إدارة مشروع تصنيع الملابس

إدارة مشروع تصنيع الملابس.. مكوناتها وعناصرها

إدارة مشروع تصنيع الملابس عملية ممتدة؛ بمعنى أنها تبدأ منذ اللحظة التي يكون المشروع مجرد فكرة تدور في رأسك، وتظل مستمرة مهما حقق المشروع نجاحًا أو جلب أرباحًا، وهو ما يعني أنها عملية صعبة، وهي في الحقيقة كذلك.

والحق أن هذا لا يقتصر على إدارة مشروع تصنيع الملابس وإنما كل الإدارات تتسم بالصعوبة؛ نظرًا للمهام الملقاة على عاتق القائمين عليها، ناهيك عن كون مشاريع الملابس تلك تتطلب تغييرًا دائمًا، وتنويعًا في المعروض، وكذلك عدوًا دائمًا خلف المستهلكين بغية تلبية احتياجاتهم وإشباع رغباتهم.

اقرأ أيضًا: المساعد الإداري.. هل يمكن الاستغناء عنه؟

إدارة مشروع تصنيع الملابس

ويرصد «رواد الأعمال» بعض المحطات الأساسية في إدارة مشروع تصنيع الملابس، وذلك على النحو التالي..

  • هوية العلامة التجارية

أول خطوة/ مهمة على طريق إدارة مشروع تصنيع الملابس هي التفكير في عملية إنشاء الهوية التجارية؛ ففي عالم الموضة وتصنيع الملابس لا يمكن التقليل من أهمية هوية علامتك التجارية؛ إذ هي الطريقة التي يصور بها الناس علامتك التجارية، ويجب أن تجسد السمات الرئيسية لعملك.

وتُعتبر اختيارات الملابس مهمة جدًا للناس؛ لأنها طريقة للتعبير عن هويتهم، وبالتالي تصبح العلامات التجارية التي يرتديها الأشخاص امتدادًا لذواتهم؛ لذلك عندما تفكر في إدارة مشروع تصنيع الملابس، وبالتحديد في إنشاء هوية العلامة التجارية، عليك أن تجيب عن الأسئلة التالية:

ما هي الهوية التي تريد أن تعرضها شركة تصنيع الملابس الخاصة بك؟ من سيرغب في ارتداء ملابسك؟ ما الذي يمكن أن يحصل عليه العملاء من شركتك الصناعية ولن يتمكنوا من الحصول عليه في أي مكان آخر؟ هل ملابسي فريدة من نوعها؟

إن امتلاك هوية العلامة التجارية الواضحة التي تلقى صدى لدى الجمهور هو مفتاح نجاح إدارة مشروع تصنيع الملابس، خاصة أنك أمام سوق مثير وسريع الخطى؛ لذا فمن الطبيعي أن يكون لديك الكثير من الأفكار والتصورات، ولكن أبحاث السوق تضبط إيقاعك وتضعك على المسار الصحيح.

إدارة مشروع تصنيع الملابس

اقرأ أيضًا: القواعد الصارمة في العمل.. ما هو دور المدراء؟

  • النفقات والتكاليف والأرباح

عندما تفكر في إدارة مشروع تصنيع الملابس من المهم أن تفكر في الأرقام وتحسب التكاليف. بالطبع من السهل أن تكون متحمسًا بشأن المداخيل والأرباح ولكن بدون التنبؤ بالتكاليف الخاصة بك لن تكون لديك فكرة عن أي هوامش ربح أو المبلغ الذي ستجنيه شهريًا.

وبالنسبة لشركة تصنيع الملابس فإن التكاليف والمصروفات الرئيسية هي:

تصميم علامتك التجارية: الشعارات والتسويق والموقع الإلكتروني الخاص بك، رسوم التراخيص أو التصريحات، إيجار المباني، تكاليف البنية التحتية، تكاليف التسويق والإعلان، المعدات، على سبيل المثال: آلات التطريز والطابعات، والمواد الخام، أجور ورواتب الموظفين.

