إطلاق أول حافلتين ذاتيتي القيادة بجامعة «كاوست»

استقبل الحرم الجامعي لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، حافلتين من الحافلات ذاتية القيادة، والتي تم تدشينهما، اليوم الأربعاء؛ لتصبح الجامعة أول من يتبنى المركبات الذكية بالمملكة.

وتعاونت (كاوست) في إطلاق الحافلتين مع شركتين رائدتين في تقنية التنقل ذاتي القيادة والتصنيع المتقدم، وهما: شركة لوكال موتورز إندستريز(Local Motors) وشركة إيزيمايل (EasyMile) .

وفيما يتعلق بالتشغيل، تعاونت الجامعة مع الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)؛ لتُرسخ الجامعة بهذه الخطوة مكانتها كرائدة في تبني المواصلات المستقبليّة الصديقة للبيئة، ودعم بحوث التنقل.

من جانبه، قال الدكتور توني تشان؛ رئيس كاوست: «تُعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مختبرًا حيًّا للتحول الرقمي، ونحن نفخر بكوننا مركزًا رائدًا في المنطقة لتطوير وتبنّي التقنية المتقدمة».

وأضاف أن هذه الخطوة تجعل من كاوست الشريك المثاليّ لإجراء دراسة أوّلية لتجربة المدن الذكية في المملكة، وسبل تبنّيها واستعراض التجاوب معها.

وفي السياق ذاته، قال فيكرانت آغاروال؛ رئيس شركة «لوكال موتورز إندستريز»: «تمتلك المملكة العربية السعودية إمكانات هائلة لسوق الحافلات ذاتية القيادة، ليس فقط بالنسبة لنشر المركبات، ولكن أيضًا لنمو وتحسين إمكانياتها».

وأوضح خالد الحقيل؛ الرئيس التنفيذي لشركة «سابتكو»، أن الشركة ستعمل على تشغيل الحافلات ذاتية القيادة نتيجة للشراكة الاستراتيجية مع كاوست، لافتًا إلى أن الشركة قدمت العديد من الخدمات النقلية المتكاملة بجودة عالية لموظفي الجامعة.

وتستخدم الحافلتان الذكيتان الخرائط وتقنية الاستجابة المعرفية، وآليات كشف الضوء وتحديد المدى (ليدار)، وأنظمة تجنب العوائق للتحكم بالمركبة والتجوال بها وقيادتها، وهما مستدامتان وتعملان كهربائيًا بشكل كامل؛ ما يجعلهما صديقتين للبيئة.

 

اقرأ أيضا:

“جامعة كاوست” السادسة في تصنيف نيتشر عالميًا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

“البيئة 2020.. نحو بيئة صحية مستدامة” منتدى بغرفة الشرقية 28 سبتمبر

 تنظم غرفة الشرقية، يوم الاثنين الموافق 28 سبتمبر الجاري، منتدى “البيئة 2020.. نحو بيئة صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.