إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية وتجنب الهجوم الرقمي

تصبح بعض التخصصات المهنية مثل إدارة الموارد البشرية أكثر عرضة للهجمات الرقمية من غيرها؛ إذ يحرص المهاجمون الرقميون على البحث عن الثغرات في الشركات المستهدفة، بغض النظر عن نوع العمل وبروتوكولات الأمن المطبقة.

وإبّان جائحة كورونا وجد مختصو إدارة الموارد البشرية حول العالم أنفسهم في دوامة كبيرة ناجمة عن التغيرات الجذرية التي أحدثتها الجائحة في طبيعة عمل الموظفين، ومن ذلك كثرة الإجازات وزيادة وتيرة العمل عن بُعد؛ ما أثر تأثيرًا واضحًا في طرق العمل التقليدية التي تتبعها الموارد البشرية.

ويُعتبر موظفو الموارد البشرية، من ناحية أخرى، جهات اتصال عالية القيمة، باعتبار أن أقسام الموارد البشرية وصيّة على معلومات الشركة القيّمة؛ إذ يتمتعون بحق الوصول إلى الأصول الفكرية للشركة ويتعهدون بحمايتها، فضلًا عن معلومات الموظفين في جميع المستويات، وتُعدّ جميع هذه الأصول والمعلومات بيانات قيّمة للمهاجمين الرقميين.

3 طرق يتعرّض بها إدارة الموارد البشرية للهجوم

• البريد الوارد: يخترق مجرمو الإنترنت محيط أمن الشركة عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى الموظف يحتوي على مرفق أو رابط خبيث، يمكن أن يؤدي فتحه إلى إطلاق فيروس قد يكون بوسعه تنزيل ملفات خبيثة.

• الوصول إلى البيانات الشخصية: يستطيع موظفو الموارد البشرية الوصول إلى جميع بيانات الموظفين؛ لذا فإن اختراق بريد موظف الموارد البشرية الإلكتروني يسهّل وصول المهاجمين إلى بيانات موظفي الشركة.

• اختراق البريد الإلكتروني: إذ تم اختراق حساب بريد إلكتروني لأحد كبار الموظفين يصبح بوسع المخترقين إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى زملاء الموظف المخترَق حسابه، يطلبون فيها تحويل أموال أو إرسال معلومات سرية.

وأكّد آرا أراكليان؛ مدير الموارد البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى كاسبرسكي، أن الموظفين هم “خط الدفاع الأول” في أي مؤسسة، لكنه قال إن ورقة بحثية لـ “كاسبرسكي” حول التدريب على التوعية بالأمن الرقمي كانت أظهرت أن أكثر من 80% من جميع الحوادث الرقمية نجمَت عن أخطاء بشرية.

وأضاف: “هذا السبب مدعاة لأن تسعى الشركات والمؤسسات لبناء ثقافةٍ لما يمكن وصفه بالجاهزية الرقمية، من خلال تنفيذ حلول متخصصة بالتدريب”.

ويوصي “أراكليان” باتباع التدابير التالية لتقليل احتمالية اختراق مجرمي الإنترنت لأقسام الموارد البشرية:

• تطبيق الإجراءات الأمنية التي تركز على الموظف، مثل إشراك الموظفين وتدريبهم على الحماية من الهجمات الرقمية.

• تحديد أنواع الملفات التي يمكن أن تُستخدم في محاولات الاختراق والتي قد تبدو وكأنها ملفات سيرة ذاتية ونماذج من الأعمال السابقة.

• تثبيت التحديثات البرمجية بانتظام، والحرص على أن تظلّ الحماية من الفيروسات نشطة دائمًا.

• عزل حواسيب موظفي الموارد البشرية على شبكة فرعية منفصلة، لينحصر التهديد ولا ينتشر إذا ما تعرض أحدها للاختراق.

• تخزين البيانات الشخصية على خادم آخر، لا على حواسيب قسم الموارد البشرية.

• تطبيق سياسة كلمات مرور صارمة وسهلة المتابعة.

اقرأ أيضًا:

كيف يعيد الموظفون الأكبر سنًا اكتشاف أنفسهم في العمل؟

5 مهارات تؤثر في جودة عملك

مكافآت محفزة للموظفين‎.. رفع الإنتاجية والحفاظ على المواهب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العودة إلى العمل من المكتب

4 خطوات أساسية عليك اتباعها عند العودة إلى العمل من المكتب

تتعامل الشركات في جميع أنحاء العالم مع إصابات فيروس كورونا بحذر شديد، خاصة بعد التهديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.