إن إدارة مشروع تصنيع الملابس ليست أمرًا سهلًا، كما أن هذا المشروع مكلف، ولكن القدرة على إدارة الأمور على النحو الصحيح ستقلب الموازين وتدر لك الكثير من الأرباح، فهذه الصناعة رائجة جدًا أصلًا.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن لأصحاب الأعمال تحسين إنتاجية الفريق في 2022؟

  • استراتيجية التسعير

وضع استراتيجية التسعير جزء أساسي في إدارة مشروع تصنيع الملابس، ولكي تتمكن من وضع استراتيجية تسعير دقيقة وواقعية سيتعين عليك معرفة التكلفة لكل وحدة. ومع ذلك فإن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك هي مجرد نقطة البداية؛ إذ إنك ستضطر إلى تضمين أكثر من هذا في أسعارك، وإلا فلن تحقق أي ربح من منتجاتك وسيكون من الصعب الحفاظ على عملك.

ويجب أن تكون على دراية بما يتقاضاه منافسوك؛ فهناك الكثير من الخيارات للمتسوق فإذا كانت منتجاتك باهظة الثمن سيتحولون ببساطة إلى منافسيك للحصول على سعر أرخص. قد تشعر بأن منتجاتك تساوي أكثر من منافسيك ولكن إذا لم تكن على دراية بما يتقاضاه منافسوك فقد تخسر كثيرًا.

إذا كان منتجك ممتازًا ويكلف تصنيعه أكثر فلو حددت له سعرًا منخفضًا ستتكبد خسارة فادحة؛ لذا عليك أن تُوازن بين التكاليف والأسعار.

إدارة مشروع تصنيع الملابس

اقرأ أيضًا: الإدارة العلمية الناجحة

  • تحديد السوق/ المجال

من ضمن القرارات المحورية التي تتخذها إدارة مشروع تصنيع الملابس هو تحديد السوق المستهدف بالضبط؛ فمن المنطقي أنك لن تكون قادرًا على تلبية احتياجات الجميع، وسيكون ذلك مضيعة للوقت ومكلفًا للغاية.

لذلك من المرجح أن تنجح متاجر تصنيع الملابس إذا صممت منتجات محددة لأشخاص محددين. عندما تتخذ قرارًا بشأن جمهورك الأساسي يجب أن تفكر دائمًا فيما ستكون عليه المنتجات الرئيسية بمجموعتك.

من الممكن أن تتخصص في: الملابس النسائية، الملابس الرياضية الرجالية، ملابس السباحة، الملابس الرياضية.

اقرأ أيضًا: الإبداع في المهام الإدارية.. ميسّرات العملية الإبداعية

  • إدارة عملية التصنيع

لن تكون قادرًا على تصنيع كل منتج بنفسك يدويًا، فهذا سيكون غير واقعي وغير مستدام لعملك؛ لذلك تحتاج إلى التفكير في المعدات التي ستحتاج إليها، وما إذا كنت ستحتاج لتعيين موظفين إضافيين وما إذا كان التدريب مطلوبًا لتلبية العمليات الجديدة. على سبيل المثال: إذا كنت بحاجة إلى شراء آلة تطريز فهل ستحتاج إلى تدريب لتكون قادرًا على تشغيلها؟

وتُعتبر عملية التصنيع الخاصة بك أمرًا حيويًا لنجاح عملك، ومكونًا أساسيًا في إدارة مشروع تصنيع الملابس، فإذا لم يكن لديك النظام المناسب لن تكون قادرًا على تلبية متطلبات عملائك. وبكل بساطة إذا لم تتمكن من تلبية طلب عملائك فلن تجني أي ربح، بل قد يخرج مشروعك من السوق تمامًا.

اقرأ أيضًا:

الحس الأمني في الضبط الإداري

صفات المساعد الإداري.. الموظف العابر للتخصصات

أنماط التخطيط الاستراتيجي.. آليات تحقيق الأهداف

كيف توفر بيئة عمل إيجابية لشركتك؟

تقرير: على المديرين تشجيع “الفوضى الإبداعية” لتحقيق نتائج أفضل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أنماط التخطيط

أنماط التخطيط.. 4 أنواع مختلفة

توفر أنماط التخطيط، وحتى الأنماط بشكل عام، مستوى معينًا من القدرة على التنبؤ ومعرفة ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.