إدارة وقت المدير التنفيذي

إدارة وقت المدير التنفيذي.. الجدولة والتفويض سر النجاح (2-2)

قد يكون القائد محاصرًا بعض الشيء؛ بفضل العمل الكثير الواقع على عاتقه، فضلًا عن اهتمامه بشؤون رأس المال البشري الموجود بالمؤسسة، إلا أن إدارة وقت المدير التنفيذي يمكنها أن تنظم أعماله، إلى جانب تأثير هذه الطريقة في نجاح العملية التنظيمية داخل الشركة؛ فالأمر يبدأ دائمًا من قمة الهرم.

بداية من النصوص، المكالمات، رسائل البريد الإلكتروني، وصولًا إلى الاجتماعات والجمعيات الخيرية والأخبار وأعضاء مجلس الإدارة والموظفين، يبدأ يوم المدير التنفيذي الناجح بهذه الأمور كافة، والتي قد تتكدس في جدوله اليومي، ولا مفر من القيام بهذه الأعمال سوى بالترتيب.

ومن خلال تحسين نظرتهم للحياة؛ فإن إدارة وقت المدير التنفيذي تعتمد على عدة خطوات سبق أن استعرضنا في “رواد الأعمال” عددًا منها، وفي السطور التالية نستكمل ما بدأناه كما يلي:

  • تفويض العمل

يقول بيتر دراكر؛ مؤلف كتاب” قائد المستقبل”، إن القادة الفعالين يفوضون، لكنهم لا يفوضون الشيء الوحيد الذي سيضع المعايير. بعبارة أخرى: يمكنك القيادة بالعمل المهم، والعمل الذي تقوم به بشكل أفضل، وقم بتفويض العمل منخفض التأثير الذي يمكن أن يقوم به أعضاء أكفاء في فريقك.

غالبًا ما يكون لدى القادة مهام يمكنهم القيام بها بشكل أسرع من شخص يفوضون إليه المهمة؛ لكن ينبغي عليهم تفويض تلك المهام على أي حال؛ لأنه سيساهم في إدارة وقت المدير التنفيذي وجدوله الحافل بالمهمات.

إدارة وقت المدير التنفيذي

  • تعدد المهام

بالنسبة لمعظم الناس فإن تعدد المهام ببساطة لا يعمل؛ حيث توصلت الأبحاث إلى أن تعدد المهام يصنع المزيد من الأخطاء، وأن الأشخاص الذين يقومون بمهام متعددة يحتفظون بمعلومات أقل.

يمكن للمرء أن يمارس العزف على آلة موسيقية أو القيام بتمرين ما؛ أو التحدث بلغة جديدة. لن تؤدي الممارسة إلى الكمال على الفور، ولكن معها سيحدث التحسن بطريقة تدريجية.

وتشير بعض الأبحاث الخاصة بإدارة الأعمال إلى أن تعدد مهام المدراء يمكنه أن يؤكد مدى نجاحهم؛ لذا لإدارة وقت المدير التنفيذي الفعال فإنه يعلم جيدًا أهمية تعدد مهامه وكيفية التعامل مع ذلك، لكن كل على حدة، فعلى سبيل المثال: يمكن العمل على الأمور التسويقية خلال يوم، والآخر يناقش فيه تطوير المؤسسة.

إدارة وقت المدير التنفيذي

  • الجدولة بين الاجتماعات

يكون لكل مسؤول وقت فراغ حتى لو كان 15 دقيقة فقط. استفد من هذا الوقت في جدولك الزمني عن طريق جدولته بدلًا من تركه فارغًا؛ وهو ما يؤكد أن إدارة وقت المدير التنفيذي يمكنها أن تساهم في نجاح الشركة بالكامل.

إذا كان لدى المسؤول التنفيذي ساعة بين الاجتماعات فقد يكون هذا وقتًا رائعًا لجدولة التمرين أو الغداء أو حتى الاستمتاع بالعزلة بعيدًا عن ضوضاء العمل، وإعادة شحن الطاقة الإيجابية.

وفي النهاية فإن إدارة وقت المدير التنفيذي تضمن العمل بنجاح في ظل رؤية قائد يعمل بيد فولاذية؛ لتحقيق النجاح وبلوغ الأهداف المنشودة، فلا مجال للخطأ بالنسبة إليه، والعكس يعني أن صاحب العمل للأسف اختار الشخص غير المناسب في المكان الأكثر دقة وحيوية.

اقرأ أيضًا:

تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

تنظيم وقت النوم.. عادات محبي السهر تهدد إنتاجية العمل

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الفوائد النفسية لتنظيم الوقت

الفوائد النفسية لتنظيم الوقت.. الطريق لحياة أفضل

لا نبالغ كثيرًا حين نتحدث عن الفوائد النفسية لتنظيم الوقت أو نربط بين إدارة الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.