إدارة وقت الأعمال

إدارة وقت الأعمال.. كيف تحافظ على صحتك العقلية؟

إن الشعور بضيق الفترة الزمنية المتبقية على الموعد النهائي لتسليم مهمة ما يمثل ضغطًا كبيرًا، خاصة عند التوفيق بين العديد من المهام في عملك. وهنا تأتي إدارة وقت الأعمال بمثابة المنقذ لعملك وصحتك العقلية على حد سواء.

تتضمن إدارة وقت الأعمال: تحديد أولويات المهام المهمة، وتخصيص الوقت لإكمال تلك المهام، ثم الالتزام بإكمال تلك المهام خلال هذا الإطار الزمني.

ويقوم الأشخاص الناجحون بمهام متعددة كثيرًا؛ لكنهم يتأكدون من قضاء الجزء الأكبر من وقتهم في المهام المهمة التي تساعد في نجاح أعمالهم أكثر من الانخراط في المهام غير المهمة.

حُمّى الـ Deadline.. نصائح لإدارة وقتك وإتمام المهام

وتتطلب مهارات إدارة وقت الأعمال الانضباط؛ حيث تجعلك تعمل بذكاء بدلًا من العمل الجاد فقط. وبالتالي ستنجز المزيد من الأشياء في وقت أقل لعملك، وهذا هو سر النجاح.

لماذا تختار إدارة وقت الأعمال؟

قد لا يكون لديك الدافع لتغيير روتينك أو طرق عملك إذا لم تكن لديك حتى الآن صورة واضحة عن مدى أهمية إدارة وقت الأعمال الخاصة بك.

نحاول في “رواد الأعمال” استعراض 5 أسباب تجعلك بالفعل محتاجًا لتعلم إدارة وقت الأعمال من أجل بقائه على وتيرة النجاح.

  • المزيج من الإنجازات

السبب الأول والأهم وراء احتياجك إلى مهارات إدارة وقت الأعمال هو محدودية الوقت دائمًا. لا يوجد سوى 24 ساعة في اليوم، وعليك القيام بذلك خلال أي وقت تقضيه في اليوم.

تنظيم البريد الإلكتروني.. نصائح عملية

سواء كان لديك اجتماع عمل أو إكمال أي مهمة محددة كل ما لديك هو مقدار محدد من الساعات. يساعدك فهم أن الوقت محدود في فهم قيمته بشكل أكثر وضوحًا. مع إدارة وقت الأعمال يمكنك إنجاز المزيد في فترة زمنية أقل.

هذا يجعلك تركز على اجتماعات العمل المهمة والعروض التقديمية للتسويق أكثر من المهام الأقل أهمية التي يمكنك تعيينها. يُترجم هذا التركيز إلى مستوى أعلى من الإنتاجية لعملك.

إدارة وقت الأعمال

  • صنع أفضل القرارات

في معظم الأوقات يحتاج عملك إلى تحديد أولويات مهامك وفقًا للأهمية. ومع مهارات إدارة وقت الأعمال بطريقة جيدة يمكن أن يكون كل ذلك أسهل في إدارته.

تريحك إدارة المهام بسهولة من أي ضغوط مرتبطة بالعمل وتجعلك تفكر بوضوح؛ ما يجعلك تركز على المهام في متناول اليد بشكل أكثر كفاءة.

ومن خلال إدارة وقت الأعمال يمكنك تطوير أفكار أفضل واتخاذ قرارات أكثر حكمة وإيجاد حلول بسرعة لأي عقبات في عملك.

تنظيم وقت رواد الأعمال.. الانضباط سر النجاح

  • توسيع الأعمال التجارية

لا تقتصر إدارة وقت الأعمال على التعامل مع عملك بشكل أكثر فعالية وكفاءة؛ حيث يمنحك أيضًا مزيدًا من الزمن لتعلم شيء جديد واستكشاف مشاريع جديدة للمساعدة في توسيع نطاق عملك.

يمنحك الوقت الإضافي المتاح لك فرصًا للمضي قدمًا في عملك واكتساب مهارات جديدة والتطلع إلى المزيد من الإنجازات. ستوفر لك المساعي الجديدة بعد ذلك المزيد من الاحتمالات والنمو المحتمل.

  • تخفيف التوتر

إن القدرة على إدارة وقت الأعمال الخاصة بك بكفاءة تؤثر بشكل مباشر في صحتك وعملك. تخيل أنك تواجه عددًا أقل من المفاجآت، وتقليل عدد المواعيد النهائية الضيقة والقضاء على الحاجة إلى الإسراع من مهمة إلى أخرى طوال اليوم.

لا يمكنك الحصول على راحة البال إلا عندما يمكنك إدارة وقتك بشكل جيد بما فيه الكفاية في عملك. كونك مشغولًا باستمرار لتشعر بالإنجاز قليلًا، ولكن لا تزال لا تكمل المهام مطلقًا، فإن ذلك سيؤثر في صحتك العقلية ويؤدي إلى تدهور مهاراتك في اتخاذ القرار.

كيف تدير وقتك ولا تدعه يتحكم بك؟

إدارة وقت الأعمال

  • جودة العمل

العمل وفق جدول زمني ضيق مع مواعيد نهائية صارمة يمكن أن يعيق بشدة جودة عملك. هل سبق لك أن واجهت موقفًا كان الموعد النهائي فيه قريبًا ولكن كان بإمكانك تقديم عمل بجودة أعلى بكثير لو تم منحك مزيد من الوقت؟

تخيل تقديم عرض تقديمي لشخص ما حول عرض عمل مهم؛ لكنك فقدت بعض النقاط والأسئلة الحاسمة بسبب الإجهاد الذهني وعدم توفر الوقت.

أضرار العمل خلال الإجازات وكيفية تنظيم الوقت

من هنا تأتي أهمية إدارة وقت الأعمال بمساعدة مهاراتك المتعددة، فإذا كنت تخطط وتدير قيود الوقت بحكم، فسوف تركز أكثر على مهام معينة دون التعرض للضغط.

اقرأ أيضًا:

الروتين الصباحي وعادات الناجحين

تنظيم الوقت للمدير الجديد.. الشعور بالرضا والإنجاز

تنظيم الوقت وفترات الراحة من العمل.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تنظيم الوقت أثناء الأزمات

تنظيم الوقت أثناء الأزمات.. كيف تنجو بأقل الخسائر؟

لا شيء أهم في عصر كهذا من تنظيم الوقت أثناء الأزمات؛ لأنه إن كان من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.