إدارة رائدات الأعمال

إدارة رائدات الأعمال.. أسلوب قيادي لتعزيز الأداء الوظيفي

هل يقود رواد ورائدات الأعمال بشكل مختلف؟ وجد العديد من الباحثين أن إدارة رائدات الأعمال تميل إلى امتلاك أسلوب قيادة مميز يصوغ طريقة إدارتهن لفرقهن.

وقد أظهرت دراسات أن إدارة رائدات الأعمال تميل إلى استخدام ما يسمى “أسلوب القيادة التحويلية”؛ حيث تهدف إلى تعزيز الحافز والروح المعنوية والأداء الوظيفي للمتابعين من خلال العمل مع الفرق لتحديد التغيير المطلوب، وصنع رؤية مشتركة والتوجيه من خلال الإلهام.

ويدير معظم رواد الأعمال عمليات صغيرة مع عدد قليل من الموظفين ورغبة قليلة في النمو بشكل كبير. ومع ذلك تقود حصة صغيرة ما نسميه “المشاريع عالية النمو”، والتي يتم تعريفها غالبًا على أنها الشركات التي تشهد نموًا سنويًا في العمالة بنسبة 20% أو أكثر خلال فترة 3 سنوات. وتُعد هذه الشركات محركًا مهمًا للنشاط الاقتصادي؛ حيث توفر ملايين الوظائف سنويًا في أمريكا الشمالية، وهي مسؤولة عن غالبية الوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها في الولايات المتحدة على مدار العقود العديدة الماضية.

مخاطر الخطة البديلة

الاستفادة من القيادة التحويلية

وبالنظر في إدارة رائدات الأعمال يمكننا الاستعانة بالورقة البحثية الخاصة برود فار وارتون وايفون برانيتو من الجامعات الاسترالية، المعنون بـ “رائدات الأعمال كمديرات”، نجد أنه يمكن تحقيق النجاح ببساطة مع وجود خطة عمل وخطة تسويق جيدة، إضافة إلى دعم من الموظفين الفنيين.

وأكد البحث أن إدارة رائدات الأعمال تعمل على تحديد الأهداف والغايات التي يتعين تحقيقها في الوقت المناسب، مع وضع الإطارات المناسبة التي تلتزم بمبدأ ربح الشركة، وتطوير المنتجات المبتكرة والأخلاق المهنية ومعايير الجودة، فضلًا عن المكافآت والحوافز الخاصة بالموظفين، والمحاسبة والتقييمات، والحفاظ على التواصل والعلاقات العادلة مع فريق العمل.

ماذا يمكن أن تتعلم من إدارة مارك زوكربيرج؟.. استراتيجية ناجحة

ويمكن للمرأة في القيادة الاستفادة من ميلها الطبيعي نحو القيادة التحويلية باستخدام بعض الاستراتيجيات المهمة، والتي يمكن تلخيصها كما يلي:

– تطوير الأهداف

يُعد تحديد الأهداف وتحقيقها أمرًا مهمًا للغاية لنجاح الأعمال، وإدارة رائدات الأعمال ترى أن تطوير الموظفين هو باب جانبي لتحقيق الأهداف. وبالتالي يجب أن تهدف المديرات إلى تحقيق الأهداف من خلال تحويل فرقهن إلى أشخاص أفضل؛ عن طريق السعي إلى أن يكونوا قدوة تُلهم مرؤوسيهم، أو استثمار الكثير من الوقت في تدريب أعضاء الفريق والاهتمام بتطورهم الشخصي، مع تأكيد ضرورة العمل الجماعي والتواصل الأصيل كمفتاح للنجاح.

التخطيط المالي طويل الأجل.. استشراف المستقبل وتحدياته

– الابتعاد عن المجاملات

تخيل المدير الذي يجلس في مكتبه يعطي الأوامر ويتلقى تحديثات التقدم من موظفيه؛ ولكن نادرًا ما يتفاعل معهم على المستوى الشخصي، وفي بعض الأحيان يتخلى عن التواصل الشخصي تمامًا للسماح لفرقهم بالتركيز على عملهم، أو ينتظر حتى تصبح المشاكل حادة قبل أن يتدخل في تولي مسؤولية الوضع، وعادة ما يتعامل فقط مع المرؤوسين لإعطاء الأوامر ومحاسبتهم على ارتكاب الأخطاء أو الفشل في تلبية التوقعات.

