إدارة المشاريع الصغيرة في الأزمات

إدارة المشاريع الصغيرة في الأزمات.. 5 طرق للنجاح

تُشكل أزمة تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم تحديًا كبيرًا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ نظرًا لما تشهده الفترة الحالية من تراجع كبير في حركة النمو الاقتصادي، وقد يتساءل رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة عن كيفية إدارة المشاريع الصغيرة في الأزمات، التي قطعًا تعود بالسلب على الاقتصاد والسوق العالمي؛ لذا ينبغي عليهم وضع ذلك في الحسبان عند إنشاء مشاريعهم الخاص.

ومع تطور الأزمة الحالية يومًا تلو الآخر، تأثرت الأنشطة التجارية العالمية نتيجة الإغلاق الكلي أو الجزئي للمؤسسات، خوفًا من تفشي وباء كورونا بين العاملين والموظفين، إذن ينبغي على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال أن يكونوا على وعي بحجم الأزمة الحالية وما تشكله من خطورة تجاه مشاريعهم، حتى يتمكنوا من اتخاذ الخطوات الصحيحة والاستراتيجيات البديلة لضمان الاستمرارية والنجاح.

اقرأ أيضًا: الإبداع الفردي وتعزيز دور الشركات

يُمكن لرواد الأعمال تجاوز الأزمة الحالية وتأثيراتها السلبية التي تواجه أنشطتهم من خلال العديد من الطرق والاستراتيجيات الفعالة، وهو ما سنتناوله في السطور التالية:

طرق إدارة المشاريع الصغيرة في الأزمات

– تطبيق العمل عن بُعد

يُعد نظام العمل عن بُعد من أهم الوسائل البديلة التي يُمكن الاعتماد عليها لضمان استمرارية العمل والحفاظ على الإنتاجية في ظل وجود الأزمات؛ حيث لجأت الكثير من الشركات والعلامات التجارية إلى تطبيق هذا النظام حرصًا على عدم تفشي أزمة كورونا بين الموظفين، الأمر الذي قد يعود بالسلب على سير العمل وتعطيل الإنتاجية.

 

إدارة المشاريع الصغيرة في الأزمات

 

يتطلب العمل عن بُعد توفير بنية تحتية رقمية متكاملة؛ فامتلاك الموظف المهارات التقنية بشكل كامل هو أمر حتمي؛ منها أن يكون ملمًا بالبريد الإلكتروني، والتعامل مع ملفات النصوص وتحريرها كبرامج “أوفيس وورد”، والتعامل مع “أوفيس إكسل” وبرامج إعداد العروض التقديمية، فكل هذه المتطلبات تُسهم في إنجاز المهام خلال فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضًا: 5 تطبيقات إلكترونية تُسهل العمل عن بعد

– إدارة المهام عبر التطبيقات الإلكترونية

ثمة الكثير من التطبيقات الإلكترونية المتخصصة في إدارة مهام فريق العمل؛ لذلك يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة تفعيل أدوات إدارة المهام الإلكترونية، ولعل تطبيق Easynote واحدٌ من أهم التطبيقات التي يُمكنك اللجوء إليها، فهو يوفر العديد من الأدوات اللازمة لإعداد وتحديد وتتبع تنفيذ المهام؛ حيث يُمكن استخدام التطبيق، الذي يستهدف كلًا من المستخدمين والشركات اليومية، لتنظيم كل شيء؛ بدءًا من قوائم التسوق الخاصة إلى المشروعات متعددة الأنظمة.

يوفر تطبيق Easynote لمستخدميه ميزة التعاون في المهام ومشاركة الملفات ويمكنك أيضًا عن طريقه تحديد المواعيد النهائية، واعتماد تنفيذ المهام، والتنبيه والتذكير لوقت التنفيذ، فضلًا عن تقديم ملاحظات إلى الزملاء.

– ضع فريق العمل في قلب الحدث

عند استخدامك خطة أو استراتيجية استثنائية لإدارة مشروعك الصغير في ظل الأزمة، ينبغي عليك عقد اجتماع طارئ مع كل العاملين؛ لتوضيح حجم الخطورة والأزمة التي يعيشها المشروع، وتحديد أهم النقاط لخطة العمل أثناء الأزمات؛ بهدف الاستعداد لها بأقل الخسائر على صعيد الوقت والمال.

اقرأ أيضًا: مشاريع بدون رأس مال على مواقع التواصل.. كيف تبدأ؟

– إعادة توزيع المهام

ربما تستدعي عملية إدارة المشاريع الصغيرة وقت الأزمات الاستثنائية من جميع فريق العمل وكل منسوبي المشروع البدء في إعادة توزيع المهام؛ حيث تهدف إلى تكثيف الجهود لتجاوز الأزمة التي يعيشها المشروع، وضمان سير العمل كما ينبغي.

ويُمكن لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع وضع جدول لفريق العمل؛ لتحديد المهام التي يؤديها كل عضو يوميًا بشكل تفصيلي، والحرص على متابعة تنفيذ تلك المهام والوقوف على مواطن الخلل ونقاط الضعف ومعالجتها، فكل هذه الأمور تُساعد في تنظيم العمل بشكل احترافي؛ ما يُسهم في الحفاظ على سير منظومة العمل وقت الأزمة.

– مراقبة السوق

من المهم جدًا مراقبة السوق العالمي والوقوف على التطورات التي تحدث نتيجة الأزمة، فمن خلال مراقبتك للسوق العالمي قد تكتشف خدمات منقوصة يفتقدها العملاء أو الجمهور، وربما يكون بإمكانك توفيرها وهو ما يُعد فرصة قوية لك يُمكن العمل عليها في وقت الأزمة، أيضًا مراقبتك للسوق العالمي ستُمكنك من الوقوف على تطورات الأزمة للاستعداد للأسوأ وما هو قادم.

اقرأ أيضًا:

7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الطريقة المضمونة لكسب المال

ما هي الطريقة المضمونة لكسب المال؟

في ظل التطورات والتغيرات التي يشهدها السوق العالمي، لم يعد الراتب أو الدخل الوظيفي كافيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.