إصدار 28 ألف حكم في العام التجاري الجاري.. والرياض أول القائمة بـ11 ألفًا

أصدرت وزارة العدل خلال العام التجاري 2019، أكثر من 28 ألف حكم تجاري، بمساهمة الخدمات الإلكترونية المختصة في القضاء التجاري التي دشنتها الوزارة؛ لسرعة الفصل في الدعاوى واختصار الوقت.

وشمل الـ 28 ألف حكم تجاري منطقة الرياض، التي تصدرت القائمة بـ11624 حكمًا، تليها مكة المكرمة بـ7519 حكمًا، ثم المنطقة الشرقية بـ5669 حكمًا، ثم المدينة المنورة بـ1298 حكمًا، ثم القصيم بـ572 حكمًا.

واحتلت محاكم منطقة تبوك المرتبة السادسة في قائمة الأحكام، بـ467 حكمًا، تليها عسير بـ419 حكمًا، ثم حائل بـ246 حكمًا، ثم الجوف بـ87 حكمًا، ثم الحدود الشمالية بـ59 حكمًا، ثم نجران والباحة بـ35 حكمًا لكل منهما، ثم جازان بـ20 حكمًا مسجلة أقل المناطق في نفس الفترة.

وكانت وزارة العدل وفرت عبر بوابتها الإلكترونية (www.moj.gov.sa) إمكانية الاستعلام إلكترونيًا عن القضية التجارية، والاطلاع على الأحكام، وخدمة التذكير والإشعارات، وتقديم الدعاوى في القضايا التجارية، وطلب الاستئناف الإلكتروني، وكذلك إيداع مذكرة الدفاع الأولى، وإبلاغ المدعى عليه، بالإضافة إلى خدمة “قضاياي”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العدل اتخذت عددًا من القرارات؛ لسرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، وعلى رأسها ما أقره الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، إضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية؛ إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الإعلام الجديد واللغة العربية

انطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام الجديد واللغة العربية.. غدًا الأحد

أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ممثلة في كلية اللغة العربية، عن تنظيم مؤتمر الإعلام الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.