إدريس الرفاعي.. مؤسس فيتشر للشحن والتوصيل

الاسم: إدريس الرفاعي

البلد: العراق

السن: 40 عامًا

التمويل: 52 مليون دولار

رفع شعار العمل لمدة 24 ساعة بكفاءة عالية؛ حتى نجح رائد الأعمال العراقي الأصل “إدريس الرفاعي” في تأسيس شركة فيتشر للشحن، مُحدثًا ثورة في عالم الشحن والتوصيل بالشرق الأوسط؛ عبر استخدام أحدث التكنولوجيا العالمية، كما ساعد في تأسيس شركات تجارة إلكترونية مربحة.

شغل منصب مدير العمليات في شركة Marka VIP لبيع الأزياء الرائدة في الشرق الأوسط، ومستشار في “مجموعة بوسطن الاستشارية” التي تمتد مكاتبها إلى 42 دولة.

نشأته

وُلد إدريس الرفاعي بالعراق عام 1979، لأب عراقي وأم فرنسية، هربت أسرته إلى فرنسا؛ بسبب الاضطرابات السياسية عندما كان في الثالثة من عمره.

عشق كرة السلة في الصغر، وتعلّم اللغة العربية على مدار 3 أعوام، وحصل على ماجستير الأعمال الدولية من جامعة شيكاغو الأمريكية عام 2010، وماجستير الاقتصاد والدراسات الدولية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 2001، وبكالوريوس العلوم الاجتماعية من جامعة كاليفورنيا عام 1999.

تدرجه في المناصب

شغل الرفاعي العديد من المناصب التي عززت من خبراته في مجال الاستشارات؛ إذ عمل مستشارًا خاصًا لمدير الموارد البشرية في البحرية، كما عمل مع الوفد المفوّض للشؤون الاستراتيجية لوزارة الدفاع لمدة عامين.

سافر الرفاعي إلى دبي، وعمل مستشارًا في مجموعة بوسطن الاستشارية، تعلّم من مهنته طرق تطوير رسالته، وكيفية اتخاذ القرار؛ ما وفر له خبرة في العمل بالعديد من المجالات، والشركات في منطقة الخليج.

شغل منصب كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة Marka VIP، التي أصبحت رائدة في بيع الأزياء بالتجزئة في الشرق الأوسط لمدة سنوات، ثم تولي منصب مدير العمليات في شركة ناشئة، تمهيدًا لإطلاق مشروعه الخاص.

فكرة شركة “فيتشر”

لم يكن الرفاعي راضيًا عن مستوى الخدمة في شركات الشحن؛ قرر تأسيس نظام نقل خاص به مع “عمر يغمور”؛ شريكه في تأسيس فيتشر، بعد أن علم أن التجارة الإلكترونية في المنطقة تنمو بسرعة تتراوح بين 30% و40% سنويًا، ولكن ليس هناك شحن عبر التجارة الإلكترونية؛ لذا جاءت فكرة تأسيس شركة فيتشر عام 2012؛ إذ ركّز على تطوير البرمجيات، والعمليات، ووضع شكل قانوني يتعلق بـ6 دول، فكانت النتيجة غير متوقعة؛ إذ تفوق على “أرامكس” للشحن.

استهدفت الشركة توفير حل مناسب للشحن من البداية للنهاية لشركات التجارة الإلكترونية، حتى وصل عدد العملاء إلى 2.300 عميل في 6 أسواق، مع الحفاظ على معدل نمو متزايد بنحو 15% شهريًا.

صعوبات التمويل

أكد إدريس الرفاعي أنه من الصعب تمويل شركة في الشرق الأوسط؛ لذلك وضع كل أموال أسرته، وأصدقائه، حتى يتمكّن من رصد بداية لتمويل الشركة، وقرر الاقتراض، رغم عدم وضوح مستقبل مشروعه.

وعن تجربته، يقول:” تعلّمت إعطاء الفرص للموظفين، والعملاء؛ حتى لا أخسرهم، وبالتالي أنتظر منهم تنفيذ وعودهم”.

صادف الرفاعي كثيرًا من المعتقدات الخاطئة لدى رواد الأعمال؛ إذ يسعى كثير منهم لتأسيس مشروعاتهم، فقط ليكونوا “رؤساء”، متناسين أنهم بصدد مراقبة عمل كامل يزيد من مسؤولياتهم، سواء تجاه العملاء بالحفاظ على الحاليين واستقطاب جدد، أو الموظفين بالسعي لضمان مستقبلهم المادي.

تتخذ شركة فيتشر شعارها:” العمل لمدة 24 ساعة بكفاءة”، مع ربط مقياس النجاح بجودة المنتج أو الخدمة، ودرجة استيعاب السوق لها؛ إذ يؤكد الرفاعي أن النجاح لا يعتمد على حجم الشركة، بل على نمو العمل؛ كونه هدفًا متغيرًا.

أشهر أقواله

1 – “عندما تسقط، انهض لتعمل”.

2 – “لابد أن تُحارب من أجل حلمك”.

3 – “حدد معاييرك للتوظيف؛ لبناء فريق عمل مترابط يساعد على النجاح”.

4 – “إذا عملت في مجال ريادة الأعمال، فكن قادرًا على كسب المال”.

الدروس المستفادة

  1.  الإبداع: قام مشروع الرفاعي على فكرة بسيطة لكنها إبداعية؛ وهي تأسيس مشروعه مستغلًا التجارة الإلكترونية، فعليك بالتفكير الإبداعي.
  2. العمل المتواصل: يعد العمل أساسًا لدعم المشروع؛ فمؤسستك بدأت بفكرة، وستغدو نحو طريق التطوٌر بكثير من العمل دون توقف، فإذا بلغت هدفك، حدد هدفًا جديدًا، تسعي لتحقيقه.
  3. كسب المال: يتغيّر مفهوم النجاح لدى رائد الأعمال، بحجم تغيٌر شركته ونموها، وانتشارها في الأسواق؛ وهو ما يربط تنفيذ فكرة المشروع، بجمع الأموال.
  4. وضع معايير للتوظيف: ضع معايير جادة للتوظيف، واعرف جيدًا حجم مسؤوليتك تجاه موظفيك، واحرص على ضم فريق عمل يعزز من نجاح مؤسستك.

 

 

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

إيم سونج كي..”الملك النبيل” لعالم الأدوية

• الاسم: إيم سونج كي. • السن: 78 عامًا. • الحالة الاجتماعية: متزوج، ولديه 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.