إدارة وقت المدير التنفيذي

إدارة وقت المدير التنفيذي.. النجاح يبدأ من قمة الهرم الوظيفي (1-2)

عندما تسمع جملة “إدارة وقت المدير التنفيذي” فإن الأمر قد يبدو غريبًا بعض الشيء. فهذا المنصب الذي يأتي في قمة الهرم الوظيفي ببعض المؤسسات يتطلب مهارات عالية وقدرات استثنائية؛ ما يجعله واحدًا من أهم الوظائف في العالم بأسره، ولا شك أنه يستحق الراتب الخيالي الذي يتقاضاه من يشغله.

لكن ما هو تعريف إدارة وقت المدير التنفيذي بالضبط؟ يبقى هذا السؤال مهمًا للغاية بالنسبة للمؤسسة أو الشركة برمتها؛ لأنه يؤثر بالضرورة في سير العمل، كما يؤثر في الموظفين ومدى راحتهم في العمل.

علمًا بأن تنظيم الوقت بشكل عام يُعتبر عملية تخطيط وتنظيم المهام، إضافة إلى الأنشطة التي يجب أن يقوم بها المدير بمعية فريقه؛ لإكمال تلك المهام.

إدارة وقت المدير التنفيذي

يتمتع المدراء التنفيذيون الماهرون في إدارة الوقت دائمًا بنظرة عامة على عملهم وحياتهم الشخصية؛ ما يتيح لهم القيام بالمزيد من خلال العمل بذكاء، وبالتالي فهم يستحقون هذا المنصب بجدارة؛ وإلا سيكونون عالة على الشركة وعلى كل موظف يعمل بها، بل سيكون لهم دور في إعاقة سير العمل وعدم الوصول إلى النجاح.

تنظيم وقت النوم.. عادات محبي السهر تهدد إنتاجية العمل

ومن خلال تحسين نظرتهم للحياة فإن إدارة وقت المدير التنفيذي تعتمد على عدة خطوات نعرضها في مقالين، ونبدأها كالتالي:

  • الرفض القاطع

تقول العديد من مؤسسات التدريب التنفيذي إن الرفض القاطع يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في نجاح المؤسسات، وهو السلطة التي يجب أن يتمتع بها المدير التنفيذي، فهو دائمًا ما يرفض الأمور غير الضرورية، ويرحب بالعكس.

يقع المدراء التنفيذون الجدد في فخ كبير يُسمى “نعم”، فهم دائمًا ما يتفقون على شيء ما وهو إنجاح أنفسهم في هذا المنصب الكبير والصعب والذي يتطلب مهارات خاصة واستثنائية؛ لذا فإنهم يلبون رغبتهم في البقاء على ذلك الكرسي الجذاب، وبالتالي لا يحاولون النجاح بقدر إنجاح تجربتهم.

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

تضطر هذه العينة من المدراء الفاشلين إلى الاتفاق على كل شيء، سواء مع المدراء الآخرين أو الموظفين؛ فهم ضعيفو الشخصية في المقام الأول، بل تكاد تكون منعدمة -وهو الأمر العجيب فكيف يمكن لهذه الشخصية أن تصل إلى هذا المنصب الوظيفي؟- لكن يبقى على صاحب العمل التعامل معهم بطريقة سليمة، وإصلاح الأمر؛ فهو من أسند إليهم هذه المهمة أولًا.

إدارة وقت المدير التنفيذي

أدرك العديد من رواد الأعمال حول العالم، عندما قرروا أن يقصوا تجربتهم عن إدارة وقت المدير التنفيذي، مدى خطأ إسناد هذه المهمة في البداية إلى الشخص الخاطئ، وذلك بسبب خوفهم من الضياع بدونه؛ لكن حلم بلوغ الأهداف بمساعدة هذا الشخص أصبح كابوسًا يوميًا متكررًا؛ بسبب فشله سواء في إدارة وقته، أو ما يتبع ذلك من تعامل مع الطاقم الوظيفي.

لذا فإن الرفض القاطع الناجم عن شخصية قوية يمكن أن ينقذ الشركات في الكثير من الأحيان، بل يمكنه أن يحدد الطريق القويم الذي تسير فيه الشركة.

أما من جهته فالقائد الذي يبدأ في قول “لا” سيدرك أن عمله لا يزال موجودًا بالفعل. وبالتالي فإن الأمور التي يمكنها أن تلهيه عن مهمته الرئيسية ستتبدد بدون عودة.

تأثير تنظيم الوقت في التخلص من القلق‎

  • التخطيط اليومي

قد أكون واحدة من الذين يضعون خطة لإدارة مخاطر عملي؛ لما له من مفاجآت وصدمات فالطريق دائم الصعود والهبوط، إلا أنني لست مديرًا تنفيذيًا؛ لذا فإن الأمر هنا يختلف كليًا.

إن الجهد الذي يضعه القادة في التخطيط اليومي لأعمالهم يكون العنصر الداعم لإدارة وقت المدير التنفيذي الماهر؛ الذي يتمتع بدرجة عالية من الترتيب، فهو دائمًا ما يسعى للمثالية في كل شيء –وإن كانت غير موجودة– فإن بيده التحكم في المواعيد النهائية وغيرها من المهام بخطته الواعية.

قد يتطلب الأمر بعض العمل لتقسيم الأهداف طويلة المدى إلى مهام يومية، لكن هذه الممارسة ستؤتي ثمارها؛ حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة Psychological Science أن الأشخاص الذين حوّلوا أهدافهم ومواعيدهم النهائية على مدار العام إلى إجراءات يومية كانوا أفضل في العمل على الأمور المهمة، وهو ما تعتمد عليه إدارة وقت المدير التنفيذي.

إدارة وقت المدير التنفيذي

  • تحديد الأهداف

الأهداف هي جوهر إدارة وقت المدير التنفيذي؛ فمن خلال تنظيم الجدول الزمني سيكون له القدرة على تحديد أولويات الأهداف المهمة له ولأسرته وموظفيه وشركته.

وأفضل الأهداف طويلة المدى هي تلك التي تسهل من إدارة وقت المدير التنفيذي، كما تسمح له بتحديد الطريق المثالي لأفضل أعماله.

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

وتُعتبر أفضل طريقة لتحديد الأهداف هي العثور على ما يهم وتحويل تلك الأفكار إلى أهداف؛ فالعمل بذكاء قابل دائمًا للقياس وبالتالي فهو قابل للتحقيق والتنفيذ، علمًا بأن الأهداف بطبيعتها تعتمد على الإجراءات وتحتاج إلى تخطيط عالي المستوى؛ ما يجعلها مثالية للعمل عليها بعد أن يُحيل المدراء التنفيذيون جميع الأعمال منخفضة التأثير إلى الآخرين.

اقرأ أيضًا:

تنظيم الوقت المؤسسي.. جدوى الإجبار على النظام

إدارة الوقت للمستثمرين.. خطوات تختصر الطريق

تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كيف تنظم وقت يومك

كيف تنظم وقت يومك في 3 خطوات فقط؟

المشكلة الأساسية في الإجابة عن سؤال: كيف تنظم وقت يومك؟ هي تحديد نقطة البداية؛ أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.