويق وعناصر العملية التسويقية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال يناقش «تأسيس المشاريع التقنية لغير المبرمجين»

ينظم مركز دلني للأعمال، التابع لبنك التنمية الاجتماعية، الأربعاء 4 أغسطس الجاري، لقاءً افتراضيًا بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.