إدارة رائدات الأعمال

ووجد الباحثون أن إدارة رائدات الأعمال لتكون ناجحة بنسبة 100% فإنها بحاجة إلى إظهار القوة والحساسية. ويمكن أن يكون أسلوب المعاملات ضارًا بالرئيسيات. لهذا السبب تحتاج السيدات إلى التركيز بشكل أكبر على أسلوب القيادة التحويلية؛ لأنه يسمح لهن بوضع توقعات عالية، بينما يساعدن شخصيًا أعضاء فرقهن.

سمات المدير الناجح.. خصائص النجاح

شبح التسلط

يطارد شبح التسلط إدارة رائدات الأعمال باستمرار؛ فمنذ الصغر يتم تعليم الفتيات أنهن عندما يتحدثن ويتولين المسؤولية فإنهن متسلطات؛ ولكن على النقيض تمامًا، يُطلق على الأولاد قادة عند التصرف بنفس الطرق بالضبط.

تلعب هذه الظاهرة دورًا كبيرًا في انخفاض احتمالية سعي السيدات لفرص القيادة بشكل ملحوظ مقارنة بالرجال، وقد تلجأ رائدة الأعمال إلى رجل يدير فريق العمل؛ لكن قادة مثل شيريل ساندبرج وبيونسيه وماريسا ماير يدعون المجتمع لإقناع الفتيات بأن هناك شيئًا خاطئًا عندهن للتحدث. إنهم يبذلون جهدًا لضمان أن يتم تصنيف الفتيات الطموحات على أنهن قائدات غير متسلطات.

من أفضل الأشياء التي يمكن للمرأة القيام بها هو تخصيص مهام للأفراد وفقًا لنقاط قوتهم، بدلًا من تفويض العمل بناءً على الوقت أو عبء العمل، تعرف على ما يجيده كل عضو في فريقك ويتمتع به بشكل طبيعي وتمنحهم أكبر قدر ممكن من العمل الذي يناسب ذلك.

الإدارة الحديثة لمواجهة الأزمات

التواصل المستمر

تميل إدارة رائدات الأعمال بشكل طبيعي إلى التواصل لفظيًا. وهذا مفتاح النجاح، فعندما يشعر فريقك بالارتياح للتحلي بالشفافية معك فلن تضطر إلى التعامل مع المشكلات الرئيسية؛ لأنهم يشعرون بالأمان عند قدومهم إليك للمساعدة في اللحظة التي تبدأ فيها المشكلات بالظهور.

موجهو الشركات الناشئة.. من هم؟ ولماذا تحتاج إليهم؟

إدارة رائدات الأعمال

أهمية العمل

يمكننا البدء بنتائج استبيان شركة كوفمان، الذي تعقب 4928 شركة تأسست في عام 2004؛ من خلال إجراء استطلاعات سنوية حتى عام 2011. وتتضمن قاعدة البيانات الكثير من المعلومات المهمة لفهم العوامل التي تؤثر في الأداء، بما في ذلك: الإيرادات والموظفين والملكية الفكرية، والذي أكد أن الإدارة النسائية لا يمكنها تحقيق الكثير دون إظهار قيمة العمل للفريق.

ذكّر فريقك بأهمية عملهم. ابحث عن شيء يجعل عمل كل فرد من أعضاء فريقك مفيدًا. يجب أن يكون هدفك هو جعلهم يشعرون بأنهم يفعلون شيئًا أكبر من العمل مقابل أجر.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التخطيط الناجح للشركات

التخطيط الناجح للشركات الصغيرة.. 3 عناصر أساسية

قد لا يمثّل التخطيط الناجح للشركات أي دلالة أو أهيمة لأولئك الذين يقولون إنه «لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.