إدارة التوظيف

إدارة التوظيف.. المفاهيم والمهام

إذا كان الموظفون هم رأس المال الشركة الحقيقي فمن المنطقي أن تنطوي إدارة التوظيف على أهمية جد كبيرة؛ لا سيما أنها تتولى إمداد الشركة بما تحتاج إليه من كفاءات وخبرات؛ كيما تتمكن من تحقيق أهدافها وتنفيذ استراتيجياتها.

وعلى هذا يمكن القول، من دون كبير عناء، إن هناك رابطة وشيجة بين إدارة التوظيف ومعدلات الأداء وجودة الإنتاج، ناهيك عن تطبيق وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الكبرى.

ولهذا لا نقول إن وجود إدارة التوظيف أمر حتمي فقط، وإنما يجب أن نشدد على ضرورة نهوض هذه الإدارة بواجباتها ومهامها على النحو الأمثل؛ ذلك لأنها مرتبطة بمهام وأهداف مفصلية تخص المؤسسة ككل.

اقرأ أيضًا: 4 خطوات أساسية عليك اتباعها عند العودة إلى العمل من المكتب

ما هي إدارة التوظيف؟

وقبل أن نسير قُدمًا في بسط المفاهيم والأفكار ذات الصلة بإدارة التوظيف أحرى بنا أن نميط اللثام عن ماهيتها وتعريفها، وهو ما يحاول «رواد الأعمال» النهوض به على النحو التالي..

تُعرّف إدارة التوظيف ببساطة بأنها عملية تعيين واختيار الموظفين، ويتضمن ذلك أنشطة جمة مثل: وضع إعلانات الوظائف؛ للعثور على الأشخاص، ومراجعة نماذج الطلبات، وجدولة المقابلات.

لكن إدارة التوظيف لا تقتصر على تعيين واختيار الموظفين، صحيح أن هذا هو الهدف النهائي لها لكنه ليس الوحيد، كما أنه ليس مطلوبًا لذاته؛ حيث تسعى هذه الإدارة إلى العثور على نوعية معينة من الموظفين؛ كيما تضمن الوصول إلى مستوى معين من الأداء، والجودة المطلوبة في الإنتاج.

وهي معنية، علاوة على ما فات، بالعثور على الموظفين الذين يمكنهم العزف على اللحن العام نفسه في المؤسسة ككل؛ لا يعني هذا أن إدارة التوظيف ترفض الاختلاف أو التنوع وإنما هي تريد أن تصنع من عمل المؤسسة ككل سيمفونية واحدة، وأن يعمل الجميع على تحقيق الأهداف نفسها.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع كذب الموظفين؟.. استراتيجية الحفاظ على الشركات

أنواع التوظيف

ومن أجل فهم أعمق لماهية إدارة التوظيف، والمهام التي تنهض بها، سنحاول الإشارة إلى بعض أنواع التوظيف التي تنخرط هذه الإدارة في أدائها، تلك التي هي عبارة عما يلي..

  • التوظيف الداخلي

تنظر إدارة التوظيف إلى الموظفين على أنهم رأس مال الشركة الحقيقي، وهي تحاول الاستحواذ على أكبر عدد من المواهب للعمل في الشركة، بالقدر نفسه الذي تعمل به على الاستفادة من الموظفين الداخليين، والاستفادة من مهاراتهم الاستفادة المثلى.

ولأجل هذا تحدد تلك الإدارة بعض الموظفين الموجودين بالفعل لدى الشركة لأداء بعض المهام الجديدة، هي لم تأت بموظفين من الخارج، وإنما استعانت بموظفين حاليين لإنجاز مهام معينة أو لتولي مناصب بعينها.

إدارة التوظيف

  • التوظيف الخارجي

لكن التوظيف الخارجي؛ أي جذب الموظفين من الخارج للعمل لصالح الشركة، هو أيضًا أحد أنواع التوظيف الشهيرة؛ حيث تعمد إدارة الموظفين إلى إمداد الشركة بالمواهب من الخارج، وهناك الكثير من الأسباب التي قد تدفعها لذلك، كأن تغادر موهبة من المواهب الشركة، ويمسي لزامًا الحصول على بديل لها.

لكن لهذا التوظيف الخارجي تجليًا آخر؛ إذ تعمل إدارة التوظيف على مساعدة الموظفين النازحين في الحصول على وظائف جديدة خارج الشركة، وقد تكون هناك بعض المنافع التي تتوخى الشركة تحقيقها جراء هذا الصنيع.

اقرأ أيضًا: كيف ترفض الموظف غير الكفء بلباقة؟

  • التوظيف في حالات الطوارئ

يتطلب التوظيف الطارئ شركة خارجية؛ كيما تساعد الشركة في الحصول على ما تريده من موظفين في أسرع وقت ممكن.

وربما يُنظر إلى الاضطرار للتوظيف في حالات الطوارئ إلى أنه عيب أو خلل في إدارة التوظيف؛ إذ كان من واجبها أن تعمد إلى التخطيط الوظيفي كيما لا تقع في حرج أو ضيق.

وعلى الرغم من وجاهة هذا الطرح وأهمية التخطيط الوظيفي إلا أن هناك الكثير من العوامل/ الظروف التي قد تطرأ ولم يكن ممكنًا حساب حسبانها، ومن ثم الاستعداد لها.

اقرأ أيضًا: تعيين المواهب في المكان المناسب.. أساس التفوق على المنافسين

إدارة التوظيف

الاستحواذ على المواهب

لو أردنا تلخيص عمل إدارة التوظيف في كلمة واحدة لقلنا: الاستحواذ على المواهب؛ حيث إن الموظف الموهوب، المؤهل والمدرب كفاية، هو أثمن ما يمكن للشركة أن تحوز، وبالتالي فإن مجال المنافسة الحقيقي بين الشركات هو في الحصول على الموظف المؤهل.

صحيح أن الشركات تتنافس على الحصة السوقية، الاستحواذ على العملاء.. إلخ، وكلها أمور مهمة ومحورية، لكن ذلك كله لن يتحقق من تلقاء نفسه، وإنما لا بد من موظفين أكفاء ينهضون بهذه المهام، وهذا أحد تجليات أهمية إدارة التوظيف.

اقرأ أيضًا:

الموارد البشرية وإدارة الأداء.. الفجوات والمغالطات

إدارة الموارد البشرية وتجنب الهجوم الرقمي

كيف يعيد الموظفون الأكبر سنًا اكتشاف أنفسهم في العمل؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع كذب الموظفين

كيف تتعامل مع كذب الموظفين؟.. استراتيجية الحفاظ على الشركات

عندما تكون رائد أعمال أو مديرًا في عملك فأنت تعتمد على أعضاء فريقك لإخبارك بالحقيقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.